الثلاثاء، 21 ديسمبر، 2010

تطبيق الادارة الاستراتيجيه فى شركة ش ش م

تطبيق الاداره الاستراتيجيه على
شركه ادويه


مقدم الى

الأستاذ الدكتور محمد عنتر أحمد
أستاذ ادارة الأعمال المشارك كلية التجاره\جامعة القاهره
رئيس قسم ادارة الأعمال
الأكاديميه العربيه للعلوم الماليه و المصرفيه


مقدمه
الطالب\سيد حسين محمد
الرقم الأكاديمي : 2101022048
المجموعه : الجمعه – السبت (4\7)

عناصر البحث:
يتناول هذا البحث النقاط التاليه :

1-نبذه تاريخيه عن الشركه
2-بعض البيانات الأساسيه
3-رؤية الشركه
(3\أ) النص
(3\ب) التقييم
4-رسالة الشركه
(4\أ) النص
(4\ب) التقييم

5-البيئه الخارجيه للشركه (الفرص و التهديدات)
6-البيئه الداخليه للشركه (نقاط القوه و نقاط الضعف)
7-تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه
8-أهم الأهداف الاستراتيجيه للشركه
9-أهم مشاكل الشركه
10-المقترحات و التوصيات

1-نبذه تاريخيه عن الشركه :
شركة ش.م.م. تأسست في جمهورية مصر العربيه طبقا لأحكام قانون ضمانات و حوافز الأستثمار رقم 8 لسنة 1997 م .
تم تسجيل الشركه بالسجل التجاري تحت رقم 28979 في 6\2\2007 م.
تقوم الشركه بتصنيع الأدويه البشريه و البيطريه و مستحضرات التجميل و المستحضرات التشخيصيه و الأمصال و اللقاحات و تصنيع المستلزمات الطبيه بكافة أنواعها و المحاليل الطبيه.

2-بعض البيانات الأساسيه :
أولا : اسم الشركه و ش.م.م.
BIO Co.
ثانيا :رأسمال الشركه:
حدد رأسمال الشركه المرخص به 150,000,000 (مائة و خمسون مليون جنيه مصري)
و حدد رأسمال الشركه المصدر بمبلغ 35,000,000 (خمسه و ثلاثون مليون جنيه مصري) موزع على عدد 3,500,000 سهم , قيمة كل سهم 10 جنيه مصري و تبلغ نسبة المساهمه المصريه 100%
ثالثا:غرض الشركه:
اقامة و تشغيل مصنع لتصنيع الأدويه البشريه و البيطريه و المستحضرات التشخيصيه و الأمصال و اللقاحات و المستلزمات الطبيه و المحاليل الطبيه بمختلف أنواعها و مستحضرات التجميل
رابعا :المركز الرئيسي للشركه 36 ش مكرم عبيد \ مدينة نصر \ القاهره

خامسا :موقع ممارسة النشاط :
مدينة العاشر من رمضان – المنطقه الصناعيه – محافظة الشرقيه



3-رؤية الشركه :
(3\أ) النص : رؤية شركةش م م
"أن تكون شركة ش م م رائده في مجال الصناعات الدوائيه"

(3\ب) تقييم الرؤيه:
لتقييم رؤية شركةش م م يجب علينا أن نذكر
أولا شروط صياغة هذه الرؤيه. و التي هي
1-ان تصاغ الرؤيه على مستوى المنظمه ككل و قد تم صياغة الرؤيه السابقه على مستوى الشركه ككل
2-ألا ترتبط بالواقع لأنها حلم و رؤية الشركه لم ترتبط بالواقع بل تحلم الشركه بأن يكون لها الرياده في مجال الصناعات الدوائيه .
3-ألا ترتبط بالموارد المتاحه و لم ترتبط رؤية الشركه بالموارد المتاحه في الوقت الحالي
4-ألا ترتبط بالامكانات و لم ترتبط أيضا رؤية الشركه بالامكانات الماليه
5-أن تكون جامعه\مانعه و قد جاءت رؤية الشركه كذلك جامعه\مانعه .
6-أن تستمر باستمرار حياة المنظمه و هي كذلك فلم ترتبط الرؤيه بمدى زمني معين بل طيلة حياتها .
7-أن تحقق شروط
K I S S (Keep It Short & Simple)
و رؤية الشركه كذلك قصيره و بسيطه

4- رسالة شركةش م م
(4\أ) النص :
تعمل شركة ش.م.م. في مجال الصناعات الدوائيه و تقوم بتقديم منتجاتها لعملائها داخل مصر و العالم العربي و العالم الخارجي و تهتم الشركه بالتطوير المستمر و التوسع و النمو في عمليات الرعايه الطبيه لكي تكون الشريك الرئيسي في الحفاظ على حياة الانسان داخل المجتمعات المختلفه.
و توفر الشركه منتجات عالية الجوده تتمتع بالفعاليه على الرغم من أسعارها الزهيده .
و عندما يذكر اسمش م م يتوارد الى أذهان الجميع مدى حرص الشركه في الحفاظ على صحة الانسان و أن يكون الدواء الفعال زهيد الثمن في متناول الجميع.
و تواصل الشركه الابتكار و التنميه و تدعيم مركزها التنافسي عالميا بما تمتلكه من كوادر متميزه و خبرات عريقه و تطبيق أحدث تكنولوجيا آليه في مجال صناعة الدواء و تحقيق التوازن بين مصالح المساهمين و العاملين و كذا آداء دورها الايجابي لدى المجتمع.

(4\ب) تقييم رسالة ش م م
معايير التقييم :
يجب أن تجيب الرساله وبوضوح على عدة أسئله منها :
1-المنتج 2-العميل 3-السوق
4-التكنولوجيا 5-النمو 6-الميزه
7-التوازن 8-الفلسفه 9-الالهام
10-الصوره الذهنيه
و سوف نتناول فيما يلي تقييم رسالة الشركه.

9\10 النتيجه
لم تتحدث الرساله عن الالهام الالهام
أسعار المنتجات زهيده – و الدواء الفعال الصوره الذهنيه
الحفاظ على حياة الانسان – الدواء في متناول الجميع الفلسفه
تحقيق التوازن بين مصالح المساهمين و العاملين و آداء الدور الايجابي للمجتمع التوازن
كوادر متميزه – خبرات عريقه الميزه
تهتم الشركه بالتطوير و التوسع و النمو في عمليات الرعايه الطبيه النمو
تطبيق أحدث تكنولوجيا آليه في مجال صناعة الدواء التكنولوجيا
المصري و الخارجي (عربي و عالمي) السوق
داخل جمهورية مصر العربيه- السوق العربي والدولي العميل
الصناعات الدوائيه المنتج
تعمل شركة دلتا فارما بايو ش.م.م. في مجال الصناعات الدوائيه و تقوم بتقديم منتجاتها لعملائها داخل مصر و العالم العربي و العالم الخارجي و تهتم الشركه بالتطوير المستمر و التوسع و النمو في عمليات الرعايه الطبيه لكي تكون الشريك الرئيسي في الحفاظ على حياة الانسان داخل المجتمعات المختلفه.
و توفر الشركه منتجات عالية الجوده تتمتع بالفعاليه على الرغم من أسعارها الزهيده .
و عندما يذكر اسم دلتا فارما بايو يتوارد الى أذهان الجميع مدى حرص الشركه في الحفاظ على صحة الانسان و أن يكون الدواء الفعال في متناول الجميع.
و تواصل الشركه الابتكار و التنميه و تدعم تركزها التناسبي عالميا بما تمتلكه من كوادر متميزه و خبرات عريقه و تطبيق أحدث تكنولوجيا آليه في مجال صناعة الدواء و تحقيق التوازن بين مصالح المساهمين و العاملين و كذا آداء دورها الايجابي لدى المجتمع. معايير التقسيم

نص الرساله

5-البيئه الخارجيه للشركه (الفرص و التهديدات)
و يقصد بالفرص : هي تلك الحاله أو الظروف في البيئه الخارجيه للشركه و التي تساعدها على النجاح فالفرص لها تأثير ايجابي على الشركه.
و يقصد بالتهديدات هي تلك الحاله التي لها تأثير سلبي على الشركه
و الآتي بيانه فيما بعد تحليل للبيئه الخارجيه للشركه :
الدرجه المرجحه الدرجه التحليل الوصفي الوزن النسبي العناصر
0.30

0.40

1.20

0.10

0.30 1

2

4

1

3 تهديد تام

تهديد جزئي

فرصه تامه

تهديد تام

فرصه جزئيه 30%

20%

30%

10%

10% 1-المنافسين

2-الموردين

3-العملاء

4-القوانين

5-التمويل الخارجي

2.30
100%
مجموع الدرجه المرجحه


تحليل النتيجه






3 2

2.30

الفرص التهديدات
تامه جزئيه جزئيه تامه



البيئه عدوانيه – هجوميه – ليس سهلا فيها النجاح

المركز التنافسي للشركه
Competitive Profile Matrix (C P M)
عوامل النجاح في الصناعه الوزن
النسبي دلتا فارما بايو المنافس E المنافس S
الدرجه الدرجه
المرجحه الدرجه الدرجه المرجحه الدرجه الدرجه المرجحه
جودة المنتج 40% 4 1.60 4 1.60 3 1.20
المركز المالي 20% 3 0.60 4 0.80 3 0.60
الموردين 15% 2 0.30 3 0.45 2 0.30
النظم الأداريه 20% 3 0.60 3 0.60 1 0.20
التشريعات 5% 4 0.20 3 0.15 3 0.15
مجموع الدرجات المرجحه 100% 3.30 3.60 2.45
تحليل المركز التنافسي للشركه باستخدام مصفوفة C P M
الترتيب : 1-المنافس E
2-شركة دلتا فارما بايو
3-المنافس S


6-تحليل البيئه الداخليه للشركه (نقاط القوه و نقاط الضعف )

و يقصد بالبيئه الداخليه للشركه كل ما هو نحن

و تستطيع ادارة الشركه التحكم فيها بدرجه كبيره و يكون لها تأثير على نجاح الشركه و من أمثلة ذلك عدد العاملين – النظم الأداريه الداخليه-الأنشطه و المنتجات – الموارد الماليه للشركه.

و تحليل البيئه الداخليه تحليلا وصفيا من خلال ما يسمى ب Check List

و تحليل البيئه الداخليه تحليلا كميا من خلال ما يسمى بمصفوفة العوامل الداخليه
IPM : Internal Profile Matrix

مصفوفة العوامل الداخليه لشركة ش م م
العوامل الداخليه الوزن النسبي التحليل الوصفي الدرجه الدرجه المرجحه
كفاءة العاملين
توفير التمويل الذاتي
النظم الأداريه
نظم الموارد البشريه
كفاءة جهاز التسويق
الكفاءه الانتاجيه 20%
15%
5%
10%
40%
25% قوه جزئيه
ضعف جزئي
ضعف جزئي
ضعف جزئي
قوه تامه
قوه جزئيه 3
2
2
2
4
2 0.60
0.30
0.10
0.30
1.60
0.60

الدرجه المرجحه الكليه
100%
3.40


4 1
3.40 3 2

ق ج ض ج
موقع الشركه






7-تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه
لتحقيق الغايه النهائيه للشركه و هي (البقاء-النمو-الاستمرار) على أن تغلب على الغايه الثبات
لتحديد وضع الشركه بين (Risky – Safely) الخطوره – الأمان
و تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه (تحليلا وصفيا – تحليلا كميا)

التحليل الوصفي :
هو نتائج تحليل الوضع الداخلي (نقاط القوه و نقاط الضعف ) و الوضع الخارجي (فرص و تهديدات)

مصفوفة S W O T
S:Strength – W:Weakness – O:Opportunity – T:Threat
قوه + فرص
SO
أفضل وضع استراتيجي قوه + تهديدات
ST
ضعف + فرص
WO ضعف + تهديدات
WT
أسوأ وضع استراتيجي

Safe


Risky






و الآتي بيانه فيما بعد تحليل الوضع الاستراتيجي للشركه باستخدام مصفوفة S W O T
الشركات
دلتا فارما بايو المنافس E المنافس S
الدرجه المرجحه للبيئه الداخليه

الدرجه المرجحه للبيئه الخارجيه 3.3

1.80 3,80

2.80 1.80

2.0



4 3 2.8 2 1.8 1
E
دلتا فارما بايو



S



الوضع الاستراتيجي للشركه يميل في القوه مع التهديدات مما يستلزم معه المحافظه

التحليل الكمي للوضع الاستراتيجي باستخدام مصفوفة Space
الوضع الداخلي (القوه الماليه – المركز التنافسي)
الوضع الخارجي (درجة التغير البيئي – قوة الصناعه)




4
3
2
1
4 3 2 1 -1 -2 -3 -4
-1
-2
-3
-4

الشركات
ش م م المنافس E المنافس S
الوضع الداخلي
الوضع الخارجي +2
+3 +3
-2 -2
-1



4
ش م م 3 E
2
1

-1
-2 S
-3
-4










مرتفع \ مرتفع
Stars
منخفض \ مرتفع
؟

مرتفع\منخفض
Cash Cow
منخفض\منخفض
Dogs




+20%






-20%









تحليل الوضع الاستراتيجي للشركة باستخدام مصفوقة بوسطن
المنتجات مبيعات الصناعة مبيعات الشركة حصة الشركة مبيعات اكبر منافس حصة
اكبر منافس
الحصة السوقية النسبتة معدل نمو الصناعة
A 100 20 20% 40 40% 50% +18
B 200 40 20% 100 50% 40% +13
C 50 5 10% 25 50% 20% -1
D 100 30 30% 70 70% 43% +4




















الحصة السوقية
1 .5 صفر
+20%



معدل نمو الصناعة صفر



-20%













8-أهم الأهداف الاستراتيجيه للشركه
الهدف هو نتيجه تسعي الشركه الي تحقيقها خلال فترة زمنيه معينه
نقطة نهايه لها نقطة بدايه ثم تتحول النهايات الي بدايات وهكذا
جهد يبذل +أنشطه +أعمال يجب القيام بها
يمكن قياسها
مدي زمني


و تهدف شركتنا الي
زيادة مبيعات منتجاتها لتعظيم ارباحها و ان تصبح من افضل خمس منتجي ادوية في الشرق الاوسط خلال 5 سنوات
و هدف تاشركة السابق بيانه تتوافر فيه شروط الهدف الجيد
SMART

محدد Specific
يمكن قياسه Measurable
يمكن تحقيقه Achievable
واقعي Realistic
مرتبط بمدي زمني Time able







9- اهم مشاكل الشركة
1- اتجاه السياسات الصحية .
2- البيروقراطية و الروتين المتعلق بمدخلات الإنتاج .
3- التمويل الخارجي .


10- المقترحات و التوصيات
1- فتح قنوات الإتصال مع موجهي السياسات الصحية .
2- محاولة التغلب علي البيروقراطية والروتين بالفهم الجيد لطبيعة العمل و محاولة السبق دائماً بخطوة .
3- في الاونة الاخيرة بدأت عملية التمويل الخارجي في التوفير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق