الثلاثاء، ٢١ ديسمبر ٢٠١٠

شركة سيسكو

بسم الله الرحمن الرحيم


الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية


الموضوع : بحث عن شركة سيسكو .

مقدم من الطالب : محمد محمود حسن شاهين .

مقدم الى الأستاذ الدكتور : محمد عنتر أحمد .
أستاذ ادارة الاعمال المشارك – كلية التجارة – جامعة القاهرة .
رئيس قسم ادارة الأعمال – الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية .


الفصل الدراسي : الصيفي


السنة الدراسية :2009-2010

البحث عبارة عن تحليل لاحدى الشركات متعددة الجنسيات وهي شركة سيسكو سيستمز ويتناول البحث العديد من العناصر لتلك الشركة (بيانات الشركة) ومن اهم بيانات الشركة ما يلي :
أولا: اسم الشركة
شركة سيسكو سيستمز وهي شركة أمريكية و تعتبر الأولى عالميا في مجال المعدات الشبكية استفادت تلك الشركة من طفرة الإنترنت لتصبح إحدى أضخم شركات تقنية المعلومات من ناحية المعاملات والقيمة السوقية ،و قامت بعدة عمليات استحواذ في مجال الاتصالات .
ثانيا : تاريخ تأسيسها
تأسّست شركة سيسكو سيستمز سنة 1984 من طرف مجموعة من الباحثين والعلماء على رأسهم ( ليونارد بوساك و ساندي لرنر) الذين درسوا في جامعة ستانفورد بسان فرنسيسكو في ولاية كاليفورنيا و كان الهدف من تأسيسها هو تسهيل الربط الشبكي بين الحواسيب وجعلها أكثر فاعلية ، وفي سنة 1986 تمكنت الشركة من عرض أول ( مسّير ) أو موجه متعدد البروتوكولات في السوق والمسّير او الموجّه هو عبارة عن جهاز للربط بين شبكتين أو أكثر ببعضهم البعض وتتكون الشبكة العنكبوتية من آلاف مؤلفة من المسّيرات او الموجهات .
ثالثا : فروع الشركة
منذ تأسيسها استحوذت الشركة على حوالي 100 شركةأخرى ، بداية كانت الشركة معروفة عند أقسام المعلوماتية للشركات, ولكن وبعد الاستحواذ على شركة لينكسيس الرائدة في مجال الربط الشبكي للاستعمال المنزلي بمبلع 500 مليون دولار تمكنت سيسكو من الدخول في هذا المجال بشكل واسع
ويوجد المركز الرئيسي لشركة سيسكو سيستمز في الولايات المتحدة الامريكية في ولاية كاليفورنيا ويوجد لشركة سيسكو العديد من الفروع في العديد من الدول ( الدول المضيفة ) مقسمة حسب قارات العالم وهي كالتالي :
بالنسبة لقارة امريكا الشمالية يوجد فرعين لشركة سيسكو في دولتين وهما :

فرع الولايات المتحدة وهو المقر الرئيسي للشركة وفرع في كندا .
بالنسبة لقارة افريقيا يوجد العديد من الفروع في العديد من دول القارة ومن هذه الفروع :


فرع جنوب افريقيا ،انجولا ، وموزمبيق وغيرها من الدول بالاضافة الى العديد من الدول العربية الموجودة في قارة افريقيا مثل مصر .



بالنسبة لقارة اسيا أيضا هناك العديد من الفروع في العديد من الدول ومنها :
فرع الصين ،اليابان ،كوريا ، تايوان ،نيوزيلاندا ،فيتنام ،الهند ،اندونيسيا وغيرها من الدول وايضا يوجد فروع للشركة في الدول العربية الموجودة في قارة أسيا مثل السعودية والامارات وغيرها من الدول العربية .

وبالنسبة لقارة اوروبا يوجد العديد من الفروع بها مثل :
فرع بريطانيا والمانيا وايطاليا والسويد واسبانيا ورورسيا وغيرها من دول أوروبا .
وايضا هناك فروع في قارة استراليا .
وايضا هناك فروع في قارة أمريكا الجنوبية .

رابعا: حجم أعمال شركة سيسكو
مع ازدهار الانترنت في أواسط التسعينات تضاعفت قيمة سهم شركة سيسكو في البورصة من سنة 1996 إلى سنة 2000 ما يقارب 14 مرة, مما جعلها تصبح لبعض الوقت أكبر الشركات من ناحية القيمة السوقية في العالم، وذلك بقيمة سوقية تساوي 555 مليار دولار أمريكي ، بعد ذلك تراجعت قيمة الشركة السوقية إلى 180 مليار سنة 2007, وهذه القيمة تعتبر مع ذلك عالية ، في سنة 2007 حققت الشركة دخلا ب 34,9 مليار دولار مع صافي ربح يساوي 7,3 مليار دولار .
اضافة الى ذلك تعد شركة سيسكو الأمريكية أحد أهم اللاعبين فى سوق الأجهزة وشبكات المعلومات فى العالم، وقد حققت سيسكو أرباحا بلغت 13.50 مليار دولار فى عام 2009 وحدها، وتساهم شركة سيسكو عن طريق فرعها والعديد من شركائها فى مصر بجهود كبيرة فى مجال شبكات المعلومات وتدريب وتأهيل الكوادر المصرية.
وقد تحدث مدير السياسات الاستراتيجية بشركة سيسكو العالمية عن أحدث أنشطة شركته فى مصر وتقييمه للاستثمارات فى قطاع تكنولوجيا المعلومات ومن بين تلك الانشطة :

الأنشطة التي قامت بها شركة سيسكو في مصر

وقبل ان نذكر اهم الانشطة التي قامت بها شركة سيسكو لابد اولا ان نوضح اهمية وجود تلك الشركة في مصر :





أهمية وجود شركة سيسكو في مصر :

تكمن أهمية مصر فى أنها نقطة الالتقاء بين الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا، وتمتلك مناخا استثماريا جيدا، وبيئة اقتصادية وسياسية مستقرة، بالإضافة إلى أن لديها قوى عاملة ذات تعليم عال وموهبة، وهو ما أدى إلى حدوث نمو مضاعف بشكل ثابت فى مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بمصر والشرق الأوسط قبل حدوث الأزمة العالمية، وحتى أثناء الأزمة حافظت على نسب النمو بشكل فردى.


و هذا ما دفع شركة سيسكو الى انشاء فرع لها في مصر ، وان شركة سيسكو لديها فى مصر نحو 50 موظفا، ضمن فريق عمل سيسكو بالشرق الأوسط الذى يبلغ عدده نحو 500 موظف، بالإضافة إلى عدد من الشركاء المحليين لديهم المئات من الموظفين يعملون على نشر تطبيقات وتكنولوجيا وحلول سيسكو.



يوجد لدى مصر ميزة أن معظم سكانها في سن الشباب، فأكثر من 50% من سكان مصر دون الخامسة والعشرين عاما، ويعتبر ذلك بالتأكيد ثروة بشرية هائلة، فعادة ما يميل الشباب إلى استخدام الوسائل السريعة لمعرفة التكنولوجيا الجديدة للتعليم والترفيه أيضا، وسيسهم هذا الوضع إلى حد كبير فى تقديم القدرات اللازمة لقوة العمل الماهرة.


ولذلك قامت شركة سيسكو بالعديد من الانشطة في مصر ومن بين تلك الانشطة :

1- حيث قامت شركة سيسكو بمشاركة الآخرين لتنمية الموارد البشرية وتوفير فرص عمل للجميع فى جميع أنحاء العالم، ولذلك قامت شركة سيسكو بإطلاق برنامج أكاديمية سيسكو لشبكات الإنترنت، ومن خلاله قامت الشركة بعمل شراكة مع الحكومة المصرية ومؤسسات تعليمية لإنشاء 468 أكاديمية لشبكات الإنترنت داخل مصر .


2- ايضا قامت شركة سيسكو بتزويد عدد الأكاديميات إلى 1000 أكاديمية داخل مصر، ومن خلالها قدمت برنامجا تعليميا عبر الإنترنت، بالتعاون مع مدربين محليين وبيئة تدريب معملية، وهو ما يعد الطلبة لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة شبكة الإنترنت، حيث يوجد أكثر من 17 ألف طالب مستفيد حاليا من هذه البرامج داخل مصر.


3- كذلك كانت شركة سيسكو رائدة فى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعليم، وتعتبر أكاديميات سيسكو لشبكات الإنترنت مثالا على ذلك، فقد حققت الأكاديمية بالتعاون مع الحكومة وشركات تكنولوجيا المعلومات العالمية ومؤسسات المجتمع المدنى الدولية نموا متزايدا خلال عام واحد ، حيث بلغ عدد الأكاديميات التى تعمل تحت مظلة برنامج سيسكو للشبكات 35 أكاديمية، وبلغ عدد الخريجين من أكاديمياتها المنتشرة فى العديد من محافظات مصر 315 خريجا فى منتصف هذا العام، كما أن هناك أكاديميتين إقليميتين بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعشر أكاديميات محلية.

4- وقد قامت شركة سيسكو أيضا بمشاركتها فى تزويد الأفراد بالمعدات الأساسية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات والبنية التحتية للإنترنت، عن طريق توفير الخدمات القائمة على بروتوكول الإنترنت والتى تدعم الصوت والبيانات والفيديو بالإضافة إلى الحلول الأمنية، مما يشجع على ممارسة حرية التعبير، والوصول إلى المعلومات، والتدفق الحر للمعلومات، وزيادة الإنتاجية، والتنمية البشرية والاجتماعية.

5- وايضا أعلنت شركة سيسكو عن برنامج مكثف من الدعم للشركات الصغيرة في مصر من خلال مبادرة جديدة لمساعدة تلك الشركات على اكتساب الكفاءة والمعرفة والخبرة اللازمة للتعامل مع العملاء الذين تزداد توقعاتهم بشأن قدرتهم على العمل والتواصل أثناء الحركة أو عبر الإنترنت أو الفيديو.
وقد تم إطلاق هذه المبادرة من خلال مسابقة عبر الإنترنت وذلك بداية من 13 أكتوبر 2009 واستمرت لمدة 6 أسابيع وقد قامت شركتان باستقبال منتجات شركة سيسكو للشركات الصغيرة التي تتضمن حلول صوتية وأمنية ولاسلكية وأجهزة توجيه وتبديل .
خامسا : استراتيجية شركة سيسكو

تسعى شركة سيسكو إلى إحداث نقلة نوعية في المجتمعات من خلال إتاحة المجال لمؤسسات وهيئات القطاعين العام والخاص للإستفادة من القدرات والإمكانيات التي توفرها تقنيات الشبكات .
ولذلك حصلت الشركة على العديد من الجوائز من بينها :
حصلت شركة سيسكو سيستمز على جائزتي "أفضل شركة موفرة للشبكات" و"الإبتكار المميز في مجال الأمن المعلوماتي" التي تمنحها مجلة "نتورك ميدل إيست", وهي إحدى أهم المجلات التقنية في المنطقة والتابعة لمؤسسة "آي. تي. بي". وتسلمت "سيسكو سيستمز" الجائزتين خلال حفل توزيع "جوائز نتورك ميدل إيسـت للإبتكـار" الذي أقيم مؤخراً في دبي.

وتعتبر هذه الجوائز تتويجاً لجهود "سيسكو سيستمز" المتواصلة فـي منطقـة الشرق الأوسط من اجل تعزيز رؤيتها التقنية لـ" شبكة المعلومات الذكية" التي تجمع بين قابليتها للتدرج ومرونة مكاملتها مع الأنظمة الأخرى ونفقاتها الإقتصادية القليلة ، ويشكل حصول سيسكو على هذا التكريم شهادة من قبل المستخدمين النهائيين بدورها في مساعدتهم على تحسين مستويات أدائهم إلى جانب تطوير تقنيات مبتكرة للشبكات وحلول أمن معلومات الأنظمة الشبكية في منطقة الشرق الأوسط .

من جانبه, قال مدير عام مؤسسة "آي. تي. بي بيزنيس": تمثل جوائز نتورك ميدل إيست للإبتكار فرصة سانحة لتكريم روح الإبداع التي تعد القوة المحركة لقطاع الشبكات، كما تسلط هذه الجوائز الضوء على منتجات وتقنيات الشبكات المتطورة .

من جانبه, قال محرر مجلة "نتورك ميدل إيست": حصلت "شركة سيسكو سيستمز" على جائزة الإبتكار المميز في مجال الأمن المعلوماتي نتيجة للطفرة التقنية التي حققتها عبر مبادرتها المعروفة بـ"التحكم في عمليات الدخول إلى الشبكات وفي إطار هذه المبادرة, تتعاون الشركة مع عدد من موفري برامج مضادات الفيروسات مثل برنامج سيمانتك وبرنامج ماكافي وغيرها من البرامج .


وتركز رؤية "شركة سيسكو سيستمز" لـ"شبكة المعلومات الذكية" على تسهيل تدفق البيانات والمعلومات الصوتية والفيديو عبر البنية التحتية للشبكات التقاربية وتسمح هذه الرؤية التقنية المبتكرة لمستخدميها بتحقيق أهدافهم المؤسساتية الإستراتيجية مع الإرتقاء بمستوى فاعلية ومرونة عملياتهم وتعتبر حلول التحكم في عمليات الدخول إلى الشبكات مبادرة تقنية أخرى تدعمها "سيسكو سيستمز" والتي تعتمد على تفعيل البنية التحتية للشبكات للتأكد من توافق كافة الأجهزة الراغبة في الدخول إلى الموارد المعلوماتية الشبكية مع الإستراتيجية الأمنية التي تتبعها, وهو ما يحد بشكل كبير من تهديدات الفيروسات. وتعد حلول "التحكم في عملية الدخول إلى الشبكات" جزءاً من استراتيجية "سيسكو سيستمز" المعروفة بـ"الشبكات ذاتية الحماية" والتي ترمي إلى دعم قدرة الشبكات على رصد ومنع التهديدات الأمنية.

وكانت "سيسكو سيستمز" قد حصلت في مناسبات عديدة سابقة على جوائز تقنية مرموقة مثل جائزة أفضل الحلول التقنية المقدمة لقطاع المشاريع المتوسطة والصغيرة خلال فعاليات معرض "جيتكس السعودي عام 2005", ويعتبر أكبر حدث من نوعه في المملكة العربية السعودية والخاص بموفري خدمات وحلول تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى جائزة "أفضل حلول الشبكات وإدارة الشبكات" خلال معرض "كوميكس 2005 أبرز معرض للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عُمان. وتمثل هذه الجوائز تنويهاً بمساهمة "سيسكو سيستمز" الفعالة في مجال تقديم أحدث حلول الشبكات التي تتميز بتوفيرها لمستويات حماية متقدمة لخدمة القطاع العام والخاص .


سادسا : استراتيجية الشركة المالية
ان الاستراتيجية المالية العالمية التي قد اطلقتها شركة سيسكو تتمثل في رصد 100 مليون دولار وذلك من اجل تقديم حلول اتصالات ومعدات للشبكات للشركات الصغيرة التي يقل عدد موظفيها عن 250 موظف.

وقد صرحت مديرة التسويق الإقليمي لشركة سيسكو في أفريقيا ودول الشام، قائلة: "تمثل الشركات الصغيرة شريان الحياة في الاقتصاد المصري، وفي ظل المناخ الاقتصادي الحالي من الضروري أن يمتلك أصحاب الشركات الصغيرة شريك تكنولوجي يثقون في مقدرته على العثور على الحلول الملائمة وتشغيلها من أجل التركيز على اعمالهم وتوسعاتهم ".

واستبعدت قائلة: "بفضل حجم اعمال شركة سيسكو وانشطتها الواسعة المتمثلة في الحلول سواء كانت منتجات بأسعار منخفضة أو حلول قابلة للتوسيع والترقية لزيادة حجم أعمال الشركات، تستطيع شركة سيسكو تلبية مختلف احتياجات الاتصالات للشركات الصغيرة" .

وحسب ما رصدته الكثير من الدراسات التي تبنتها شركة سيسكو من قبل فان اولوية الشركات الصغيرة في مصر هي البقاء والنمو وزيادة حجم أعمالها، لا أن يصبحوا خبراء في التكنولوجيا.


وأضافت مديرة التسويق: "أن الشركات الصغيرة تتعلم التكنولوجيا وتنفذها وتطبقها بطريقة مختلفة تماما عن الشركات الكبيرة ومن أجل ذلك، قامت شركة سيسكو بتحويل الطريقة التي تتواصل بها مع العملاء من الشركات الصغيرة من خلال موقع على الانترنت مخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة تستعرض فيه ايضا إمكانيات ومزايا الحلول الكاملة للشركات بدلا من المنتجات والتقنيات".

سابعا : منتجات وخدمات الشركة

تقدم الشركة خدمات وحلولا لكل مجالات الربط الشبكي وايضا تنتج الشركة العديد من الاجهزة ومن ضمن تلك الاجهزة: المسيّرات ، الموزعات ،محولات الشبكات اللاسلكية ، اجهزة الصوت عبر الانترنت ، وأنظمة أمن الاتصالات (جدران نارية ، شبكات افتراضية خاصة ) اضافة الى عدة منتجات أخرى .
وهناك العديد من الخدمات والحلول التي تقدمها الشركة ومن بين تلك الخدمات :


أمان الشبكة :
يعتبر من ضمن الخدمات التي تقدمها شركة سيسكو سيستمز في مجال الحماية ويتمثل هذا النظام في إنشاء بنية أمان للشبكة تكشف تلقائيًّا عمليات الهجوم على البرامج ووصول المتطفلين وتمنع ذلك وهناك العديد من حلول شركة سيسكو في هذا المجال ومنها :


:Cisco ASA 5500 Series Adaptive Security Appliances1-
ومن وظائف هذا النظام :
1- توفير الدفاع ضد التهديدات،وايضا توفير خدمات الاتصال عالية الأمان لإيقاف العمليات الهجومية قبل أن تؤثر في إمكانية متابعة الاعمال .

2- تقليل تكاليف النشر والتكاليف التشغيلية، مع تقديم أمان شبكة شامل للشبكات من كل الاحجام .
3- دعم مجموعة كبيرة من البيئات من الشركات الصغيرة وايضا الشركات الكبيرة .

:Cisco Intrusion Prevention System2-

ومن وظائف هذا النظام :
1- تمييز حركات المرور الضارة، وتصنيفها، وإيقافها، بما في ذلك الفيروسات المتنقلة، وبرامج التجسس، والبرامج الدعائية، والفيروسات، وسوء استخدام التطبيقات .

2- توفير الأداء العالي والذكاء في اكتشاف التهديدات والحماية منها على نطاق من خيارات النشر .

:Protect Collaboration with Router Security3-
ومن وظائف هذا النظام :

1- توفير مزيد من الحماية دون اضافة اجهزة جديدة ، ورفع مستوى امان الشبكة .

2- تقليل تكاليف الدعم والإدارة المستمرة من خلال تقليل إجمالي عدد الأجهزة المطلوبة .

منتجات شركة سيسكو :
هناك العديد من منتجات شركة سيسكو سيستمز ومن هذه المنتجات:

للمجمعات - المحولات المركزية : (LAN) شبكة
تعمل على تحقيق متطلبات العملاء المتنقلة على مستوى العالم من خلال محولات تتميز ببنية اتصال مباشر عالية الامان ، وخدمات مدمجة ، وتصميمات مصادق عليها وهي تنقسم الى عدة منتجات منها :

: Cisco Catalyst 6500 Series Switches1-
وهي اجهزة تعمل على تبسيط العمليات، وخفض تكاليف الشبكات، وزيادة الاستثمارات الحالية وزيادة الإنتاجية من خلال التغلب على عوائق الموقع، والمسافة، والوقت .

:Cisco Catalyst 4500 Series Switches2-
وهي اجهزة تعمل على دعم تسريع الأجهزة لخدمات الشبكة ، تقديم التوفر العالي بفضل ترقية البرامج أثناء الخدمة .

ثامنا : حجم المبيعات

كشفت شركة " سيسكو " العالمية عن تنامي حجم إيراداتها وأرباحها بشكل ملحوظ خلال الربع المالي الرابع الذي انتهى في يوليو حيث ارتفعت حجم مبيعات الشركة بنسبة 27% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل حجمها إلى 10,8 مليار دولار بينما بلغ إجمالي عائدات الشركة للعام المالي إلى 40 مليار دولار بزيادة بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضي.
وبلغ الهامش الربحي للشركة 1,9 مليار دولار بزيادة بنسبة 74% مقارنة بالعام الماضي وأعزت الشركة السبب في ذلك إلى الخطط التوسعية الكبيرة التي قامت بها الشركة لإقتحام مجالات جديدة في السوق بما في ذلك استحواذها على الشركة النرويجية المتخصصة في تقنيات الفيديو كونفرنس للشركات, هذا فضلا عن دخول شركة سيسكو لقطاع الخوادم والذي قدمته الشركة للمرة الأولى في مارس 2009 ضمن نظامها للحوسبة الموحدة.
من ناحيته, صرح جون تشامبرز رئيس مجلس إدارة شركة "سيسكو" أن التقنيات المتقدمة التي بدأت سيسكو في طرحها بما في ذلك التقنيات الأمنية ومعدات الإتصالات اللاسلكية إلى جانب المنتجات التقليدية للشركة من السويتشات وأجهزة الراوتر هي التي مكنت الشركة من تحقيق هذه النتائج القياسية مشيراً أن قطاع شبكات المنازل كان القطاع الوحيد الذي تراجعت فيه عائدات الشركة حيث انخفضت التعاقدات بنسبة 10%.

أضاف قاعدة عملاء سيسكو زادت بنسبة 90% خلال الفترة الماضية لتصل إلى 1,700 عميل معربا أن الشركة تتوقع نمو حجم عائداتها بنسبة 18% إلى 20% خلال الربع الحالي لتتجاوز الهدف طويل المدى الذي سبق وأعلنت عنه الشركة بأن يصل حجم النمو في عائداتها بين 12% و17% وذلك بالرغم مما وصفه تشامبرز "بالضبابية الغير مألوفة في القطاع" معرباً أن الشركة تتلقى إشارات مختلطة حول وضع الإقتصاد وهو الأمر الذي يدفع الشركة إلى إتخاذ منهج حذر خلال الفترة القادمة.


تاسعا : حماية حقوق الملكية لشركة سيسكو سيستمز

كشف أحد المدراء في شركة "سيسكو سيستمز" أكبر شركة لتقنية الشبكات في العالم لموقع أريبيان بزنس إن الشركة تدرب رجال الجمارك في ميناء جبل علي لكشف الأجهزة المقلدة.


وقال مايك واطسون مدير حماية العلامات التجارية ومدير مخاطر الأعمال بسيسكو إن الأجهزة المقلدة التي يتم إدخالها إلى الخليج عن طريق ميناء جبل علي بدأت في الإنتشار مما قد يسبب مشاكل في البنية التحتية للأنترنت في المنطقة .


ومايك واطسون كان يعمل شرطياً في قسم مكافحة الجرائم الإدارية في شرطة هونج كونج قبل إنتقاله إلى شركة " كيه بي إ م جي " للإستشارات ومنها إلى "سيسكو سيستمز" التي تشغل أجهزتها 85 في المئة من البنية التحتية لشبكة الإنترنت في العالم.



المراجع التي تم الاعتماد عليها في اعداد البحث :



(جوهر معلومات الشرق الاوسط التجارية ) .http://www.ameinfo.com/ar-35110.html1-

http://www.arabianbusiness.com/arabic/5356202-


http://www.arabhardware.net/forum/showthread.php?t=1805433-


http://www.cisco.com4-


http://money.cnn.com/magazines/fortune/5-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق