الثلاثاء، ٢٢ يونيو ٢٠١٠


شركة تويوتا
رقم الصفحة الموضوع
2 المقدمـة
"الشركات متعددة الجنسيات في صناعة السيارات العالمية"
4 نبذة عن شركة تويوتا Toyota
8 أهم أسواق تويوتا
10 طرق دخول الأسواق الأجنبية
12 الهيكل التنظيمي لتويوتا اليايانية
13 الاستراتيجيات العالمية لشركة تويوتا
16 تويوتا تطبق أنشطة التسويق الدولي
18 أهم الوظائف التى تقوم بها إدارة التسويق
25 كيف تحدد تويوتا منتجاتها وأشكالها وأحجامها
26 نظام إنتاج تويوتا
27 أهم المقترحات لزيادة فعالية ادارة التسويق
28 المراجع

تعتبر الشركات متعددة الجنسيات MNC'S)) بمثابة أحد اللاعبين الرئيسيين في النظام الاقتصادي الدولي، لما تقوم به من دور هام في التوجيه الذي قد يصل أحياناً إلي درجة السيطرة في بعض قطاعاته والصناعات العالمية Global Industry،وقد يمتد التأثير إلي العديد من الدول والحكومات بالأسواق الأجنبية التي تمارس فيها أنشطتها.
الشركات المتعددة الجنسيات (بالإنجليزية: Multinational Company‏)، هي الشركات التي ملكيتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة كما يتولى إدارتها أشخاص من جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلاد أجنبية متعددة على الرغم من أن إستراتيجياتها وسياساتها وخطط عملها تصمم في مركزها الرئيسي الذي يوجد في دولة معينة تسمى الدولة الأم Home Country، إلا أن نشاطها يتجاوز الحدود الوطنية والإقليمية لهذه الدولة وتتوسع في نشاطها إلى دول أخرى تسمى الدول المضيفة Host Countries. ولكن في مرحلة لاحقة رأت لجنة العشرين، والتي شكلتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة في تقريرها الخاص بنشاط هذا النوع من الشركات إن يتم استخدام كلمة Transnational بدلا ًمن كلمة Multinational وكلمة Corporation بدلاً من كلمة Enterprise، واتضح بأن هذه الشركات تعتمد في أنشطتها على سوق متعدد الدول، كما أن استراتيجياتها وقراراتها ذات طابع دولي وعالمي، ولهذا فهي تكون شركات متعددة الجنسيات، حيث تتعدى القوميات، ذلك لأنها تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد ومن ثم عناصر الإنتاج من رأس المال والعمل فضلاً عن المزايا التقنية أي نقل التكنولوجيا بين الدول المختلفة وهي مستقلة في هذا المجال عن القوميات أو فوق القوميات Supra National، وهي بالتالي تساهم ومن خلال تأثيرها في بلورة خصائص وآليات النظام الاقتصادي العالمي الجديد والتأكيد على عالميته وتعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة، ومن أهم سماتها أنها تعدد الأنشطة التي تشتغل فيها دون أدنى رابط بين المنتجات المختلفة. ويرجع السبب الرئيسي الذي دعاها إلى تنويع نشاطها، فهي تستند إلى اعتبار اقتصادي مهم، وهو تعويض الخسارة المحتملة في نشاط معين بأرباح تتحقق من أنشطة أخرى، وأيضاً تعمل هذه الأسواق للسبب ذاته، وتعدد أساليب إنتاجها بحيث إذا ارتفعت قيم أحد عناصر الإنتاج التي يعتمد عليها أسلوب إنتاجي ما يمكن الانتقال إلى أسلوب إنتاجي آخر يعتمد على عنصر إنتاجي ذات ثمن منخفض نسبياً، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشركات باسم متعددة الجنسيات.
ومن أمثلة الشركات متعددة الجنسيات في صناعة السيارات العالمية شركة تويوتا و شركة ميتسوبيشي وشركة فيات .














هي شركة متعددة الجنسيات كُبرى لصناعة السيارات يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم ، تتمركز الشركة في كل من ناغويا، تويوتا (كلاهما بمحافظة آيتشي) وطوكيو.
شركة تويوتا هي واحدة من أكبر شركات تصنيع السيارات في العالم حيث تتربع على عرش الصدارة العالمية لشركات السيارات.
شركة تويوتا هي شركة يابانية الأصل وسميت بهذا الاسم لأن صاحبها كان يدعي كيشيرو تويودا.

تاريخ تأسيس تويوتا
أنشئت شركة تويوتا عام 1937م. وكان مقرها اليابان. ثم بعد ذلك تعددت فروع الشركة حتي انتشرت في معظم بلدان العالم بل وتعتبر تويوتا منتشرة في كل أنحاء العالم حتي الأن. وللشركة 522 فرعاً.
تويوتا تمتلك النصيب الأكبر من دايهاتسو وجزءًا صغيراً من سوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة)، إيسوزو وياماها.. تقوم الشركة بالإضافة إلى تصنيع السيارات بإنتاج الشاحنات والحافلات ومركبات صناعية مختلفة. وتقدم تويوتا خدمات مالية من خلال فرعها: تويوتا للخدمات المالية.
كانت السيارات تُباع تحت اسم "تويودا - Toyoda" وهو اسم عائلة مؤسس الشركة كيشيرو تويودا.فضَل ريسابورو تويودا (الذي تزوج من العائلة ولم يكن يحمل الاسم) "تويوتا - Toyota" لأنها أسهل في الكتابة (باليابانية) ومظهرها أبسط وتُسمع أفضل بحرفين "تاء". و(حيث أن "تويوتا" حرفياً تعني حقل الأرز الخصيب).
عام1937م: تم تسجيل الاسم الجديد "شركة تويوتا للسيارات" رسمياً.

في العام 1933 أنشأ كيشيرو تيودا وحدة لصناعة السيارات داخل مصنع والده ؟ لصناعة ماكينات الغزل.
في 1937 أنشأت شركة تويوتا المحدودة لصناعة السيارات وحدة صناعة السيارات ووحدة للبحوث والتطوير، وفي 1957 أنشئت شركة تويوتا لمبيعات السيارات المحدودة. ؟ في 1982 حدث اندماج بين الشركتين وتشكلت شركة تويوتا للمحركات كشركة مساهمة عامة يابانية. ولم تعد الشركة حالياً عائلية، حيث أن أكبر المساهمين فيها بنك اليابان لخدمات الضمان المحدود بحصة نسبتها 8,42%.؟ تحتل المرتبة الثامنة بين الشركات العالمية، إجمالي إيراداتها المتحققة (1,8 مليارات دولار).
موقع شركة تويوتا العالمية:
يقع مقرها الرئيسي في اليابان. وتعتبر الآن المُصنع الأول للسيارات بالعالم ، تتمركز الشركة في كل من ناغويا، تويوتا (كلاهما بمحافظة آيتشي) وطوكيو.
ويوجد العديد من فروعها فى انحاء العالم فى مصر المركز الرئيسي لشركة تويوتا ايجبت يقع في المنطقة الصناعية في العباسية، وهناك خدمة أخرى قيد البناء في محافظة الجيزة وفى الصين وامريكا..... إلخ من بلدان العالم.

اهم منتجات شركة تويوتا:
بالنسبة لتويوتا ايجبت فانها تبيع سيارات الركاب أيضاً وكذلك المركبات التجارية ، وقطع غيار تويوتا حقيقية وأصلية.
عام 2001م : بدأ تصنيع سيارات تويوتا بفرنسا.
سايون إكس دي ، إحدى طرازات فرع سايون الموجه لفئة الشباب.
عام 2002م : تم تأسيس كل من: فرع سايون في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، تويوتا بيجو ستروين للسيارات بالتشيك، تويوتا لصناعة السيارات ببولندا وشركة تيانجين تويوتا للسيارات بالصين.
عام 2003م : تم تأسيس مصانع لسيارات تويوتا بكل من ولايتي ألاباما وتكساس الأمريكيتان.
عام 2005م : بدأ إنتاج طراز أيجووبجانب طرازي بيجو 107 وستروين سي 1 كتعاون مشترك بينها وبين شركة بيجو ستروين بجمهورية التشيك، كما بدأ تصنيع تويوتا بروسيا في العام ذاته. بدأ إطلاق طرازات لكزس باليابان بعدما كانت مخصصة للتصدير خارج اليابان وكانت طرازات تويوتا تحوي نظائر مشابهة لطرازات لكزس الفاخرة وكانت مخصصة للبيع داخل اليابان إلا أن إنتاجها توقف مع دخول طرازات لكزس للسوق اليابانية عام 2005م.
عام 2007م : تربعت على عرش مبيعات السيارات في العالم إذ تجاوزت أرقام مبيعاتها مبيعات الشركة الأولى في العالم جنرال موتورز الأمريكية.
عام 2008م : احتفلت تويوتا بعيدها الخمسين بالولايات المتحدة.
وتويوتا لاند كروزر وكورولا هى سيارة التاريخ كما تقول شركة تويوتا انها من اكثر السيارات مبيعا فى العالم كشفت تويوتا في معرض ديترويت عن الطراز المحسن 2010 من سيارتها الأكثر مبيعا «كامري». ومن المقرر أن تبدأ المبيعات للسوق الأمريكية في مارس القادم لطراز الدفع الهجين . وتعتبر كامري من أهم سيارات تويوتا للسوق الأمريكية، فعلى مدى 7 أعوام متتالية احتلت لقب سيارة الركاب الأكثر مبيعا بمبيعات سنوية تتجاوز 400 ألف.







تويوتا ايجيبت:
تويوتا إيجيبت هي الموزع الوحيد لمنتجات شركة تويوتا. وهي شركة متعددة الجنسيات التي أنشئت في عام 1979 وهي تهدف إلى تزويد المستهلك المصري بأفضل أنواع السيارات وكذلك خدمة ما بعد البيع وخدمة قطع الغيار.
تويوتا مصر مقر يقع في المنطقة الصناعية في العباسية.. ومراكز المبيعات وخدمة قطع الغيار. تويوتا إيجبت شركة مثل شركات النفط والسياحة وكذلك السفارات وغيرها من أنواع الأعمال التجارية. تويوتا إيجبت تبيع بالعملة الأجنبية ، واثنين من الشركات التابعة : شركة تويوتا لصناعة السيارات تويوتا أوتوموتيف و شركة تويوتا مصر لصناعة السيارات و تويوتا مصر مخصصة لمراكز الخدمة.
. ، وتخطط شركة تويوتا ايجبت للتوسع ، وسلسلة من الفروع في جميع أنحاء مصر. والمركز الرئيسي يقوم على مساحة 9000 متر مربع وتحتوي على واحدة من اكبر صالات العرض في مصر ، حيث أنه من الممكن أن تعرض 30 من أحدث نماذج تويوتا في نفس الوقت كما يشمل بناء مستودع مركزي لقطع غيار تويوتا الحقيقي الذي يحتوي على جميع البنود التي تغطي احتياجات جميع نماذج تويوتا.

اهم منافذ التوزيع التى تستخدمها تويوتا:
الولايات المتحدة
كانت الطرازات الأولى لتويوتا معتمدة على الطرازات الأمريكية إذ أن بعضها أظهر تشابهاً كبيراً، بدأت تويوتا بتصدير السيارات للولايات المتحدة وازدهر سوقها بشكل كبير وأنشأت 10 مصانع كما تبلغ حصتها حوالي 16% من السوق الأمريكية. تقوم تويوتا ببيع طرازات لكزس بالإضافة إلى طرازات تويوتا كما أنها أنشأت فرع سايون عام 2002م المخصص لفئة الشباب. كما أن لتويوتا طرازات مخصصة لسوق الولايات المتحدة تلبيةً لمتطلباته مثل طرازات تاكوما، تندرا وسيكويا.
آسيا:
بدأت تويوتا بتصدير سياراتها إلى دول آسيا في أواخر الخمسينات حيث كانت دول جنوب شرق آسيا من أوائل المستهلكين لطرازات تويوتا مثل سنغافورة وإندونيسيا. كما أن تويوتا تحتل مكانة كبيرة في سوق سيارات باكستان، تايلند، الهند، فيتنام ومؤخراً في الصين. بدأ سوقها بالازدهار في روسيا مؤخراً بعد افتتاح تويوتا لمصنعها بروسيا
الشرق الأوسط:
كان نجاح تويوتا في منطقة الشرق الأوسط ساحقاً حيث أصبح الخليج العربي من أكبر أسواق السيارات بالعالم. ومن أبرز الطرازات الناجحة به كامري التي أصبحت سائدة في الشارع الخليجي ، كان طراز لاند كروزر في الثمانينات.



وصل حجم مبيعات تويوتا خلال عام 2008 في جميع الأسواق الأجنبية إلى ما يقرب من 9.85 مليون سيارة، لتعزز بذلك من صدارتها على قمة شركات صناعة السيارات العالمية من حيث الربحية.
وقالت الشركة في بيان صحفي إلى أنه من المتوقع أن ترتفع المبيعات خلال العام المقبل بنسبة 5 % عن التقديرات التي بلغت 9.36 مليون سيارة خلال العام الحالي. وتخطط الشركة أن تقوم بتصنيع 9.95 مليون سيارة، بارتفاع نسبته 5 و5. وتشير التوقعات السابقة للشركة أن المبيعات ستصل خلال العام المقبل إلى 9.8 مليون سيارة.
وأشارت شبكة بلومبيرج الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت إلى أن "تويوتا"، والتي تقترب من إنهاء سيطرة "جنرال موتورز" على الأسواق كأكبر شركة تصنيع سيارات في العالم من حيث المبيعات والتي استمرت على مدى 76 عاما، تحتاج إلى زيادة مبيعاتها من السيارات في الأسواق الواعدة لتحقيق مبيعاتها المستهدفة، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى تراجع الطلب على صناعة السيارات في كل من الولايات المتحدة واليابان وهما أكبر أسواق الشركة.

أعلنت مجموعة تويوتا موتورز اليابانية أن مبيعاتها خلال النصف الأول من العام فاقت مبيعات شركة جنرال موتورز الأمريكية.وأوضحت الشركة اليابانية أن مبيعاتها احتلت المرتبة الأولي في العالم في النصف الأول من العام الجاري.وأشارت الشركة في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن مبيعات تويوتا في أنحاء العالم ومن ضمنها مبيعات المؤسسات الفرعية التابعة لها مثل شركة "دايهاتسو" و"هينو" قفزت بنسبة 8% أي حوالي 4.71 مليون سيارة في النصف الأول من العام الحالي.وأضافت أن مبيعات "تويوتا" لوحدها دون احتساب مبيعات الشركات التابعة لها بلغ 4.21 مليون وحدة في كافة أنحاء العالم بارتفاع بلغت نسبته 8%.وقد ازدادت مبيعات "تويوتا" في العالم بنسبة 7% خلال الفترة من ابريل إلى يونيو الماضي، حيث تم بيع 2.37 مليون وحدة متراجعة عن "جنرال موتورز" التي ازدادت مبيعاتها بنسبة 0.4% في نفس الفترة وبلغت مبيعاتها 2.41 مليون سيارة.






Organization Chart























1- استراتيجيات النجاح

البحث والتطوير والإتجاه نحو الأسواق الخارجية .
________________________________________
التزام شركة تويوتا بالأبحاث والتطوير والجودة والفعالية أعطى ثماره، بخاصة بعد طرح السيارة الرائدة بالدفع بأربع عجلات Land Cruiser العام 1951، ومن بعدها السيارة الفخمة Crownالعام 1955والتي بيعت كسيارات اجرة، ومن ثم السيارة الشعبية Corona العام 1957.كانت الشركة تحلم بشكل دائم في أن تتوسع خارج حدود اليابان، ومن أوائل توسعاتها الخارجية بعد تايوان اتجهت شركة تويوتا إلى المملكة العربية السعودية، حيث أخذت شركات عبد اللطيف جميل وكالة تويوتا في السعودية في إبريل 1955. وفي العام 1957 تم تصدير أول سيارة يابانية إلى الولايات المتحدة الأميركية، وكانت سيارة كراون. وفي أكتوبر 1957 تم إنشاء تويوتا موتور في الولايات المتحدة، ومن بعدها بفترة قصيرة توسعت الشركة إلى البرازيل.

تركزت سياسة تويوتا، منذ إنشائها، على أن تبسط جناحيها على أكبر عدد من الدول وتحضير أسواق جديدة ليتم استيعاب ما تصنعه بشكل دائم وفعال. لذا اتبعت سياسة التوسع المنظم، واستمر توسعها بشكل كبير، فاتجهت إلى جنوب أفريقيا العام 1961 وفي السنة نفسها إلى تايلاند، وفي العام 1963 إلى استراليا (ابريل) والدانمارك (مايو 1963)، بريطانيا (اكتوبر 1965)، ماليزيا (فبراير 1968)، بلجيكا (اغسطس 1970)، ألمانيا (يناير 1971)، إندونيسيا (يناير 1972) ومن بعدها إلى كافة أنحاء العالم.

هذا التوسع لا يعني أن كل ما قدمته الشركة لقي إقبالاً ونجاحاً، على سبيل المثال فإن سيارة كراون تم سحبها من السوق لعدم فعاليتها في السوق الأميركية ولم تيأس الشركة، إنما بحثت عن الحلول على الرغم من تأثر سمعتها مع أول سيارة طرحتها، فكانت النتيجة أنه تم تطوير المفاهيم فولدت سيارة كورونا، ولكن النجاح الساحق تحقق مع سيارة كورولا الاقتصادية والمتينة، والتي أصبحت الأكثر مبيعاً على الإطلاق. ومع حلول العام 1970 كانت مرتبة تويوتا الرابعة في العالم في مجال صناعة السيارات وفي العام 1975 عزلت تويوتا شركة فولكسفاغن التي كانت تحتل المرتبة في الأولى بين الشركات الأجنبية المصدرة إلى سوق الولايات المتحدة.

2- تقوم تويوتا بدراسة المتغيرات البيئية المحيطة بها:
نعم تقوم تويوتا بدراسة سوق السيارات ولذلك تصبح هى الرائدة دائما فى مبيعات السيارات وذلك للاسباب الاتية
اولا الوضع فى الاعتبار مقارنه المستهلك عند الشراء لا يقرر المستهلك الشراء الا بعد اجراء المقارنة اللازمة بين الاصناف المعروضة في السوق من حيث السعر، خصائص السيارة ومميازتها، الجودة وتضع تويوتا فى اعتبارها هذه الشروط. مما جعلها تحقق هذه الانجازات والربحية.
وصل حجم مبيعات تويوتا خلال عام 2008 إلى ما يقرب من 9.85 مليون سيارة، لتعزز بذلك من صدارتها على قمة شركات صناعة السيارات العالمية من حيث الربحية.
وقالت الشركة في بيان صحفي إلى أنه من المتوقع أن ترتفع المبيعات خلال العام المقبل بنسبة 5 % عن التقديرات التي بلغت 9.36 مليون سيارة خلال العام الحالي. وتخطط الشركة أن تقوم بتصنيع 9.95 مليون سيارة، بارتفاع نسبته 5 و5. وتشير التوقعات السابقة للشركة أن المبيعات ستصل خلال العام المقبل إلى 9.8 مليون سيارة.
وأشارت شبكة بلومبيرج الإخبارية عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت إلى أن "تويوتا"، والتي تقترب من إنهاء سيطرة "جنرال موتورز" على الأسواق كأكبر شركة تصنيع سيارات في العالم من حيث المبيعات والتي استمرت على مدى 76 عاما، تحتاج إلى زيادة مبيعاتها من السيارات في الأسواق الواعدة لتحقيق مبيعاتها المستهدفة، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى تراجع الطلب على صناعة السيارات في كل من الولايات المتحدة واليابان وهما أكبر أسواق الشركة.
أعلنت مجموعة تويوتا موتورز اليابانية أن مبيعاتها خلال النصف الأول من العام فاقت مبيعات شركة جنرال موتورز الأمريكية.وأوضحت الشركة اليابانية أن مبيعاتها احتلت المرتبة الأولي في العالم في النصف الأول من العام الجاري.وأشارت الشركة في بيان أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى أن مبيعات تويوتا في أنحاء العالم ومن ضمنها مبيعات المؤسسات الفرعية التابعة لها مثل شركة "دايهاتسو" و"هينو" قفزت بنسبة 8% أي حوالي 4.71 مليون




إن نجاح شركة تويوتا في ممارسة أنشطة التسويق الدولي يتوقف علي قدرة إدارة الشركة علي تفاعلها الناجح مع العوامل المؤثرة علي أنشطة المزيج التسويقي.
ومن أهم عوامل نجاح تويوتا أنها تقوم بتكييف المنتج طبقاً لكل دولة أو قطاع ،كما انها تقوم بتقديم منتج واحد أحياناً لعدة دول أو قطاعات في نفس الوقت.
تعتبر الشركة المتحدة للتسويق و السيارات من أحدث و أكبر الشركات العاملة فى مجال السيارات و التى أسست فى الآونة الأخيرة , حيث أنها أسست طبقا للقواعد العالمية المعمول بها فى نشاط السيارات الأمر الذى كان له الأثر الكبير
فى حصولها على درع التميز ( TSM ) فى التخطيط و التأسيس و تقديم أفضل خدمات ما بعد البيع من شركة تويوتا العالمية باليابان.
كما تتمتع إدارة الشركة بالخبرات العالمية حيث يوجد نخبة كبيرة من المتخصصين العاملين فى مجال السيارات , كما أعدت الشركة فريق عمل مؤهل من المهندسين و العمالة الفنية و الإداريين أفضل الخدمات لعملائها ولإستمرار هذا التميز الذى نالته الشركه من شركة تويوتا العالمية فهى تقوم بعمل دورات تدريبية للعاملين بها و بصفة دورية للرفع من كفائتهم لمواكبة التطور التكنولوجى فى عالم السيارات . وقد ساهم الموقع المتميز للشركة بمدينة العبور فى تقديم خدمة متميزة لمالكى سيارات تويوتا بالعديد من المحافظات حيث أن مدينة العبور ملتقى محافظات القاهرة - الجيزة - القليوبية - الشرقية - الاسماعيلية - السويس - بورسعيد والعديد من المدن الصناعية كالعاشر من رمضان - الشروق - بدر . وقد قامت الشركة بتخصيص مساحة 6000 متر مربع لخدمة عملائها منها 2000 متر مربع لمعارض السيارات المكونة من طابقين بغرض اتاحة عرض جميع موديلات سيارات تويوتا الحديثة لتقديمها للعملاء سواء بالنقد أو التقسيط عن طريق بيوت المال المتخصصة . وأنشأت مركز للصيانة على مساحة 3000 متر مربع مزود بأحدث أجهزة الكشف عن الأعطال و إصلاحها و أقامت مستودعات لقطع غيار تويوتا الأصلية على مساحة 1000 متر مربع .
أجل المزيد من التخصص و التميز وحرصا من إدارة الشركة على إرضاء عملائها أنشأت الشركة إدارة الورش المتنقلة " mobile service " المزود بأسطول ضخم من السيارات و مجهز لأداء أعمال الصيانة الخارجية و يغطى كافة محافظات جمهورية مصر العربية.



القضاء على الفواقد waste elimination: التخلص من الفواقد هو اسم لهذه السياسة وهو أمر في العقل الباطن لكل من يُطبق هذه السياسة. لاحظ الفارق بين الفاقد والإنفاق والتكلفة. تقليل الفاقد يعني التخلص من العمليات التي لا تؤدي إلى فائدة وسنشرحها بعد قليل. أما تقليل الإنفاق فمعناه تقليص عمليات الإنفاق النقدي وهو ما تلجا إليه المؤسسات في فترة ما عند وجود نقص في السيولة المالية. أما تقليل التكلفة فمعناه تقليل تكلفة المنتج بصفة عامة وهذا قد يكون بتقليل الفاقد ولكنه قد يكون بإنتاج منتج أقل جودة من حيث الخامات مثلا. ما نتحدث عنه هنا هو تقليل الفاقد بمعنى أن تطبيق هذه السياسة لا يعني تقليل الإنفاق بل قد نقوم بالإنفاق كثيرا على أشياء ستؤدي لتقليل الفاقد في المستقبل وكذلك فإن هذا النظام يطبق في الشركات التي تنتج منتجات ذات أسعار عالية أو زهيدة وكما هو واضح فإن سيارات تويوتا ليست سيارات رخيصة الثمن.
إذن فما هي الفواقد؟ دعنا نستعرض الفواقد التي حددتها تويوتا
1- الإنتاج الزائد over-production: الإنتاج الزائد ينتج عنه مخزون من المنتجات ومخزون زائد من المنتجات تحت التصنيع وهو ما يسبب زيادة في أوقات الانتظار بين عمليات التشغيل ويكون سببا في تغطية المشاكل والعيوب
2- أوقات الانتظار waiting time: أوقات الانتظار هي أوقات ضائعة ولذلك فإن كثيرا من المديرين لا يحب أن يرى أي موظف لا يعمل ولذلك فإن المشغلين عليهم ان يستمروا في الإنتاج بغض النظر عن احتياج مراحل الإنتاج التالية واحتياج السوق. هذا لا يتفق مع ثقافة هذا النظام. ثقافة تقليل الفاقد تهتم بتقليل أوقات الانتظار التي تمر بها الخامات والمنتجات نصف المصنعة فكل جزء ينتظر وقتا طويلا في طابور طويل قبل كل مرحلة إنتاجية…هذا الوقت لابد من تقليله. هناك كذلك أوقات الانتظار التي يقضيها المشغل وهو ينتظر الماكينة لتنتهي من.

3- منتجات معيبة defective products: عندما يتم إنتاج منتج معيب فإن هذا يعني إما إعادة تشغيله أو إهلاكه (التخلص منه). هذا يعني ضياع وقت في تشغيل منتج معيب وإعادة وقت في إعادةا لتشغيل وضياع قيمة المواد وإطالة الوقت اللازم لتلبية طلبات العملاء. هذا يعني أيضا وجود حاجة لعدد كبير من العمالة التي تفحص المنتج النهائي بعد إنتاجه. كل هذه الفواقد غير مقبولة
4- فواقد في الحركة motion: كم من دقائق وساعات تضيع أثناء حركة العامل من مكان لآخر للقيام بأعمال لا فائدة منها أو يمكن الاستغناء عنها؟ هذا النظام لا يهتم بأن العامل مشغول طوال الوقت ولكن ينظر إلى كونه مشغولا بأمور تضيف قيمة للمنتج أم لا. فعندما يبحث المشغل عن أداة التشغيل لعدة دقائق أو يبحث فني الصيانة عن مفك أو مفتاح لمدة دقائق فإن هذا وقت ضائع فلو كانت الأشياء مرتبة وواضحة وقريبة من الفني لما احتاج هذه الدقائق للبحث عن الأدوات.
5- فواقد في التشغيل processing: طالما أن المعدة تعمل فإن كل شيء على ما يرام. ليس هذا فكر نظام تقليل الفاقد. هل كل هذه الخطوات التي تقوم بها المعدة لتصنيع المنتج ضرورية؟ هل يمكن تبسيطها؟ هل يمكن إسراعها؟ قد تكون هناك خطوات يمكن دمجها أو يمكن أداءها في وقت أقل عن طريق استخدام تكنولوجيا أخرى أو إعادة ترتيب عمليات التشغيل….
6- فواقد في النقل transportation:في المصانع التقليدية فإن الخامات والمنتجات نصف المصنعة والمصنعة يتم نقلها لمسافات طويلة. هذا التقل يعني أدوات كثيرة للنقل وأوقات للنقل ويعني الحاجة لمخزون يكقي حتى يتم نقل الشحنات الجديدة. في نظام تويوتا يتم إعادة تنظيم موقع العمل وأسلوب العمل بحيث تقل مسافات النقل كثيرا وبالتالي تقل الفواقد المترتبة على عمليات النقل
7- فواقد في المخزون inventory: المخزون هو غطاء للكثير من العيوب والمشاكل في العملية الإنتاجية. فالأمر ليس مجرد تكاليف التخزين ولكن الأمر أكبر من ذلك. فوجود مخزون كبير يجعلنا نتغاضى عن مشاكل الجودة ومشاكل
المعدات والفواقد الكثيرة الأخرى هذا هو مفهوم الفواقد في نظام تقليل الفاقد. والخلاصة أن كل حركة أو وقت أو طاقة يمكن الاستغناء عنها فإنها تعتبر فواقد وكل طاقة أو وقت ضائع لابد من استغلاله ولكن لن يتم استغلاله لزيادة الفواقد حل المشاكل من جذورها root cause analysis: يعتمد هذا النظام على النظر إلى المدى البعيد واستهداف حل المشاكل من جذورها. فالفكر هنا يختلف تماما عن أسلوب حل المشاكل اليوم لتعود بعد شهر أو شهرين ويختلف عن أسلوب التعايش مع المشاكل. لذلك تجد أسلوب دراسة المشاكل يتميز باستخدام أدوات محددة وهي أدوات تبدو بسيطة ولكنها تهدف إلى التفكير العميق في أسباب المشاكل مثل مخطط هيكل السمكة fishbone diagram وعصف الذهن brainstorming والتفكير الجماعي. بل إن أسلوب التقرير a3 الذي يستخدم في تويوتا واليابان فهو يوضح لكل مشكلة أسبابها والإجراءات التي ستتخذ لمنع حدوث هذه المشكلة مستقبلا. هذه أحد ركائز هذا النظام التي يجب أن تكون تصرفا تلقائيا للعاملين والمديرين.
الموقع المرئي visualization: نظام تويوتا الإنتاجي يحاول أن تكون الأشياء واضحة للجميع من النظرة الأولى. عندما تكون في مصنع يُطبق سياسة تقليل الفاقد فإن كل شيء في موقع الإنتاج واضح لكل عامل بمجرد الاعتماد على النظر. ماذا يعني الاعتماد على النظر؟ إن أرقام الإنتاج والجودة وأعطال المعدات والمهام أماكن أدوات الإنتاج والمواد والأماكن الآمنة ….إلى آخر ذلك موضح في موقع العمل. فهناك لوحة في كل موقع يوضع عليها رسومات بيانية وجداول توضح أرقام الإنتاج يوما بيوم وتوضح تغير الجودة والأعطال التي حدثت، وهناك جداول توضح المهام الموكلة لكل عامل وجداول توضح المهام المتأخرة. في هذه المواقع يمكنك معرفة كل شيء بمجرد النظر. لاحظ أن هذا ينطوي على شي آخر وهو إتاحة المعلومات، فالمعلومات ليست متاحة للمهندسين فقط أو للعاملين في هذا الموقع فقط بل إنها معروضة في مكان العمل يراها الجميع. ولذلك فإن كل الكتالوجات والرسومات تكون موضوعة في أماكن واضحة يمكن للعاملين.
الوصول إليها بسهولة
منع الخطأ mistake proof : نظرا لأن نظام تقليل الفاقد (التصنيع الرشيق) يحاول القضاء على المشاكل من جذورها فإن سياسة منع الخطأ هي أحد عناصر هذه الثقافة. فعند حدوث مشكلة لا نقول “من الذي أهمل” ولكن نقول “كيف حدث الخطأ؟ وكيف نمنعه”. الفكرة هنا مشابهة لعملية تصميم منتجات سهلة الاستعمال أو مناسبة لطبيعة جسم الإنسان (الهندسة البشرية ergonomics). فالإنسان من طبيعته أن ينسى وان يخطئ فعلينا تصميم الأشياء بحيث تصبح فرص خطئه معدومة. علينا أن نمنع الخطا من الحدوث أصلا فلذلك فعلينا تطوير الماكينات وأنظمة العمل بما يمنع حدوث خطأ سواء من الإنسان أو الماكينة. هذا الأسلوب يسمى باليابانية poka yoke.
الخطوات القياسية للعمل standardise work: عندما يكون هناك عدد من الفنيين يقومون بنفس العمل فقد تجد أن أحدهم يستخدم طريقة تقلل الفاقد من وقت أو خامات ولكن الآخرين ربما لا يستخدمون هذا النظام.
الادارات التى تستفيد من مخرجات ادارة تسويق تويوتا:
وجود إدارة مستقلة للتسويق في شركة تويوتا المنظمات ، ليس هذا فحسب بل أنها تحتل مكانة مرموقة في الهيكل التنظيمي ، ووجدنا إن هناك بعض المنظمات التي لا تتوفر لديها إدارة للتسويق بالمعنى المتعارف عليه ، وهذا في المنظمات الحكومية أين تسيطر الدولة على جميع النشاطات والوظائف الإدارية (حالة احتكار تام ) ، ويعود ذلك لغياب المنافسة في هذا المجال أو لكبر الدعم المقدم لهذه المنظمات .
ولكن بالرغم من قوة المكانة التي تحتلها إدارة تسويق تويوتا فى في الهيكل التنظيمي لهذه الشركةإلا إننا لاحظنا من خلال الزيارة الميدانية ونتائج الاستبيان أنها تعاني من مركزية اتخاذ القرارات ، حيث وجدنا إن ما نسبته (65%) من ، أي إن القرارات التسويقية لا تتخذ إلا بعد موافقة المدير العام ، أما مدير التسويق فهو بمثابة مدير تنفيذي فقط ، وهذا ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى تأخير نشاطات المنظمة وكلما نجحت ادارة التسويق نجحت الشركة لانها تعطى للشركة ربحية كبيرة عن طريق تسويق منتجاتها فى الاسواق مما يستفيد منه كل الادارات التى تعمل فى الشركة.
















اعتمدت تويوتا في الإدارة على سياسة (استراتيجية) مصدرها من أصول الشركة
والتي تتمركز في 4 نقاط أساسية:
1- التفكير بنظرة مبعدية كأساس في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

2- العملية في طريقة حل المشاكل.

3- الإرتقاء بالمنظمة بتأهيل وتطويرالاستراتيجية .

4- إدراك أن استمرار حل المشاكل من جذورها يدفع المنظمة للتعلم.








سياسة تويوتا تتضمن نظام إنتاج تويوتا وهو بالتفصيل كالتالي:
1- تأسيس قرارات الإدارة على فلسفة طويلة المدى حتى لو كان على حساب أهداف قصيرة المدى.
2- العمل على استمرار تدفق العمليات للصعود بالمشاكل للسطح.
3- استخدام نظام السحب لتفادي زيادة الإنتاج عن المطلوب.
4- تقييم ضغط العمل.
5- بناء مناخ من التوقف لحل المشاكل وذلك للحصول على أفضل النتائج عند الاستمرار.
6- الأعمال القياسية هي نبع دعم وتطوير العامل.
7- استعمال التحكم المرئي، مما يؤدي لاختفاء المشاكل المخفية.
8-استخدم التقنية المختبرة بدقة والموثوق بها فقط والتي تخدم أُناسك وأعمالك.
9- إعداد القادة الذين يفهمون العمل كلياً وعاشوا الفلسفة وعلّموها للغير.
10- تطوير المميزين والفرق الذين اتبعوا سياسة الشركة بدقة.
11- احترم شبكتك من الممولين والشركاء بتحديهم ومساعدتهم على التطور.
12- اذهب وانظر لنفسك حتى تفهم الموقف كلياً (جينشي جينبوتسو).
13- اتخاذ القرارات بتأن وبإجماع الآراء، وعند الأخذ بالاعتبار كل الخيارات اتخذ قرارك سريعاً.
14- رد الفعل القاسي والتطور المستمر يجعلك منظمة تعليمية



اهم المقترحات لزيادة فعالية ادارة التسويق
1-توسيع حجم الحملات الاعلانية بالجرائد والقنوات التلفزيونية المختلفة
2-تطوير منتجات الشركة من طرازات جديدة تواكب التقدم التكنولوجى فى سوق السيارات
3-ماذا تريد الاسواق واقوم بتنفيذه(العرض والطلب)
4-الاعلانات على شبكات الانترنت.



































موقع تويوتا www.Toyota.com
محرك البحث جوجل www.Google.com
محرك البحث ياهوو www.Yahoo.com
موقع ويكيبيديا . http://en.wikipedia.org





هناك تعليقان (٢):

  1. السلام عليكم يا دكتور سؤالي ما هو الأثر التسويقي لشركة تويوتا على الثقافة العالمية؟

    ردحذف
  2. كيف تكييف شركة تويوتا منتجاتها عبر الدول

    ردحذف