الأربعاء، ٢٦ مايو ٢٠١٠










اقتراح نموذج لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية
اعداد وتقديم
د/ محمد عنتر أحمد
أستاذ إدارة الأعمال المساعد
نائب مدير وحدة ضمان الجودة
كلية التجارة – جامعة القاهرة


نقطة الانطلاق !

1- أين نحن الآن ؟

2- أين يجب أن نكون في المستقبل ؟

3- كيف نحقق ذلك؟

4- كيف نتأكد أننا حققنا ذلك ؟



المحتويات
• مفهوم الجودة
• مراحل تطبيق مشروع الجودة
• النماذج العالمية لإدارة الجودة الشاملة ( عام )
• تجارب عالمية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
• الخطوات المقترحة لتصميم نموذج الجودة الشاملة بالجامعات المصرية
• خاتمة



الرؤية والأهداف
الرؤية Vision ”
أن تصبح الجامعات المصرية نموذجاً عالمياً للجودة والتميز ”
الهدف طويل الأجل
” أن تكون الجامعات المصرية ضمن أفضل مائة جامعة في التصنيف الدولي ”
الهدف متوسط الأجل
” تصميم واعتماد وتطبيق نموذجاً لإدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية طبقاً للمعايير الدولية ”
الهدف قصير الأجل
” تطبيق مشروع ضمان الجودة طبقاً للمعايير المعتمدة من الهيئة القومية
لضمان الجودة والاعتماد NQAAE بالجامعات المصرية ”



مفهوم الجودة فى التعليم


” التطابق مع المتطلبات التعليمية ”
الجودة
”درجة التميز في المنتج التعليمي“
الجودة
”الالتزام بالمتطلبات التي يحددها العميل“
الجودة
• ”الإنتاج الكفء الذي يلبي احتياجات سوق العمل“
الجودة
• ”هي تطابق الفعلي مع المعياري“ ISO 9000-2000

مراحل تطبيق مشروع الجودة


سته سيجما المرحلة الرابعة
نموذج التميز المرحلة الثالثة
إدارة الجودة الشاملة المرحلة الثانية
نظام إدارة الجودة المرحلة الأولى


المرحلة الأولى: نظام ادارة الجودة QMS
• المجال Scope : أحد / بعض وحدات ألمؤسسه التعليمية
• التركيز : متطلبات محددة يتم الالتزام بها
• دورة حياة QMS: خمس مراحل هي :
أنشاء توثيق تطبيق متابعة تحسين
متطلبات متطلبات متطلبات متطلبات متطلبات

steps


التحسين المستمر 5
المتابعة 4
التطبيق 3
التوثيق 2
الإنشاء 1

Time الشـــــــهــور





المرحلة الثانية : إدارة الجودة الشاملة TQM
• مفهوم TQM في التعليم
* هي ذلك النظام المتكامل للمؤسسة التعليمية الذي يتكون من الأنظمة الإدارية الفنية والاجتماعية والتي يتم تصميمها بما يحقق أهداف المستفيدين وطبقاً للمتطلبات المعتمدة
مفهوم TQM في التعليم
• ”هي ذلك المدخل الذي يساعد على تلبية حاجات وتوقعات الطلاب بتقديم الخدمات التعليمية الملائمة“
مفهوم TQM في التعليم
• هي ذلك المدخل الذي يساعد المؤسسة التعليمية على تحقيق التميز والتوصل لرؤيتها
• هي ذلك النظام التعليمي الذي يتم تصميم مدخلاته وعملياته ومخرجاته بما يحقق خدمة ترقى لإشباع حاجات كافة المستفيدين بداخل وخارج المؤسسة التعليمية.
تطبيق إدارة الجودة الشاملة TQM
• التوقيت Time: بعد مرور ( 5-3 ) سنوات من تطبيق QMS
• المجال Scope : المنظمة كلها
• التركيز : الأبعاد الثلاثة ل TQM

Hard Aspect Soft Aspect Human Aspect
-Processes - Philosophy - Managers
- Tools - Thinking - Employees
- Techniques - Vision - Customers
- Procedures - Concept - Suppliers
- Infrastructure – Know-how - Stakeholders
آلية التطبيق
• نموذج TQM يتم تفصيله بما يلائم حالة المنظمة ( حجمها / طبيعة أنشطتها / أهدافها / أسواقها / دورة حياتها /نوع ملكيتها 000000)
المرحلة الثالثة: نموذج التميز Excellence Model

الوقت : بعد مرور من (3-5) سنوات من تطبيق TQM
المجال : المنظمة كلها
التركيز : الأبعاد الثلاثة للتميز

المرحلة الثالثة: نموذج التميز Excellence Model
التوقيت Time: بعد مرور من ( 5-3 ) سنوات من تطبيق TQM
المجال Scope : المنظمة كلها
التركيز : الأبعاد الثلاثة للتميز
SM



BSC
TQM










آلية التطبيق

• تبني أحد النماذج العالمية للتميز ( عام ) مثل :
Baldrige, EFQM, Australlian Model ,
BSI, Hamper, Deming Prize, …….
• تبني أحد نماذج التميز في التعليم العالي مثل : Harvard , Colorado, Houston ………
• تصميم نموذج للتميز يتضمن الأبعاد الثلاثة ( SM , TQM, BSC ) ويتمشى مع المعايير العالمية ويأخذ في الحسبان الظروف المحلية

المرحلة الرابعة : مشروع ستة سيجما 6 Sigma
• المجال Scope : أحد / بعض مكونات النظام (عملية / منتج / مدخل 000)
• التوقيت : موازي / تالي لمرحلة TQM : موازي / تالي لمرحلة التميز Excellence
• التركيز : تدنية احتمال الخطأ إلى ( 4.3 ) في المليون سواء على مستوى الوحدة أو الإجمالي .
آلية التطبيق
آلية تطبيق6 Sigma

MAIC DMAIC
M →Measure D→ Define
A→ Analyse M→Measure
I→Improve A→Analyse
C→Control I→Improve
C→Control
النماذج العالمية لإدارة الجودة الشاملة ( عام )
• النموذج الياباني Deming Prize
• النموذج الأمريكي Baldrige Model
• النموذج الأوربي EFQM Model
النموذج الياباني
” المنهج الفكري لديمنج“
مثلث ديمنج دعم الإدارة للتحسين المستمر
النقاط الأربعة عشر
الأمراض السبعة القاتلة






تحسين العلاقات الداخلية تطبيق المنهج الإحصائي

النقاط الأربعة عشر لديمنج
1- خلق رؤية مستمرة للتحسين المستمر للمنتجات والخدمات
2- التوقف عن أساليب التفتيش والفحص النهائي فقط
3- تبني فلسفة التطوير والتحسين المستمر لمواجهة التحديات
4- التوقف عن تقويم الأعمال بناء على السعر فقط
5- التحسين المستمر وللأبد لنظام الإنتاج والخدمات
6- تأصيل التدريب للموارد البشرية والاعتماد على الأساليب الحديثة
7- تهيئة مناخ محفز للعمل والتخلي عن أسلوب التخويف للعاملين
التخلي عن الشعارات والهتافات ، فالجودة ليست مجرد شعار
9- القضاء على الحواجز والصراعات بين العاملين
10- التنسيق بين الإشراف والقيادة
11- عدم وضع أرقام معيارية للإنتاج دون ربطها بالجودة
12- تشجيع الجميع على تخصيص جزء من الجهد للتطوير
13-التحسين المستمر للعمليات
14- إزالة الخلافات والصراعات التنظيمية

الأمراض السبعة القاتلة
1- عدم استقرار الرؤية
2- التركيز على تحقيق أرباح في الأجل القصير وإهمال الأجل الطويل
3- تقييم أداء العاملين بالتحيز الشخصي
4- احتكار الإدارة خاصة الوظائف القيادية
5- الإدارة بالنماذج المعروفة فقط وتجاهل النماذج غير المعروفة
الأمراض السبعة القاتلة
ملحوظة :

6-الارتفاع المبالغ فيه للمصروفات الطبية
7- ارتفاع التكاليف القانونية
جائزة ديمنج Deming Prize
Japanese Union of Scientists & Engineers ( Juse )
Quality Assurance
Administration

Policy


&Planning
Effects
Analysis

Education


Future
Plans Control
Information

Standardization


النموذج الأمريكي – جائزة Baldrige Award
Driver → System → Goals → Progress

Strategic
Planning

Leadership


Results
Customer

Information
Analysis

Development of HR

Processes



النموذج الأوروبي – جائزة EFQM
Enablers → Results

Employee
Satisfaction
Processes

Strategy &Policy

Leadership

Results
Customer Satisfaction
HRM


Society
Resources
Management


نماذج إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
• جامعة كولورادو Colorado University
• جامعة اورجون الأمريكية Oregon state University ( OSU )
• كلية ديلاوير Delaware College
• نموذج شاني Shanney Model


نموذج جامعة كلورادو Colorado University
Inputs → Processes → Outputs




Client






Customer (Student)




Performance
Quality


Course Design
Mission
Vision


Learning
Process


Academic
Advising

Staff
Development



تجربة جامعة ارجون الأمريكية

ولقد اهتم فريق TQMبجامعة ارجون Oregon بما يلي:
• التركيز على تهيئة المناخ Awareness
• بناء الفريق Team Building
• ملائمة نموذج الجودة والتميز Quality Foudation Development (QFD)
• التدرج / Scope
• إعادة هندسة العمليات Process Reengineering
• التركيز على الطالب Customer
• التركيز على مؤسسات التوظيف Client
• التقييم والتحفيز والجوائز




الدروس المستفادة لجامعة Oregon
• ضرورة توجه الجامعة نحو سوق العمل
• ضرورة إيمان الإدارة العليا بالحاجة للتحسين المستمر
• التدرج في تطبيق TQM
• المتابعة المستمرة لتقييم وتحليل الوضع القائم بالجامعة
• التدريب المستمر للعاملين وهيئة التدريس
• تشجيع الابتكار
• توقع مقاومة التغيير وحسن إدارته
• الاستفادة من تجارب الغير في تطبيق TQM
تجربة كلية ديلاوير Delaware College
1- المحاور الأساسية للجودة والتميز
تحقيق ميزة
تنافسية للكلية
اعتماداً على
الجودة والتميز
في الخدمة
التعليمية
زيادة درجة
فعالية تحقيق
الأهداف
التعليمية
زيادة المشاركة
في اتخاذ
القرارات
ترشيد
استخدام
الموارد


2- -تشكيل فريق TQM 0
3- التطبيق على وحدات بعينها مثل مراكز الكمبيوتر ، خدمات النقل ، شبكة الاتصالات0
4- تقديم برنامج دراسي يمنح شهادة في TQM بتمويل من الشركات الصناعية والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية 0
5- تطبيق TQM في كافة مراحل العملية التعليمية بالكلية بدءاً بتصميم المناهج / عملية التدريس / عملية التقييم / النتائج من خلال النموذج التالي :
تجربة كلية ديلاوير Delaware College





Future Plan

Learning Evaluation



Course Design
Mission



Vision


Result
Learning
Process


Improvement H.R.D


نموذج Shanney للجودة والتميز في التعليم العالي
Effect
On
Society
-Education
Services
-Employees
Satisfaction
-Parents
Satisfaction
Processes
-Learning
-Education
-Managerial
Processes
-Support
Processes


Students
Staff
Infrastructure
Administrator













الخطوات المقترحة لتصميم نموذج إدارة الجودة الشاملة بالجامعات المصرية
م بيان معيار الإنجاز المدة بالسنوات
الأولى
TQM الانتهاء من تطبيق مشروع ضمان الجودة والاعتماد بالجامعات المصرية خلال الفترة المخططة اعتماد نسبة % من الجامعات بواسطة QAAP ؟
الثانية
TQM -حصر النماذج العالمية TQMسواء كانت عامة / تعليمية
-تحديد العناصر الرئيسية المكونة لها
-اختبار العناصر الملائمة للحالة المصرية
-تصميم نموذج TQMيراعي الأبعاد الثلاثة (Hard, Soft, Human) اعتماد نموذج TQM من الجهة المسئولة بمصر ؟
الثالثة
تطبيق
TQM - تطبيق نموذج TQM الذي تم اعتماده بالجامعات المصرية اعتماد نموذج التميز من الجهة المسئولة محلياً وعالمياً ؟
الرابعة
نموذج
التميز - حصر النماذج العالمية للتميز سواء كانت عامة / تعليمية
- تحديد العناصر الرئيسية المكونة لها
- اختيار العناصر الملائمة للحالة المصرية
- تصميم نموذج التميز المصري للأداء الجامعي طبقاً للمعايير العالمية في مراعاة المحاور الثلاثة (BSC, SM, TQM) اعتماد نموذج التميز من الجهة المسئولة محلياً وعالمياً ؟
الخامسة تطبيق نموذج التميز بالجامعات المصرية دخول الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل مائة جامعة بالعالم ؟
السادسة التحسين المستمر(6Sigma, 9Sigma) ؟ ؟





الإطار المقترح لنموذج إدارة الجودة الشاملة للجامعات المصرية ( Conceptual Model )
مدخلات ← العمليات ← المخرجات ← النتائج



القيادة التعليمية
التخطيط
الاستراتيجي
عمليات التعليم
والتعلم
نواتج التعليم والتعلم
النتائج
المؤسسية

تنمية
الموارد
البشرية
بيئة التعليم
والتعلم
رعاية الفائقين
الأثر
المجتمعي

الأنشطة
المساعدة
رعاية الموهوبين

رعاية متوسطي
التحصيل

رعاية ضعاف
التحصيل


العناصر المكونة للإطار المقترح
م العناصر الرئيسية العناصر الفرعية الوزن النسبي عدد النقاط
1 القيادة • التميز القيادي0
• تطوير الفئة القيادية
• التحفيز / التمكين0
2






التخطيط الاستراتيجي • مدى وجود رؤية واضحة للجامعة0
• مدى تمشي الرسالة مع الرؤية
• وضوح الأهداف الاستراتيجية
• ملائمة الاستراتيجية للأهداف
3 تنمية الموارد البشرية * المتوسط السنوي لعدد ساعات التدريب لكل فرد
* عدد شهادات الدكتوراه / الماجستير ومصادر الحصول عليها0
* % الأساتذة للطلاب0
4 عمليات التعليم والتعلم - التطابق مع متطلبات تصميم المناهج
- أساليب التعليم والتعلم
- متابعة تنفيذ عمليات التعليم والتعلم
- أساليب التقويم
- تكنولوجيا التعليم والتعلم
5 بيئة التعليم والتعلم • توفير البنية الأساسية للتعليم والتعلم
• توفير الأجهزة والأدوات
• نصيب الدارس من المساحة والأجهزة
6 الأنشطة المساعدة • كفاءة الأنشطة الإدارية
• كفاءة أنشطة شئون الدارسين
• نصيب الدارس من المساحة والأجهزة
7 نواتج التعليم والتعلم • نتائج التحصيل
• تحليل النتائج
• التحسين المستمر في النتائج
8 رعاية الفائقين *برامج خاصة بالفائقين
* صفوة هيئة التدريس
* نتائج الفائقين
9 رعاية الموهوبين • برامج اكتشاف الموهوبين
• برامج تطوير الموهوبين
• برامج توظيف الموهوبين
10 رعاية متوسطي التحصيل • برامج تقوية متوسطي التحصيل
• تطوير مهاراتهم وقدراتهم
11 رعاية ضعاف التحصيل • أساليب اكتشاف ضعاف التحصيل
• برامج التوجيه والتنمية
• مقاييس القدرات
12 النتائج المؤسسية • تحقيق المؤسسة لأهدافها التعليمية
• تحقيق المؤسسة لأهدافها البحثية
13 الأثر المجتمعي • درجة استفادة المجتمع المحيط
• تقديم حلول لمشاكل اجتماعية
• مشاركة منظمات المجتمع المدني













الخاتمة

إجابة الأسئلة الحرجة
1- أين نحن الآن؟
• الجامعات المصرية خارج قائمة أفضل مائة جامعة على مستوى العالم ؟
2- أين يجب أن نكون في المستقبل ؟
• أن تصبح الجامعات المصرية نموذجاً عالمياً للجودة والتميز0
3- كيف نحقق ذلك ؟
• مزيد من الدراسة
4- كيف نتأكد أننا حققنا ذلك ؟
معايير موضوعية :
* جامعاتنا ضمن أفضل مائة جامعة بالعالم
* خريجي جامعاتنا يحصلون على جوائز عالمية
* الترشيح لجائزة نوبل بعدد +++
-----------------------------------------------------------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق