تطبيق الاداره الاستراتيجيه على
شركه ادويه
مقدم الى
الأستاذ الدكتور محمد عنتر أحمد
أستاذ ادارة الأعمال المشارك كلية التجاره\جامعة القاهره
رئيس قسم ادارة الأعمال
الأكاديميه العربيه للعلوم الماليه و المصرفيه
مقدمه
الطالب\سيد حسين محمد
الرقم الأكاديمي : 2101022048
المجموعه : الجمعه – السبت (4\7)
عناصر البحث:
يتناول هذا البحث النقاط التاليه :
1-نبذه تاريخيه عن الشركه
2-بعض البيانات الأساسيه
3-رؤية الشركه
(3\أ) النص
(3\ب) التقييم
4-رسالة الشركه
(4\أ) النص
(4\ب) التقييم
5-البيئه الخارجيه للشركه (الفرص و التهديدات)
6-البيئه الداخليه للشركه (نقاط القوه و نقاط الضعف)
7-تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه
8-أهم الأهداف الاستراتيجيه للشركه
9-أهم مشاكل الشركه
10-المقترحات و التوصيات
1-نبذه تاريخيه عن الشركه :
شركة ش.م.م. تأسست في جمهورية مصر العربيه طبقا لأحكام قانون ضمانات و حوافز الأستثمار رقم 8 لسنة 1997 م .
تم تسجيل الشركه بالسجل التجاري تحت رقم 28979 في 6\2\2007 م.
تقوم الشركه بتصنيع الأدويه البشريه و البيطريه و مستحضرات التجميل و المستحضرات التشخيصيه و الأمصال و اللقاحات و تصنيع المستلزمات الطبيه بكافة أنواعها و المحاليل الطبيه.
2-بعض البيانات الأساسيه :
أولا : اسم الشركه و ش.م.م.
BIO Co.
ثانيا :رأسمال الشركه:
حدد رأسمال الشركه المرخص به 150,000,000 (مائة و خمسون مليون جنيه مصري)
و حدد رأسمال الشركه المصدر بمبلغ 35,000,000 (خمسه و ثلاثون مليون جنيه مصري) موزع على عدد 3,500,000 سهم , قيمة كل سهم 10 جنيه مصري و تبلغ نسبة المساهمه المصريه 100%
ثالثا:غرض الشركه:
اقامة و تشغيل مصنع لتصنيع الأدويه البشريه و البيطريه و المستحضرات التشخيصيه و الأمصال و اللقاحات و المستلزمات الطبيه و المحاليل الطبيه بمختلف أنواعها و مستحضرات التجميل
رابعا :المركز الرئيسي للشركه 36 ش مكرم عبيد \ مدينة نصر \ القاهره
خامسا :موقع ممارسة النشاط :
مدينة العاشر من رمضان – المنطقه الصناعيه – محافظة الشرقيه
3-رؤية الشركه :
(3\أ) النص : رؤية شركةش م م
"أن تكون شركة ش م م رائده في مجال الصناعات الدوائيه"
(3\ب) تقييم الرؤيه:
لتقييم رؤية شركةش م م يجب علينا أن نذكر
أولا شروط صياغة هذه الرؤيه. و التي هي
1-ان تصاغ الرؤيه على مستوى المنظمه ككل و قد تم صياغة الرؤيه السابقه على مستوى الشركه ككل
2-ألا ترتبط بالواقع لأنها حلم و رؤية الشركه لم ترتبط بالواقع بل تحلم الشركه بأن يكون لها الرياده في مجال الصناعات الدوائيه .
3-ألا ترتبط بالموارد المتاحه و لم ترتبط رؤية الشركه بالموارد المتاحه في الوقت الحالي
4-ألا ترتبط بالامكانات و لم ترتبط أيضا رؤية الشركه بالامكانات الماليه
5-أن تكون جامعه\مانعه و قد جاءت رؤية الشركه كذلك جامعه\مانعه .
6-أن تستمر باستمرار حياة المنظمه و هي كذلك فلم ترتبط الرؤيه بمدى زمني معين بل طيلة حياتها .
7-أن تحقق شروط
K I S S (Keep It Short & Simple)
و رؤية الشركه كذلك قصيره و بسيطه
4- رسالة شركةش م م
(4\أ) النص :
تعمل شركة ش.م.م. في مجال الصناعات الدوائيه و تقوم بتقديم منتجاتها لعملائها داخل مصر و العالم العربي و العالم الخارجي و تهتم الشركه بالتطوير المستمر و التوسع و النمو في عمليات الرعايه الطبيه لكي تكون الشريك الرئيسي في الحفاظ على حياة الانسان داخل المجتمعات المختلفه.
و توفر الشركه منتجات عالية الجوده تتمتع بالفعاليه على الرغم من أسعارها الزهيده .
و عندما يذكر اسمش م م يتوارد الى أذهان الجميع مدى حرص الشركه في الحفاظ على صحة الانسان و أن يكون الدواء الفعال زهيد الثمن في متناول الجميع.
و تواصل الشركه الابتكار و التنميه و تدعيم مركزها التنافسي عالميا بما تمتلكه من كوادر متميزه و خبرات عريقه و تطبيق أحدث تكنولوجيا آليه في مجال صناعة الدواء و تحقيق التوازن بين مصالح المساهمين و العاملين و كذا آداء دورها الايجابي لدى المجتمع.
(4\ب) تقييم رسالة ش م م
معايير التقييم :
يجب أن تجيب الرساله وبوضوح على عدة أسئله منها :
1-المنتج 2-العميل 3-السوق
4-التكنولوجيا 5-النمو 6-الميزه
7-التوازن 8-الفلسفه 9-الالهام
10-الصوره الذهنيه
و سوف نتناول فيما يلي تقييم رسالة الشركه.
9\10 النتيجه
لم تتحدث الرساله عن الالهام الالهام
أسعار المنتجات زهيده – و الدواء الفعال الصوره الذهنيه
الحفاظ على حياة الانسان – الدواء في متناول الجميع الفلسفه
تحقيق التوازن بين مصالح المساهمين و العاملين و آداء الدور الايجابي للمجتمع التوازن
كوادر متميزه – خبرات عريقه الميزه
تهتم الشركه بالتطوير و التوسع و النمو في عمليات الرعايه الطبيه النمو
تطبيق أحدث تكنولوجيا آليه في مجال صناعة الدواء التكنولوجيا
المصري و الخارجي (عربي و عالمي) السوق
داخل جمهورية مصر العربيه- السوق العربي والدولي العميل
الصناعات الدوائيه المنتج
تعمل شركة دلتا فارما بايو ش.م.م. في مجال الصناعات الدوائيه و تقوم بتقديم منتجاتها لعملائها داخل مصر و العالم العربي و العالم الخارجي و تهتم الشركه بالتطوير المستمر و التوسع و النمو في عمليات الرعايه الطبيه لكي تكون الشريك الرئيسي في الحفاظ على حياة الانسان داخل المجتمعات المختلفه.
و توفر الشركه منتجات عالية الجوده تتمتع بالفعاليه على الرغم من أسعارها الزهيده .
و عندما يذكر اسم دلتا فارما بايو يتوارد الى أذهان الجميع مدى حرص الشركه في الحفاظ على صحة الانسان و أن يكون الدواء الفعال في متناول الجميع.
و تواصل الشركه الابتكار و التنميه و تدعم تركزها التناسبي عالميا بما تمتلكه من كوادر متميزه و خبرات عريقه و تطبيق أحدث تكنولوجيا آليه في مجال صناعة الدواء و تحقيق التوازن بين مصالح المساهمين و العاملين و كذا آداء دورها الايجابي لدى المجتمع. معايير التقسيم
نص الرساله
5-البيئه الخارجيه للشركه (الفرص و التهديدات)
و يقصد بالفرص : هي تلك الحاله أو الظروف في البيئه الخارجيه للشركه و التي تساعدها على النجاح فالفرص لها تأثير ايجابي على الشركه.
و يقصد بالتهديدات هي تلك الحاله التي لها تأثير سلبي على الشركه
و الآتي بيانه فيما بعد تحليل للبيئه الخارجيه للشركه :
الدرجه المرجحه الدرجه التحليل الوصفي الوزن النسبي العناصر
0.30
0.40
1.20
0.10
0.30 1
2
4
1
3 تهديد تام
تهديد جزئي
فرصه تامه
تهديد تام
فرصه جزئيه 30%
20%
30%
10%
10% 1-المنافسين
2-الموردين
3-العملاء
4-القوانين
5-التمويل الخارجي
2.30
100%
مجموع الدرجه المرجحه
تحليل النتيجه
3 2
2.30
الفرص التهديدات
تامه جزئيه جزئيه تامه
البيئه عدوانيه – هجوميه – ليس سهلا فيها النجاح
المركز التنافسي للشركه
Competitive Profile Matrix (C P M)
عوامل النجاح في الصناعه الوزن
النسبي دلتا فارما بايو المنافس E المنافس S
الدرجه الدرجه
المرجحه الدرجه الدرجه المرجحه الدرجه الدرجه المرجحه
جودة المنتج 40% 4 1.60 4 1.60 3 1.20
المركز المالي 20% 3 0.60 4 0.80 3 0.60
الموردين 15% 2 0.30 3 0.45 2 0.30
النظم الأداريه 20% 3 0.60 3 0.60 1 0.20
التشريعات 5% 4 0.20 3 0.15 3 0.15
مجموع الدرجات المرجحه 100% 3.30 3.60 2.45
تحليل المركز التنافسي للشركه باستخدام مصفوفة C P M
الترتيب : 1-المنافس E
2-شركة دلتا فارما بايو
3-المنافس S
6-تحليل البيئه الداخليه للشركه (نقاط القوه و نقاط الضعف )
و يقصد بالبيئه الداخليه للشركه كل ما هو نحن
و تستطيع ادارة الشركه التحكم فيها بدرجه كبيره و يكون لها تأثير على نجاح الشركه و من أمثلة ذلك عدد العاملين – النظم الأداريه الداخليه-الأنشطه و المنتجات – الموارد الماليه للشركه.
و تحليل البيئه الداخليه تحليلا وصفيا من خلال ما يسمى ب Check List
و تحليل البيئه الداخليه تحليلا كميا من خلال ما يسمى بمصفوفة العوامل الداخليه
IPM : Internal Profile Matrix
مصفوفة العوامل الداخليه لشركة ش م م
العوامل الداخليه الوزن النسبي التحليل الوصفي الدرجه الدرجه المرجحه
كفاءة العاملين
توفير التمويل الذاتي
النظم الأداريه
نظم الموارد البشريه
كفاءة جهاز التسويق
الكفاءه الانتاجيه 20%
15%
5%
10%
40%
25% قوه جزئيه
ضعف جزئي
ضعف جزئي
ضعف جزئي
قوه تامه
قوه جزئيه 3
2
2
2
4
2 0.60
0.30
0.10
0.30
1.60
0.60
الدرجه المرجحه الكليه
100%
3.40
4 1
3.40 3 2
ق ج ض ج
موقع الشركه
7-تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه
لتحقيق الغايه النهائيه للشركه و هي (البقاء-النمو-الاستمرار) على أن تغلب على الغايه الثبات
لتحديد وضع الشركه بين (Risky – Safely) الخطوره – الأمان
و تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه (تحليلا وصفيا – تحليلا كميا)
التحليل الوصفي :
هو نتائج تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوه و نقاط الضعف ) و الوضع الخارجي (فرص و تهديدات)
مصفوفة S W O T
S:Strength – W:Weakness – O:Opportunity – T:Threat
قوه + فرص
SO
أفضل وضع استراتيجي قوه + تهديدات
ST
ضعف + فرص
WO ضعف + تهديدات
WT
أسوأ وضع استراتيجي
Safe
Risky
و الآتي بيانه فيما بعد تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه باستخدام مصفوفة S W O T
الشركات
دلتا فارما بايو المنافس E المنافس S
الدرجه المرجحه للبيئه الداخليه
الدرجه المرجحه للبيئه الخارجيه 3.3
1.80 3,80
2.80 1.80
2.0
4 3 2.8 2 1.8 1
E
دلتا فارما بايو
S
الوضع الاستراتيجي للشركه يميل في القوه مع التهديدات مما يستلزم معه المحافظه
التحليل الكمي للوضع الاستراتيجي باستخدام مصفوفة Space
الوضع الداخلي (القوه الماليه – المركز التنافسي)
الوضع الخارجي (درجة التغير البيئي – قوة الصناعه)
4
3
2
1
4 3 2 1 -1 -2 -3 -4
-1
-2
-3
-4
الشركات
ش م م المنافس E المنافس S
الوضع الداخلي
الوضع الخارجي +2
+3 +3
-2 -2
-1
4
ش م م 3 E
2
1
-1
-2 S
-3
-4
مرتفع \ مرتفع
Stars
منخفض \ مرتفع
؟
مرتفع\منخفض
Cash Cow
منخفض\منخفض
Dogs
+20%
-20%
تحليل الوضع الاستراتيجي للشركة باستخدام مصفوقة بوسطن
المنتجات مبيعات الصناعة مبيعات الشركة حصة الشركة مبيعات اكبر منافس حصة
اكبر منافس
الحصة السوقية النسبتة معدل نمو الصناعة
A 100 20 20% 40 40% 50% +18
B 200 40 20% 100 50% 40% +13
C 50 5 10% 25 50% 20% -1
D 100 30 30% 70 70% 43% +4
الحصة السوقية
1 .5 صفر
+20%
معدل نمو الصناعة صفر
-20%
8-أهم الأهداف الاستراتيجيه للشركه
الهدف هو نتيجه تسعي الشركه الي تحقيقها خلال فترة زمنيه معينه
نقطة نهايه لها نقطة بدايه ثم تتحول النهايات الي بدايات وهكذا
جهد يبذل +أنشطه +أعمال يجب القيام بها
يمكن قياسها
مدي زمني
و تهدف شركتنا الي
زيادة مبيعات منتجاتها لتعظيم ارباحها و ان تصبح من افضل خمس منتجي ادوية في الشرق الاوسط خلال 5 سنوات
و هدف تاشركة السابق بيانه تتوافر فيه شروط الهدف الجيد
SMART
محدد Specific
يمكن قياسه Measurable
يمكن تحقيقه Achievable
واقعي Realistic
مرتبط بمدي زمني Time able
9- اهم مشاكل الشركة
1- اتجاه السياسات الصحية .
2- البيروقراطية و الروتين المتعلق بمدخلات الإنتاج .
3- التمويل الخارجي .
10- المقترحات و التوصيات
1- فتح قنوات الإتصال مع موجهي السياسات الصحية .
2- محاولة التغلب علي البيروقراطية والروتين بالفهم الجيد لطبيعة العمل و محاولة السبق دائماً بخطوة .
3- في الاونة الاخيرة بدأت عملية التمويل الخارجي في التوفير .
الثلاثاء، ٢١ ديسمبر ٢٠١٠
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق