الأربعاء، ٢٦ مايو ٢٠١٠

ابحاث د محمد عنتر 4











الدراسة الخامسة ]د محمد عنتر

نحو اقتراح نموذج للجودة والتميز
بالجامعات المصرية
المحتويات
- المقدمة.
- الأسئلة الحرجة.
- الرؤية والأهداف.
- مفهوم الجودة.
- مراحل تطبيق مشروع الجودة.
- النماذج العالمية للجودة والتميز (عام).
- نماذج عالمية للجودة والتميز في التعليم العالي.
- الخطوات المقترحة لتصميم وتطبيق نموذج الجودة والتميز بالجامعات المصرية.
- النموذج المقترح للجودة والتميز بالجامعات المصرية.
- الخاتمة.

المقدمة:
يتوقف تحسين القدرات التنافسية للجامعات المصرية على ما تستطيع أن تنجزه من تقدم فى تطبيق مشروع الجودة، والذى يعد السبيل نحو تحقيق التميز، حيث أصبحت معايير المقارنة Bench marking بين الجامعات فى العالم كله تستند إلى نماذج الجودة والتميز فى التعليم العالى، ويتوقف تحسين ترتيب الجامعات فى قوائم التصنيف العالمية إلى حد كبير على قدرة هذه الجامعات على تطبيق نموذجاً للجودة والتميز بأخذ فى حسبانه المعايير العالمية المتعارف عليها وفى نفس الوقت يراعى احتياجات أسواق العمل التى تخدمها تلك الجامعات ويلائم ظروف بيئتها المحلية والإقليمية، بما يمكنها من تقديم خدمات تعليمية واستشارية وبحثية لكافة المستفيدين من طلاب وشركات ومؤسسات توظيف والمجتمع ككل.
وتعتبر نقطة البدء فى تحسين القدرات التنافسية لجامعاتنا المصرية هى الاتفاق على إجابة الأسئلة الحرجة التالية:
 أين نحن الآن؟
 أين يجب أن نكون فى المستقبل؟
 كيف نحقق ذلك؟
 كيف نتأكد أننا حققنا ذلك؟

الرؤية والأهداف
الرؤية Vision
"أن تصبح الجامعات المصرية نموذجاً عالميا للجودة والتميز".
الهدف طويل الأجل
"أن تكون الجامعات المصرية ضمن أفضل مائة جامعة فى التصنيف الدولى".
الهدف متوسط الأجل
"تصميم واعتماد وتطبيق نموذجاً للجودة والتميز بالجامعات المصرية طبقا للمعايير الدولية".
الهدف قصير الأجل
"تطبيق مشروع ضمان الجودة طبقا للمعايير المعتمدة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد QAAP بالجامعات المصرية".
مفهوم الجودة
"الجودة هى التطابق مع المتطلبات".
الجودة
 الجودة هى درجة التميز.
 الجودة هى الالتزام بالمتطلبات التى يحددها العميل.
 الجودة هى الالتزام بالمواصفات المتفق عليها بالسعر المقبول.
 الجودة هى الإنتاج الكفء الذى يلبى احتياجات السوق.
 الجودة هى الملائمة للاستخدام.
 الجودة هى تلبية ما هو أكثر من توقعات العميل.
 الجودة هى تطابق مجموعة من الخصائص المتلازمة مع المتطلبات المواصفة ISO 9000- 2000.
 الجودة هى تطابق الفعلى مع المعيارى.
مراحل تطبيق مشروع الجودة
يوضحها الشكل التالي:







المرحلة الأولى:- نظام إدارة الجودة QMS
المجال Scope: أحد بعض وحدات المنظمة.
التركيز: متطلبات محددة يتم الالتزام بها.

دورة حياة QMS:
إنشاء توثيق تطبيق متابعة التحسين
متطلبات متطلبات متطلبات متطلبات متطلبات











المرحلة الثانية: إدارة الجودة الشاملة TQM
مفهوم TQM فى التعليم
 هى ذلك النظام المتكامل للمؤسسة التعليمية الذى يتكون من الأنظمة الإدارية والفنية والاجتماعية والتى يتم تصميمها بما يحقق أهداف المستفيدين وطبقا لمتطلبات الجودة.
 هى مجموعة المتطلبات والمعايير والإجراءات التى يتم تطبيقها بهدف التحسين المستمر فى المنتج التعليمى.
 هى ذلك المدخل الذى يساعد على تلبية حاجات وتوقعات الطلاب بتقديم الخدمات التعليمية الملائمة.
 هى ذلك المدخل الذى يساعد المؤسسة التعليمية على تحقيق التميز والتوصل لرؤيتها.
 هى نظام عمل يعنى تحقيق التطابق مع الخصائص المتوقعة فى المنتج التعليمى وكافة العمليات والأنشطة المساعدة باستخدام الأساليب والأدوات التى تعين المؤسسة التعليمية على تحقيق نتائج متميزة.
 هى ذلك النظام التعليمى الذى يتم تصميم مدخلاته وعملياته ومخرجاته بما يحقق خدمة ترقى لإشباع حاجات كافة المستفيدين بداخل وخارج المؤسسة التعليمية.

تطبيق إدارة الجودة الشاملة TQM
التوقيت Timing: بعد مرور بين (3-5) سنوات من تطبيق QMS.
المجال Scope: المنظمة كلها
التركيز:
الأبعاد الثلاثة لـ TQM










آلية التطبيق: نموذج TQM يتم تفصيله بما يلائم حالة المنظمة (حجمها/ طبيعة أنشطتها/ أهدافها/ أسواقها/ دورة حياتها/ نوع ملكيتها .....).

المرحلة الثالثة: نموذج التميز Excellence Model
التوقيت Timing: بعد مرور من (5-3) سنوات من تطبيق TQM.
المجال Scope : المنظمة كلها.
التركيز: الأبعاد الثلاثة للتميز.








آلية التطبيق:
 تبنى أحد النماذج العالمية للتميز (عام) مثل: Baldrige, EFQM, Australian Model, BSI, Hamper, Deming Prize, …...
 تبنى أحد نماذج التميز فى التعليم العالى مثل: Harvard, Colorado, Houston ….. etc.
 تصميم نموذج للتميز يتضمن الأبعاد الثلاثة (SM, TQM, BSC) ويتمشى مع المعايير العالمية ويأخذ فى الحسبان الظروف المحلية.

المرحلة الرابعة: مشروع ستة سيجما 6 Sigma
المجال Scope: أحد / بعض مكونات النظام (عملية/ منتج/ مدخل ....)
التوقيت Timing:
- موازى/ تالى لمرحلة TQM.
- موازى/ تالى لمرحلة التميز Excellence.
التركيز: تدنية احتمال الخطأ إلى [3.4] فى المليون، سواء على مستوى الوحدة أو الإجمالى.
آلية التطبيق:
آليات تطبيق ستة سيجما







النماذج العالمية للجودة والتميز (عام)
 النموذج اليابانى Deming Prize.
 النموذج الأمريكى Baldrige Model.
 النموذج الأوربى EFQM Model.
النموذج اليابانى
"المنهج الفكرى لديمنج"




دعم الإدارة للتحسين المستمر








النقاط الأربعة عشر لديمنج:
1) خلق رؤية مستمرة للتحسين المستمر للمنتجات والخدمات.
2) التوقف عن أساليب التفتيش والفحص النهائى فقط.
3) تبنى فلسفة التطوير والتحسين المستمر لمواجهة التحديات.
4) التوقف عن تقويم الأعمال بناء على السعر فقط.
5) التحسين المستمر وللابد لنظام الإنتاج والخدمات.
6) تأصيل التدريب للموارد البشرية والاعتماد على الأساليب الحديثة.
7) تهيئة مناخ محفز للعمل والتخلي عن أسلوب التخويف للعاملين.
8) التخلى عن الشعارات والهتافات، فالجودة ليس مجرد شعار.
9) القضاء على الحواجز والصراعات بين العاملين.
10) التنسيق بين الإشراف والقيادة.
11) عدم وضع أرقام معيارية للإنتاج دون ربطها بالجودة.
12) تشجيع الجميع على تخصيص جزء من الجهد للتطوير.
13) التحسين المستمر للعمليات.
14) إزالة الخلافات والصراعات التنظيمية.
الأمراض السبعة القاتلة:
1. عدم استقرار الرؤية.
2. التركيز على تحقيق أرباح فى الأجل القصير وإهمال الأجل الطويل.
3. تقييم أداء العاملين بالتحيز الشخصى.
4. احتكار الإدارة خاصة الوظائف القيادية.
5. الإدارة بالنماذج المعروفة فقط وتجاهل النماذج غير المعروفة.
المرض 6، 7 خاصة بـ USA.
6. الارتفاع المبالغ فيه للمصروفات الطبية.
7. ارتفاع التكاليف القانونية.

جائزة دمنج
Deming Prize
(Juse)
Japanese Union of Scientists &
Engineers.














النموذج الأمريكى جائزة Baldrige Award
















النموذج الأوربى جائزة EFQM














تجارب عالمية للجودة والتميز فى التعليم العالى
 جامعة كولورادو Colorado University.
 جامعة أورجون الأمريكية Oregon State University (OSU).
 كلية ديلاوير Delaware College.
 نموذج شانى Shanney Model.

نموذج
جامعة كلورادو Colorado University














تجربة جامعة أورجون الأمريكية Oregon State University (OSU)



















ولقد اهتم فريق TQM بجامعة أورجون Oregon بما يلى:-
 التركيز على تهيئة المناخ Awareness.
 بناء الفرق Team Building.
 ملائمة نموذج الجودة والتميز Quality Foundation Development (QFO).
 التدرج/ Scope.
 إعادة هندسة العمليات Process Reengineering.
 التركيز على الطالب Customer.
 التركيز على مؤسسات التوظيف Client.
 التقييم والتحفيز والجوائز.
الدروس المستفادة لجامعة Oregon
 ضرورة توجه الجامعة نحو سوق العمل.
 ضرورة إيمان الإدارة العليا بالحاجة للتحسين المستمر.
 التدرج فى تطبيق TQM.
 المتابعة المستمرة لتقييم وتحليل الوضع القائم بالجامعة.
 التدريب المستمر للعاملين وهيئة التدريس.
 تشجيع الابتكار.
 توقع مقاومة التغيير وحسن إدارته.
 الاستفادة من تجارب الغير فى تطبيق TQM.

- تجربة كلية ديلاوير Delawore College
1- المحاور الأساسية للجودة والتميز.






2- تشكيل فريق TQM.
3- التطبيق على وحدات بعينها مثل مراكز الكمبيوتر، خدمات النقل، شبكة الاتصالات.
4- تقديم برنامج دراسى بمنح شهادة فى TQM بتمويل من الشركات الصناعية والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
5- تطبيق TQM فى كافة مراحل العملية التعليمية بالكلية بدءاً بتصميم المناهج/ عملية التدريس/ عملية التقييم/ النتائج من خلال النموذج التالى:

نموذج كلية ديلاوير Delaware Collage











نموذج Shanney للجودة والتميز فى التعليم العالى







- الخطوات المقترحة لتصميم وتطبيق نموذج الجودة والتميز بالجامعات المصرية
م بيان معيار الإنجاز المدة بالسنوات
الأولى QMS الانتهاء من تطبيق مشروع ضمان الجودة والاعتماد الجامعات المصرية خلال الفترة المخططة اعتماد نسبة % من الجامعات بواسطة QAAP ؟
الثانية TQM - حصر النماذج العالمية لـ TQM سواء كانت عامة/ تعليمية.
- تحديد العناصر الرئيسية المكونة لها.
- اختبار العناصر الملائمة للحالة المصرية.
- تصميم نموذج TQM يراعى الأبعاد الثلاثة (Hard, Soft, Human) اعتماد نموذج TQM من الجهة المسئولة بمصر ؟
الثالثة تطبيق TQM - تطبيق نموذج TQM الذى تم اعتماده بالجامعات المصرية اعتماد نسبة % من الجامعات المصرية بواسطة الجهة المسئولة ؟
الرابعة نموذج التميز - حصر النماذج العالمية للتميز سواء كانت عامة/ تعليمية.
- تحديد العناصر الرئيسية المكونة لها.
- اختيار العناصر الملائمة للحالة المصرية.
- تصميم نموذج التميز المصرى للأداء الجامعى طبقا للمعايير العالمية فى مراعاة المحاور الثلاثة (BSC, SM, TQM) اعتماد نموذج التميز من الجهة المسئولة محليا وعالميا ؟
الخامسة تطبيق نموذج التميز بالجامعات المصرية دخول الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل مائة جامعة بالعالم ؟
السادسة التحسين المستمر
(6 Sigma, 9 Sigma ….) ؟ ؟

الإطار المقترح لنموذج الجودة والتميز للجامعات المصرية
(نموذج فكري)















العناصر المكونة للإطار المقترح
م العناصر الرئيسية العناصر الفرعية الوزن النسبى عدد النقاط
1 القيادة  التميز القيادى.
 تطوير الفئة القيادية.
 التحفيز/ التمكين.
2 التخطيط الاستراتيجيى  مدى وجود رؤية واضحة للجامعة.
 مدى تمشى الرسالة مع الرؤية.
 وضوح الأهداف الاستراتيجية.
 ملائمة الاستراتيجية للأهداف.
3 تنمية الموارد البشرية  المتوسط السنوى لعدد ساعات التدريب لكل فرد.
 عدد شهادات الدكتوراه/ الماجستير ومصادر الحصول عليها.
 % الأساتذة للطلاب.
4 عمليات التعليم والتعلم  التطابق مع متطلبات تصميم المناهج.
 أساليب التعليم والتعلم.
 متابعة تنفيذ عمليات التعليم والتعلم
 أساليب التقويم
 تكنولوجيا التعليم والتعلم


م العناصر الرئيسية العناصر الفرعية الوزن النسبى عدد النقاط
5 بيئة التعليم والتعلم  توفير البنية الأساسية للتعليم والتعلم
 توفير الأجهزة والأدوات
 نصيب الدارس من المساحة والأجهزة
6 الأنشطة المساعدة  كفاءة الأنشطة الإدارية
 كفاءة أنشطة شئون الدارسين
 الخدمات المساعدة
7 نواتج التعليم والتعلم  نتائج التحصيل
 تحليل النتائج
 التحسين المستمر في النتائج
8 رعاية الفائقين  برامج خاصة بالفائقين
 صفوة هيئة التدريس
 نتائج الفائقين
9 رعاية الموهوبين  برامج اكتشاف الموهوبين
 برامج تطوير الموهوبين
 برامج توظيف الموهوبين
10 رعاية متوسطى التحصيل  برامج تقوية متوسطي التحصيل
 تطوير مهاراتهم وقدراتهم


م العناصر الرئيسية العناصر الفرعية الوزن النسبى عدد النقاط
11 رعاية ضعاف التحصيل  أساليب اكتشاف ضعاف التحصيل
 برامج التوجيه والتنمية
 مقاييس القدرات
12 النتائج المؤسسية - تحقيق المؤسسة لأهدافها التعليمية
- تحقيق المؤسسة لأهدافها البحثية
13 الأثر المجتمعي - درجة استفادة المجتمع المحيط
- تقديم حلول لمشاكل مجتمعية
- مشاركة منظمات المجتمع المدني


الخاتمة
إجابة الأسئلة الحرجة
1 – أين نحن الآن؟
 الجامعات المصرية خارج قائمة أفضل مائة جامعة على مستوى العالم؟
2 – أين يجب أن تكون فى المستقبل؟
 أن تصبح الجامعات المصرية نموذجا عالميا للجودة والتميز.
3 – كيف تحقق ذلك؟
 مزيد من الدراسة.
4 – كيف نتأكد أننا حققنا ذلك؟
معايير موضوعية:
 جامعاتنا ضمن أفضل مائة جامعة بالعالم.
 خريجى جامعاتنا يحصلون على جوائز عالمية.
 الترشيح لجائزة نوبل بعدد ××××


هناك تعليق واحد: