الأربعاء، ٢٦ مايو ٢٠١٠


إدارة الجــودة الشامـلـة
بالمؤسسات التعليمية

إعداد
دكتور/ محمد عنتر أحمد
أستاذ إدارة الأعمال المشارك
كلية التجارة – جامعة القاهرة


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
"وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ"
سورة التوبة (105)


قال صلى الله عليه وسلم
"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه"
صدق رسول الله

الفهرس المختصر

الموضوعات الصفحات
- المقدمة و
الدراسة الأولى: مدى انتشار ثقافة الجودة بين المدرسين المساعدين والمعيدين بكلية التجارة – جامعة الفاهرة 1
الدراسة الثانية: أثر تطبيق نظام الجودة ISO 9001-2000 على رضا العاملين وأولياء الأمور بالمدارس الخاصة بمحافظة القاهرة. 49
الدراسة الثالثة: إطار مقترح لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المدارس: دراسة حالة مقارنة بين مصر والسودان. 139
الدراسة الرابعة: دراسة تحليلية للعلاقة بين إدارة الجودة الشاملة TQM والأداء المتوازن BSC بالتطبيق على المدارس. 207
الدراسة الخامسة: نحو اقتراح نموذج للجودة والتميز بالجامعات المصرية. 269


المقدمة:
يتكون هذا المؤلف من خمسة دراسات قام بها المؤلف خلال الفترة من 2004 – 2008، وتم تطبيق الدراسات الأربعة الأولى في مؤسسات تعليمية، بينما الدراسة الخامسة هي نموذج فكري Conceptual Model لم يتم اختباره عملياً، ولكن تم تقديمه كورقة عمل في المؤتمر الدولي الخاص بتدعيم القدرات التنافسية للجامعات المصرية عام 2008.
تتناول الدراسة الأولى: قياساً لاتجاهات الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة – جامعة القاهرة نحو قيم الجودة Quality Values ومدى تبنيهم لتلك القيم كأحد المتطلبات الأساسية لتطبيق مشروع ضمان الجودة والاعتماد.
أما الدراسة الثانية: فهي تقيس اثر تطبيق نظام الجودة ISO 9001-2000 على رضاء العاملين وأولياء الأمور بالمدارس الخاصة بمحافظة القاهرة، وهي من الدراسات القليلة التي اهتمت بتقييم كفاءة نظام الجودة ISO 9001-2000 ومدى نجاح تطبيقه في تحقيق الهدف الرئيسي له وهو رضا العميل سواء كان العميل الداخلي Internal Customer متمثلاً في العاملين بالمدارس أو العميل الخارجي متمثلاً في أولياء الأمور.
تناولت الدراسة الثالثة: اقتراح إطاراً Fram Work لتطبيق إدارة الجودة الشاملة TQM في المدارس الخاصة كمرحلة لتطبيق نظام الجودة ISO 9001-2000 مع اختبار للإطار المقترح بالدراسة على مدرستين إحداهما مصرية والأخرى سودانية.
اختبرت الدراسة الرابعة: العلاقة بين تطبيق إدارة الجودة الشاملة TQM والأداء المتوازن BSC في المدارس اعتماداً على الإطار المقترح لـ TQM في الدراسة السابقة، وحدود التأثير الذي يؤديه تطبيق TQM في تحسين الأداء المتوازن BSC.
اهتمت الدراسة الخامسة: بمحاولة اقتراح نموذج فكري Conceptual Model للجودة والتميز بالجامعات المصرية، كمرحلة تالية لتطبيق مشروع ضمان الجودة بها، إلا أنه لم يتم اختبار النموذج عملياً، لعدم اكتمال مرحلة تطبيق مشروع ضمان الجودة.
وأسأل المولى عز وجل أن يجعل هذا الجهد المتواضع في موازين الحسنات يوم القيامة، وأتمنى ممن يقرأ هذا الكتاب أن يتواصل معي لأستفيد من مقترحاته وانتقاداته لتحقيق التحسين المستمر الذي هو جوهر الجودة والتميز.
واللــه الموفــــق ،،،

د. محمد عنتر أحمد
كلية التجارة – جامعة القاهرة

- Email: Kmamasa@yahoo.com.
-

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق