الثلاثاء، ٢٥ مايو ٢٠١٠

بسم الله الرحمن الرحيم
الادارة الاستراتيجيه - البنك الاهلى
اعداد
وليد محمد عنتــر
تحت إشراف
السيد الأستاذ الدكتور / محمد عنتـر
قائمة بالمحتويات
م الموضوع
1 قائمة بالمحتويات
2 المقدمه
3 نبذة عن البنك الاهلى المصرى
4 أنشطة البنك
5 رؤية البنك
6 رسالة البنك
7 تحليل البيئة الخارجية للبنك
8 تحليل البيئة الداخلية للبنك
9 تحليل الوضع الإٍستراتيجى للبنك
10 مصفوفة الموائمة بين العوامل الداخلية والخارجية للبنك
11 الأهداف الإستراتيجية والفرعية للبنك
12 الإسترايجيات الحالية للبنك
13 أهم المشاكل التى يعانى منها البنك
14 مقترحات وتوصيات


مقدمه :
إنّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه.
أما بعد :
انها لمحاولة منى فى تطبيق اسس ومبادئ الإدارة الإستراتيجية على البنك الأهلى المصرى كواحد من اعرق واكبر البنوك التجارية فى مصر والعالم ، وذلك من خلال تناول رؤية البنك ورسالته واهدافه ، مع تسليط الضوء على البيئة الداخلية والخارجية للبنك مع عمل تحليل لهاتين البيئتين وقد تم الإجتهاد من اكثر من مصدر للحصول على قاعدة معلومات وبيانات مناسبة تساعدنى فى إجراء هذه الدراسة بنوع من الموضوعية .
ويسعدنى أن اتقدم بخاص الشكر والعرفان لأستاذى الدكتور / محمد عنتر - على مجهوداته معنا وسالته الإستراتيجية التى وصلت إلينا وجعلتنا ندرك ماهية الإدارة الإستراتيجية ودورها فى نجاح أى نظام .
وليد محمد عنتر

نبذة عن البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلي المصري أقدم و أكبر بنك في مصر يعد البنك الأهلى المصرى أقدم وأعرق البنوك التجارية المصرية ، حيث أنشئ في 25 يونيو 1898 برأسمال مليون جنيه إسترليني، وقد تطورت وظائف البنك وأعماله بشكل مستمر عبر تاريخه وفقاً للتغيرات الاقتصادية والسياسية التى مرت بها البلاد ،ففى الخمسينات من القرن الماضى اضطلع البنك بالقيام بوظائف البنوك المركزية ثم تفرغ بعد تأميمه في الستينات لأعمال البنوك التجارية مع استمرار قيامه بوظائف البنك المركزى في المناطق التى لا يوجد للأخير فروع بها فضلاً عن الاضطلاع منذ منتصف الستينات بإصدار وإدارة شهادات الاستثمار لحساب الدولة .
وقد استطاع البنك الاحتفاظ بمكانته المتميزة عبر مسيرته البناءة من خلال مسايرة كافة المستحدثات المصرفية وتطوير منظومة خدماته واستخدام أحدث الأنظمة الإلكترونية بما يحقق أقصى درجات الرضاء لعملائه ، وهو ما تؤكده نتائج أعماله في 30 يونيو 2007 حيث بلغ إجمالى المركز المالى للبنك نحو 213 مليار جنيه بمعدل نمو 15% مقارنة بـ 30 يونيو 2006كما بلغ حجم الودائع نحو 162 ملياراً بمعدل نمو 5% ، وسجل إجمالى القروض والسلفيات نحو 89 ملياراً بمعدل نمو 7% .
وقد انعكست تلك النتائج على استحواذ البنك على نحو 24% من إجمالى المركز المالى للجهاز المصرفى المصرى ، و 25% من إجمالى الودائع ، و 25%من إجمالى القروض والسلفيات، بالإضافة إلى مساهمة البنك في تمويل 25% من تجارة مصرالخارجية خلال العام .
كما جاءت تقييمات مؤسسات التقييم الدولية لتؤكد كفاءة وتميز الأداء بالبنك ، فقد منحته مؤسستى s’ Standard & Poor نفس درجة التقييم وهى درجة ( BB+ ) للالتزامات طويلة الأجل بالعملة الأجنبية ، ودرجة ( B ) للالتزامات قصيرة الأجل بالعملة الأجنبية .

ووفقاً لتصنيف مجلة The Banker العالمية في عدد يوليو 2007 فقد احتل البنك المرتبة رقم 243 ضمن أكبر ألف بنك على مستوى العالم طبقاً لمعيار إجمالى الأصول ، متقدماً على كافة البنوك المصرية التى جاءت ضمن هذا التصنيف، والمركز الثالث بين البنوك العربية الواردة ضمن هذا التصنيف وفقاً لذات المعيار .
أنشطة البنك
ويقدم البنك العديد من الأوعية الادخارية المتميزة سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية والتى تناسب كافة شرائح المجتمع والتى تلقى قبولاً متزايداً من العملاء ، علاوة على استحواذ البنك على نحو 70% من بطاقات الائتمان والتقسيط في السوق المصرى و 45% من إجمالى بطاقات الخصم .

رؤية البنك الأهلى المصرى N.B.E : VISION
" يسعى البنك الى ان يكون واحداً ضمن قائمة افضل عشرة بنوك
على مستوى العالم "
** وقد وضحت رؤية البنك الذى اطلقها فى شعاره ( البنك الأهلى المصرى الأقرب إليك ) فهو يريد ان يكون اقرب من اى بنك آخر لجميع عملائه محلياً ودولياً .
فرؤية البنك تصف طموحاته عن المستقبل دون تحديد للوسائل التى يمكن إستخدامها للوصول للغايات النهائية .
وبمقارنة رؤية البنك بشروط صياغة الرؤيا نجد انها جاءت بسيطة ومختصرة وجامعة ولم تتقيد بمكان او زمن او وسيلة او وضع معين للوصول لها .


رسالة البنك الأهلى المصرى N.B.E : Mission
* القيادية
يهدف البنك الأهلى المصرى إلى خلق بيئة عمل تتسم بالتناغم الفكري بين المديرين والموظفين وتسودها روح المشاركة لتحديد رؤية مستقبلية تشجع على مواجهة التحديات التي تواجه مجالات العمل المصرفي من خلال التسلح بإرادة قوية وعزيمة صلبة لتحقيق نجاحات تفوق التوقعات.
* الابتكار
نسعى في البنك الأهلى المصرى لتحديد كافة الفرص والمجالات المتاحة لتحسين وتطوير كفاءة العمليات التشغيلية بالبنك مع ترجمة الأفكار الإبداعية إلى حلول مع تطوير خطط الأعمال الشاملة بالبنك بتوظيف أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا العمل المصرفي بهدف استحداث قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية للمحافظة على المكانة التنافسية للبنك.
* الالتزام
نلتزم في البنك الأهلى المصرى بتبني أساليب إدارة فعالة وفاعلة للتميز في الأداء وفقاً لأعلى المعايير الأخلاقية للشركات والموظفين على حد سواء. ويبقى المحرك الأساسي لنا في البنك هو الالتزام التام بإيجاد كافة الحلول المتوفرة والبديلة لخدمة العملاء وتلبية كافة احتياجاتهم المصرفية عن طريق تقديم العديد من الأوعية الادخارية المتميزة سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية والتى تناسب كافة شرائح المجتمع وكذا بطاقات الائتمان والتقسيط وبطاقات الخصم والتى تلقى قبولاً متزايداً من العملاء .
مع الالتزام التام بتعظيم حقوق المساهمين والمحافظة على المركز المالي للبنك.
* المواطنة
يدرك البنك تماماً أهمية المشاركة في دعم المجتمع الذي يعمل فيه، ومن هذا المنطلق لا يألوا البنك جهداً نحو المشاركة الفعالة في كافة الفعاليات المجتمعية التي تهدف إلى بناء المجتمع المصرى .

تقييم الرسالة
:
البنك العملاء
المنتج
الأسواق
الفلسفة
الإهتمام بالبقاء
التكنولوجيا
فهم الذات
الصورة الذهنية
فعالية المصالحة
القدره على الإلهام

ومن هنا يمكننا النظر الى مدى فعالية الرسالة التى يقدمها البنك الأهلى المصرى من خلال مدى توافر عشرة مكونات رئيسية يتم تقييمه من خلالها كالتالى :
1) العملاء :
نلاحظ انه لم يحدد البنك عملائه فى رسالته بشكل واضح ومفصل بينما اكتفى بلفظ خدمة العملاء ( بصفة عامة ) .
2) المنتج أو الخدمة :
الأوعية الادخارية المتميزة سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية ، وكذا بطاقات الائتمان والتقسيط وبطاقات الخصم .
3) الأسواق :
لم تتضمن رسالة البنك التحدث عن الأسواق محليا أو دوليا وإنما تحدثت بصفة عامة عن المحافظة على مكانته التنافسيه ودعمه للمجتمع .
4) التكنولوجيا :
تطوير خطط الأعمال الشاملة بالبنك بتوظيف أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا العمل المصرفي .
5) الإهتمام بالبقاء والنمو والربحية
استحداث قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية للمحافظة على المكانة التنافسية للبنك.
6) الفلسفة
- بتبني أساليب إدارة فعالة وفاعلة للتميز في الأداء وفقاً لأعلى المعايير الأخلاقية للشركات والموظفين على حد سواء .
- المشاركة الفعالة في كافة الفعاليات المجتمعية التي تهدف إلى بناء المجتمع المصرى .
7) فهم الذات
- مواجهة التحديات التي تواجه مجالات العمل المصرفي من خلال التسلح بإرادة قوية وعزيمة صلبة لتحقيق نجاحات تفوق التوقعات.
تقديم العديد من الأوعية الادخارية المتميزة سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية والتى تناسب كافة شرائح المجتمع .
8) الإهتمام بالصورة الذهنية العامة
يدرك البنك تماماً أهمية المشاركة في دعم المجتمع الذي يعمل فيه
9) فعالية المصالحة والتوافق ( التوازن بين أصحاب المصالح المختلفة )
مع الالتزام التام بتعظيم حقوق المساهمين والمحافظة على المركز المالي للبنك
10) القدرة على الإلهام
- اتضحت من خلال خلق بيئة عمل تتسم بالتناغم الفكري بين المديرين والموظفين وتسودها روح المشاركة لتحديد رؤية مستقبلية تشجع على مواجهة التحديات التي تواجه مجالات العمل المصرفي من خلال التسلح بإرادة قوية وعزيمة صلبة لتحقيق نجاحات تفوق التوقعات.

تحليل البيئة الخارجية للبنك الأهلى المصرى N.B.E
مصفوفة تقويم العوامل الخارجية
عناصر البيئة الخارجية الوزن النسبى الترتيب نوع التأثير درجة التأثير الدرجة المرجحة
قوانين التجارة والإستثمار .15 1 + - فرصة جزئية 3 .45
المنافسون .15 2 - - تهديد تام 1 .15
الموقع الجغرافى وسهولة الوصول للاسواق .20 4 + + فرصة تامة 4 .80
ضوابط البنك المركزى ( الجهة الرقابية المالية بكل دولة ) .15 3 + - فرصة جزئية 3 .45
التقدم التكنولوجى ونظم العمال .15 6 + - فرصة جزئية 3 .45
تقلبات اسعار الصرف العالمية .10 5 - + تهديد جزئى 2 .20
الإستقرار السياسيى .05 7 - + تهديد جزئى 2 .10
العولمة وتطبيق الإتفاقيات الدولية ( بازل 2 ) .05 8 + - فرصة جزئية 3 .15
الدرجة المرجحة الكلية 2.75





يلاحظ من تحليل البيئة الخارجية للبنك الأهلى المصرى حصول البنك على درجة مرجحة ( 2.75 ) وهى درجة تقع فى جتنب البيئة المستقرة والجذابة والتى تساعد على النجاح .

تحليل البيئة الداخلية للبنك الأهلى المصرى N.B.E
مصفوفة تقويم العوامل الداخلية
عناصر البيئة الداخلية الوزن النسبى الترتيب نوع التأثير درجة التأثير الدرجة المرجحة
الفكر الإدارى المتميز .20 1 + + قوة تامة 4 .80
قوة المركز المالى وتوفر السيولة .10 2 + - قوة جزئية 3 .30
فريق ادارى محترف وخبراء مصرفيين .15 4 + + قوة تامة 4 .60
وضوح الأهداف .10 5 - + ضعف جزئى 2 .20
المرونة والقدرة على التكيف .10 7 - + ضعف جزئى 2 .20
امتلاك المعلومات وحسن إستغلالها .15 3 + - قوة جزئية 3 .45
الهيكل التنظيمىودرجة المركزية .05 8 - + ضعف جزئى 2 .10
رضا الأفراد والعمل بروح الفريق .05 9 - + ضعف جزئى 2 .10
المصداقية فى التعامل .10 6 + + قوة تامة 4 .40
الدرجة المرجحة الكلية 3.15





يلاحظ من تحليل الوضع الداخلى للبنك الأهلى المصرى أن البنك لديه الكثير من المزايا ونقاط القوة الداخلية مما يجعل موقفه الداخلى قوى
بدرجة مرجحة ( 3.15 ) .
تحليل الوضع الإستراتيجى للبنك الأهلى المصرى N.B.E فى 6/2009
البيئة الخارجية

من تحليل الوضع الإستراتيجى للبنك الأهلى المصرى فى ( 6/ 2009 ) يتبين لنا ان البنك لديه وضع إستراتيجى قوى حيث أنه يقع فى المنطقة ( 4 / 4 ) ( OS ) وهو أفضل الأوضاع افستراتيجية ولذلك أنصح البنك بالمحافظة على هذا الوضع ومحاولة التقدم أكثر بخطى ثابته الى الأمام كما أ،ًصحه بإتباع الإستراتيجيات الهجومية التى تتناسب مع هذا الوضع .
مصفوفة الموائمة بين العوامل الداخلية والخارجية للبنك الأهلى المصرى
فى 6/2009

الأهداف الإستراتيجية والفرعية للبنك الأهلى المصرى
• إن هدف البنك الأساسى والإستراتيجى هو ان يكون افضل بنك تجارى محلياً ودولياً من خلال إنتشاره وإستحوازه على أكبر قدر من العملاء عن طريق تنوع خدماته المصرفيه وفتح العديد من الفروع داخل الدولة وخارجها .
• وفى إطار دعم وتطوير الأداء للمحافظة على هذه المكانة المتميزة يتم حالياً تنفيذ العديد من برامج التطوير بالتعاون مع كبرى المؤسسات العالمية .
** مصفوفة تقويم عوامل البيئة الداخلية للبنك الأهلى المصرى **
عناصر البيئة الداخلية الوزن النسبى الترتيب الوضع الحالى الوضع المستهدف إستراتيجياً
2014 م
نوع التأثير درجة التأثير الدرجة المرجحة نوع التأثير درجة التأثير الدرجة المرجحة
الفكر الإدارى المتميز .20 1 قوة تامة 4 .80 قوة تامة 4 .80
قوة المركز المالى وتوفر السيولة .10 2 قوة جزئية 3 .30 قوة جزئية 3 .30
فريق ادارى محترف وخبراء مصرفيين .15 4 قوة تامة 4 .60 قوة تامة 4 .60
وضوح الأهداف .10 5 ضعف جزئى 2 .20 قوة جزئية 3 .30
المرونة والقدرة على التكيف .10 7 ضعف جزئى 2 .20 قوة جزئية 3 .30
امتلاك المعلومات وحسن إستغلالها .15 3 قوة جزئية 3 .45 قوة تامة 4 .60
الهيكل التنظيمىودرجة المركزية .05 8 ضعف جزئى 2 .10 قوة جزئية 3 .15
رضا الأفراد والعمل بروح الفريق .05 9 ضعف جزئى 2 .10 قوة جزئية 3 .15
المصداقية فى التعامل .10 6 قوة تامة 4 .40 قوة تامة 4 .40
الدرجة المرجحة الكلية 3.15 الدرجة المرجحة الكلية 3.60

ويمكننا تلخيص الأهداف الفرعية للبنك خلال الخمس سنوات القادمة كما يلى :
1) ان يتم تحسين الأهداف وجعلها واضحة ومفهومة بنسبة .33
2) تحسين المرونة والقدرة على التكيف مع المتغيرات البيئية داخلية وخارجية بنسبة .33
3) تطوير أساليب وطرق الحصول على المعلومات لزيادة إغتنام الفرص بنسبة .25
4) التقليل من حدة المركزية الإدارية وتحسين الهيكل التنظيمى بنسبة .66
5) العمل على زيادة رضاء الأفراد وتطوير أساليب العمل بروح الفريق الواحد بنسبة .33
الإستراتيجيات الحالية للبنك الأهلى المصرى 6/2009
* من أهم الإستراتيجيات الحالية للبنك هو تطبيق الإستراتيجية الدفاعية عن طريق تقليص عمليات التوسع محلياً ودولياً وذلك لتلاشى آثار الأزمة المالية العالمية وما سببته من إنكماش فى الأسواق المحلية والعالمية .
* يستند البنك في تقديم خدماته إلى شبكة ضخمة من الوحدات المصرفية تبلغ حالياً 423 وحدة تغطى كافة أنحاء البلاد ، إلى جانب تواجد خارجى فعال في معظم قارات العالم من خلال البنك الأهلى المصرى ( المملكة المتحدة ) المحدود ، وفرعى البنك الأهلى المصرى – بنيويورك ( بالولايات المتحدة الأمريكية ) وشنغهاى ( بالصين ) ، ومكاتب التمثيل في كل من جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، ،ودبى بدولة الإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى شبكة من المراسلين تقدر بنحو 1086 مراسل في مختلف أنحاء العالم يتركز معظمهم في قارة أوروبا، والتى تعد الشريك التجارى الأول لمصر .
* قام البنك بوضع خطة استراتيجية شاملة للتطوير وإعادة الهيكلة خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع مؤسسة Mckinsey & Company ، بالإضافة إلى مشروعات التطوير المنفذة مع مؤسسة ING-Bearing Point وبنك الاستثمار الأوروبى EIB ، وتشمل مجالات التطوير إدارة المخاطر والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والعمليات ونظم إدارة المعلومات ، الإدارة والهيكل التنظيمى للبنك ، وخدمات التجزئة وخدمات تمويل الشركات والاستثمارات المباشرة .
أهم المشاكل والمعوقات التى يعانى منها البنك
1) الأزمة المالية العالمية وآثارها السلبية التى ألقت بظلالها على الظروف الإقتصادية العالية بصفة عامة والإقتصاد المحلى بصفة خاصة .
2) عدم وجود إدارة أو وحدة بالبنك معنية بإدارة الأزمات والكوارث حتى يتم التوظيف الجيد لإمكانيات البنك وخدماته المصرفيه المتنوعه وفروعه المنتشرة محلياً ودولياً للخروج من هذه الأزمة بأقل خسائر ممكنه .
3) التباطئ والتأخر فى تطبيق وإستيراد أفضل البرامج المصرفية التكنولوجية العالمية والإعتماد على برامج قديمة لا تواكب مجريات العصر الحديث .

مقترحات وتوصيات
من أهم المقترحات والتوصيات التى يمكن أن نقدمها الى مجلس إدارة البنك لتحقيق ما يصبو اليه من طموحات وآمال مايلى :
• العمل على إنشاء إدارة او قسم لإدارة الأزمات والكوارث للتعامل مع إثار هذه الأزمة المالية العالمية أو أى أزمات أخرى مستقبلية .
• التركيز والإهتمام بتطوير البرامج المصرفية أولا بأول وليس الإعتماد على فريق تطوير البرامج بالبنك بصفة أساسية ، ولكن عند الشعور بظهور برامج مصرفية حديثة لابد من السعى الجاد لإقتنائها حتى يكون ممن لهم السبق فى تقديم الخدمات المصرفية عالية السرعة مما يكون له عظيم الآثر على ربحية البنك .
• محاولة إستغلال سمعة البنك وإسمه العريق وإنتشاره الكبير محلياً ودولياً فى السعى وراء تقديم منتجات مصرفية جديدة وإبتكار طرق تسويقية فريدة وزيادة الإنتشار فى الدول العربية والتى لا يوجد بها نفس جودة الخدمات .
• إستقطاب الخبرات والكفاءات البشرية المختلفة بالسوق والعمل على الإستفادة بما لديهم من أفكار جديده يمكن إستغلالها فى إدارة الأزمة الحالية إدارة سليمة تعود بالنفع على الجميع .
• التركيز على العنصر البشرى فى تحديث وتنويع وتكثيف البرامج التدريبية الفعالة لحسن استثمار هذا العنصر الهام الإستثمار الأمثل للعمل على رفع كفاءته الوظيفية والإدارية والتسويقية والعلمية وجعله دائما قادراً على إتخاذ القرارات السليمة .

هناك ٣ تعليقات:

  1. الاستاذ الدكتور برجاء محاولة الانضمام لجروبنا للاستفادة والاثراء المعرفي
    https://groups.google.com/group/abduooo/pendmsg?hl=ar
    abduooo@googlegroups.com
    abduooo@hotmail.com

    ردحذف