الأربعاء، 22 ديسمبر، 2010

تطبيق الادترة الاستراتيجيه فى مكتب محاسبه

بسم الله الرحمن الرحيم
أسم المادة:
إدارة إستراتيجية
أسم البحث:
مكتب محاسبة


عناصر البحث:
1) نبذة تاريخية.
2) بيانات أساسية.
3) رؤية المنظمة.
4) رسالة المنظمة.
5) تحليل البيئة الداخلية.
6) تحليل البيئة الخارجية.
7) تحليل الوضع الإستراتيجي.
8) أهم الأهداف الإستراتيجية.
9) مشاكل المنظمة.
10) المقترحات والتوصيات.






أولاً : نبذة تاريخية وبيانات عن المكتب :
• التأسيس :
تأسس المكتب عام 1950 م .
• نبذة عن مدير المكتب :
 تخرج من كلية تجارة شعبة محاسبة عام 1950 .
 لقد بدء العمل بالاشتراك في مراجعة بنك مصر وقام بجرد الأسهم والسندات لمدة 6 شهور .
 وعين في العديد من البنوك مثل {cib– البنك البلجيكي – بنك بورسعيد – بنك الدلتا الدولي – البنك المصري الخليجي – بنك الإسكندرية } .
• الدراسات التي قدمها المكتب :
قام بتقديم دراسة عن البنوك عام 1984 م وتناولت الدراسة تحذير من خروج البنوك عن الأصول المصرفية { متنبأ بما حدث في البنوك منذ عام 1948 م } .
• الخدمات التي يقدمها المكتب :
1. تقديم استشارات في الحسابات القانونية.
2. ومراجعة الحسابات.
3. وخدمات الضرائب.
4. وتأسيس الشركات.
5. ودراسات الجدوى.
6. استشارات مالية ومحاسبية.
7. تأسيس نظم مالية ومحاسبية.
8. تأسيس نظم معلومات إدارية ومحاسبية.
9.

ثانياً : رؤية المكتب :
• تعريف الرؤية:
هي تلك المكانة المستقبلية التي تسعى المنظمة لتحقيقها أو هي ما تحلم بيه الإدارة أو القيادة لتحقيقه من طموحات مستقبلية للمنشأة .
• شروط صياغة الرؤية:
1. أن تصاغ على مستوى المنظمة ككل.
2. ألا تتقيد بالواقع.
3. ألا تتقيد بالزمن الحلي.
4. ألا تتقيد بالإمكانيات الحالية.
5. قصيرة وبسيطة.
6. ألا تتقيد بالموارد الحالية.
7. جامعة ومانعة.
8. تحقق الشروط.
9.
• رؤية المنظمة:
أن يصبح المكتب من أفضل 10 مكاتب في مصر خلال 5 سنوات .

• تقييم الرؤية :
إن هذه الرؤية لا ينطبق عليها شروط صياغة الرؤية وذلك لأنها تتقيد بزمن وفي هذه الحالة فهي تعتبر هدف .




• الرؤية التي أقترحها على المنظمة :
( أن يصبح المكتب من أفضل 10 مكاتب على مستوى العالم ) .
أو
( أن تصل خدماتنا لكل شركة على مستوى العالم ) .


ثالثاً :رسالة المنظمة :

• تعريف الرسالة:
هي عبارة عن جملة أو عدة جمل تجيب على العديد من الأسئلة
مثل :
لماذا وجدت المنظمة ؟
ما هي طبيعة عملها ؟
من هم عملائها ؟
ما هي القيم التي تحكم عمل المنظمة ؟
ما هي منتجاتها أو خدماتها ؟
ما هي مزاياها التنافسية ؟

• تقويم رسالة المنظمة :
يتم تقويم رسالة المنظمة من خلال الجدول الأتي .
الشركه العملاء المنتج الأسواق النمو التكنولوجيا الميزة التوازن الفلسفة الصورة الذهنية الإلهام


• رسالة المنظمة :
لا توجد رسالة للمنظمة .




• الرسالة المقترحة للمنظمة :
( يعمل المكتب في مجال الحسابات القانونية والمراجعة وخدمات الضرائب وتأسيس الشركات ودراسات الجدوى للعملاء من مؤسسات خاصة وحكومية وبنوك في مصر ويهتم المكتب بتحقيق التنمية المستمرة لكوادرها البشرية وتهيئة ظروف عمل جيده للإبداع والابتكار ويسعى المكتب لتحقيق توقعات العملاء و إرضائهم مساهمين لتنمية المجتمع المصري وتوفير فرص عمل ويسعى المكتب للتوسع والنمو بالبلدان العربية لدعم المركز التنافسي عالياُ بما يمتلكه من كوادر يشريه متميزة وخبرات عريقة وسمعه طيبه وتطبيق أحدث الوسائل في مجال العمل ) .










• تقويم الرسالة :
يرمز الحرف T إلى : true
يرمز الحرف f إلى : false

الشركه العملاء المنتج الأسواق النمو التكنولوجيا الميزة التوازن الفلسفة الصورة الذهنية الإلهام الدرجة
T
T

T T T T T T T T 10/10

رابعاً : تحليل البيئة الداخلي :
• تعريف البيئة الداخلية :
وتشير البيئة الداخلية إلى كافة الأنشطة التي توجد داخل المنظمة والتي تؤثر في المنظمة بالسلب أو بالإيجاب وتتميز البيئة الداخلية بأنها يمكن التحكم فيها.
ويمكن تقسيم البيئة الداخلية إلى :
 نقاط ضعف.
 نقاط قوى.
 نقاط الضعف:
وتشير إلى تلك الأنشطة التي توجد داخل المنظمة والتي تميز المنافسين عن المنشأة .
 نقاط القوى :
وتشير إلى تلك الأنشطة التي توجد داخل المنظمة والتي تميز المنظمة عن المنافسين .

• وتتمثل البيئة الداخلية للمكتب في الأتي :
 كفاءة العاملين : وتمثل قوة جزئية وذلك لوجود كوادر بشرية متميزة .
 الأجور : وتمثل ضعف تام وذلك لضعف مستوى الأجور .
 نظم الموارد البشرية : وتمثل قوة تامة .
 التمويل الذاتي : وتمثل ضعف تام لعدم وجود مصدر تمويل جيد .
 الإدارة : وتمثل ضعف جزئي .
 التكنولوجيا : وتمثل قوة جزئية .
• مصفوفه تقويم العوامل الداخلية :
العوامل الداخلية الوزن النسبي الترتيب الدرجة المرجحةالكلية
كفاءة العاملين .30 3 .9
الأجور .15 1 .15
نظم الموارد البشرية .10 2 .2
التمويل الذاتي .15 1 .15
الإدارة .10 2 .2
التكنولوجيا .20 3 .6
المجموع 1 2.2



• ملاحظات :
1. أهم عامل يؤثر في نجاح مثل هذا المشروع كفائة العاملين ويلية التكنولوجيا .
2. أكبر نقاط القوى هي( كفائة العاملين والتكنولوجيا ).
3. أكبر نقاط الضعف هي ( الأجور والتمويل الذاتي ).

المنظمة




1 2 2.5 3 4

• أهم المقترحات :
 الاهتمام بكل من (كفاءة العاملين – التكنولوجيا ) وتطويرها .
 أما العوامل ( الأجور – نظم الموارد البشرية – التمويل الذاتي – الإدارة ) يجب أن يتم تحديد نقاط الضعف فيها وتحليها ودراستها لاختيار الإستراتيجية الأمثل لعلاج نقاط الضعف .

خامساً : تحليل البيئة الخارجية :
• تعريف البيئة الخارجية :
هي تلك الظروف التي توجد بالبيئة الخارجية والتي تؤثر في المنظمة بالسلب أو بالإيجاب ويعيب البيئة الخارجية بأنها لا يمكن التحكم فيها .
ويمكن تقسيم البيئة الخارجية إلى :
 فرص.
 تهديدات.
 الفرص:
هي تلك الظروف التي توجد في البيئة الخارجية للمنظمة والتي تساعد على نجاح المنظمة ( وتساعدها على تحقيق أهدافها ) .
 التهديدات:
هي تلك الظروف التي توجد في البيئة الخارجية للمنظمة والتي تؤدي إلى عدم نجاح المنظمة ( وعدم القدرة على تحقيق أهدافها ) .
• تتمثل البيئة الخارجية للمكتب في الأتي :
 العملاء ويتمثلون في ( المؤسسات الحكومية – المنظمات الخاصة – البنوك ) ويمثلون فرصة تامة .
 المنافسين ويتمثلون في ( المكاتب المنافسة ) ويمثلون تهديد تام .
 مصلحة الضرائب وتتمثل في ( مصلحة الضرائب على المبيعات والضرائب العقارية ) وتمثل فرصة جزئية .
 القوانين وتتمثل في ( قوانين الضرائب ) ويمثلون تهديد جزئي .
• مصفوفة تقويم العوامل الخارجية :
العوامل الخارجية الرئيسية الوزن النسبي الترتيب الدرجة المرجحة
العملاء .4 4 1.6
المنافسين .1 1 .1
مصلحة الضرائب .3 3 .3
القوانين .2 2 .4
المجموع 1 2.4

• ملاحظات :
1. أهم عامل يؤثر في نجاح مثل هذا المشروع العملاء .
2. أن الفرصة الرئيسية التي تواجه المنظمة العملاء .
3. أن التهديد الرئيسي الذي يواجه المنظمة هي المنافسين .







المنظمة






1 2 3 4
2.5



• أهم المقترحات :
الاهتمام بالفرص المتوفرة في البيئة الخارجية واستغلالها وهي تتمثل في ( العملاء ) وتحديد التهديدات وتجنبها وتحليلها ودراستها لاختيار الإستراتيجية الأمثل للمنظمة .
سادساً : تحليل الوضع الإستراتيجي للمنظمة :
يتم تحليل الوضع الإستراتيجي للمنظمة من خلال مصفوفة الموائمة بين العوامل الداخلية والعوامل الخارجية ( SWOT ) .



( مصفوفة الموائمة بين العوامل الداخلية والخارجية {SWOT } )
البيئة الخارجية

4 3 2 1

S / O

الفرص / القوى

1
S / T

تهديدات / قوى

3
2
W / O

فرص / ضعف 4
W / T

تهديدات / ضعف

( هنا تقع المنظمة )
4


3



2


1
• ملاحظات على المصفوفة السابقة :
 إذن يتضح مما سبق أن المنظمة تقع في الخلية الرابعة ( تهديدات / ضعف ) { W / T } .
 وتشير هذه الخلية إلى أن المنظمة تواجه تهديدات في البيئة الخارجية وتواجه نقاط ضعف في البيئة الداخلية وسوف تكون في موقف صعب وسوف تضطر أن تقاتل بقوة من أجل البقاء .


• أهم المقترحات للمنظمة:
 على المنظمة في هذه الحالة التغلب على نقاط الضعف وتجنب التهديدات البيئية والتقليل من نقاط الضعف والتهديدات أو تعلن إفلاسها أو تقوم بتصفية نشاطها .

سابعاً : الأهداف الإستراتيجية :
• تعريف الأهداف :
وهي الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها .
وتنقسم الأهداف إلى ما يلي :
1. الأهداف الإستراتيجية ( الأهداف طويلة الأجل ) :
وهي تلك الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها في إطار رسالتها الأساسية وتكون مدتها تتعدى العام .
2. الأهداف التشغيلية ( الأهداف قصيرة الأجل ) :
وهي تشير للأهداف قصيرة الأجل ويجب على المنظمة تحقيقها وذلك للوصول للأهداف طويلة الأجل وتكون مدتها لا تتعدى العام .


• مواصفات الأهداف الجيدة :
1. أن تكون محددة.
2. يمكن قياسها.
3. يجب أن تكون واقعية.
4. أن تحدد الزمن.
5. أن يكون له وقت محدد.

• الأهداف الإستراتيجية للمنظمة :
لا توجد أهداف إستراتيجية للمنظمة .

• الأهداف المقترحة للمنظمة :
1. أن يصبح المكتب ضمن أفضل 10 مكاتب في مصر خلال 5 سنوات .
2. يسعى المكتب لتعظيم أرباحه خلال 5 سنوات .
3. يسعى المكتب للتوسع في نشاطاته خلال العام القادم .
4. أن يصبح المكتب ضمن أفضل 10 مكاتب خلال 5 سنوات .



ثامنا : مشاكل المنظمة :
• مشاكل المنظمة :
عدم وجود إدارة إستراتيجية جيدة للمنظمة لوضع رؤية ورسالة وأهداف إستراتيجية سليمة للمنظمة ومواجهة نقاط الضعف في البيئة الداخلية والتهديدات في البيئة الخارجية .

تاسعاً : المقترحات والتوصيات :
• المقترحات والتوصيات :
تحديد نقاط الضعف في البيئة الداخلية وتحديد التهديدات في البيئة الخارجية وإعادة دراستها وتحليلها وذالك لاختيار الإستراتيجية الأمثل للمنظمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق