الخميس، ١٠ يونيو ٢٠١٠

التحليل المالى

الأكاديمية العربية للعلوم المالية و المصرفية
برنامج MBA
تخصص إدارة مالية

تقييم شركة الهلال و النجمة الذهبية
باستخدام ادوات التحليل الاساسى
إعداد
الطالب: هانى فرج فرحات احمد


تحت إشراف
د : محمد عنتر


يونيو 2010





مقدمة :

قبل التطرق إلى دراسة و تقييم وضع الشركة محل البحث، من الضروري تعريف التحليل الأساسي في البداية، ومناقشة المقاييس الفلسفية التي يعتمد عليها، وتحديد انواعه و اهم النقاط التى يجب على المحلل المالى مراعاتها اثناء عملية التحليل الاساسى و المالى للقوائم المالية .

اولا : تعريف التحليل الاساسى :

 يعرف التحليل المالي بأنه : " استخدام مؤشرات مالية كمية و نوعية لقياس نشاط الشركات ، بهدف مساعدة متخذي القرار في الحكم علي كفاءة وجدوى الاستثمار فيها ، وتوجيههم إلى القرارات الرشيدة لحاضر استثمارهم ، ومستقبلها .

يتم التحليل المالي في ثلاث مراحل هي :

 ــ تحليل النشاط الاقتصادي

 ــ تحليل القطاع ( الصناعة )

 ــ تحليل الشركة

و نحن هنا سنقتصر على مرحلة تحليل الشركة :

المحور الرئيسى الذى يقوم عليه التحليل الأساسى للشركة هو محاولة تحليل وتقييم ما يلى :

1: العوامل المالية

من ربحية ومديونية وتدفقات نقدية على سبيل المثال وذلك لتقييم الشركة وأدائها فى المستقبل .

2: العوامل الغير مالية

مثل نوعية الإدارة، المنتج نفسه، السوق والصناعة ككل

3: التعامل على السهم فى السوق

ومدى تأثيره على الإدارة ومن ثم على خطط الشركة وإستراتيجيتها.
وهناك ترابط وتفاعل بين هذه النقاط الثلاث يجب أخذه فى الاعتبار عند تحليل أى سهم أو شركة .

ثانيا : انواع التحليل المالى

QUANTITATIVE ANALYSIS التحليل الكمى


يهدف التحليل المالي الي القاء الضوء علي مقدرة المنشأة علي الوفاء بالتزاماتها طويلة وقصيرة الاجل ، بالاضافة الي انه يفيد في التعرف علي مدي كفاءة الوحدة في استخدام الاموال وادارتها وقياس قدرتها في تحقيق الارباح.

وتتمثل اهمية التحليل المالي في ابراز الحقائق التي تختفي وراء الارقام وتوضح جوانب القوة او الضعف في اقتصاديات الشركة ومدي سلامة مركزها المالي .

ويمكن القيام بالتحليل المالي عن طريق استخدام كثير من الطرق ومن اهمها واكثرها شيوع -:
-1 الدراسة المقارنة للقوائم المالية :-

وذلك لتحديد التغييرات التي حدثت في البنود المختلفة لهذه القوائم ثم تقصي الأسباب مع تتبع اثارها علي الشركة.
فعن طريق دراسة ومقارنة مفردات القوائم المالية لعدد من السنوات يتم التعرف علي الاتجاه العام لبعض العناصر الهامة والمؤثرة علي المركز المالي والمقدرة على السداد .

-2 استخدام مجموعة من النسب المالية : -

وهي تبين العلاقات بين البنود المختلفة للقوائم المالية وتستخدم هذ ه النسب كمؤشرات لقياس وتقييم الاداء في مختلف المجالات ) المالية والتسويقية … الخ( حيث يتم مقارنتها مع النسب في الفترات السابقة لنفس المنشأة لمتابعة اتجاهات النمو او الانكماش فى النمطية المستهدفة وتحديد الانحرافات وتحديد مسبباتها هذا بالاضافة الي امكانية مقارنة تلك النسب المستخرج من القوائم المالية مع النسب السائدة في الصناعة او التجارة التي تنتمي اليها الشركة .

خطوات استخدام التحليل الكمى :

أولا : الفهم الجيد للقوائم المالية

يعد الفهم الجيد للقوائم المالية هو نقطة البداية لأى تحليل مالى

وهناك ثلاث قوائم مالية رئيسية يجب دراستها بدقة :

ا . حساب الأرباح والخسائر، ويبين إيرادات ومصاريف الشركة

ب. الميزانية ، وتوضح أصول وخصوم الشركة

ج . كشف التدفقات النقدية من العمليات، الإستثمار ومن التمويل

ثانيا : التحليل المالى و النسب المالية

إن الهدف الأساسى للتحليل المالى والنسب المالية هو محاولة فهم ما يجرى فى الشركة على أساس بيانات محدودة متوفرة من القوائم المالية المتاحة . كما انها تمكن المحلل من الوصول إلى استنتاجات معينة عن أداء الشركة.

وتتمثل اهمية التحليل المالي في ابراز الحقائق التي تختفي وراء الارقام وتوضح جوانب القوة او الضعف في اقتصاديات الشركة ومدي سلامة مركزها المالي .

وكما سبق أن اشرنا، يهدف التحليل المالي الي القاء الضوء علي مقدرة المنشأة علي الوفاء بالتزاماتها طويلة وقصيرة الاجل بالاضافة الي انه يفيد في التعرف علي مدي كفاءة الوحدة في استخدام الاموال وادارتها وقياس قدرتها في تحقيق الارباح . ويمكن بذلك الحكم علي مدي نجاح السياسات التي تتبعها الادار ة. مع ضرورة الاخذ في الاعتبار الظروف المالية والبشرية والفنية المحيطة بكل منشأة علي حدة حتي تكون المقارنة علي علاقات حقيقية في الصناعة والتجارة . وفي هذا المجال فان اسلوب التحليل الافقي او التحليل الراسي او كليهما سوف تكونان لهما السياد ة.




التحليل الأفقى أوالدراسة المقارنة للقوائم المالية : -

وذلك لتحديد التغييرات التي حدثت في البنود المختلفة لهذه القوائم ثم تقصي الأسباب مع تتبع اثارها علي الشركة .
ويهتم التحليل الافقي بدارسة وتحليل سلوك كل بند من بنود القوائم المالية زيادة او نقص بمرور الزمن وهذا النوع من التحليل يتصف بالديناميكية لانه يوضح التغيرات التي طرات علي البند.
فعن طريق دراسة ومقارنة مفردات القوائم المالية لعدد من السنوات يتم التعرف علي الاتجاه العام لبعض العناصر الهامة والمؤثرة علي المركز المالي والمقدرة على السداد .
اما التحليل المالي الراسي فيعني بدراسة العلاقات الكمية بين العناصر المختلفة في تاريخ معين ومن ثم فهو تحليل ساكن .

وأهم شىء يجب تذكره دائما عند تحليل الشركة هو

ماذا أريد معرفته عن هذه الشركة؟

وبدون وجود هدف ورؤية محددة لايؤدى التحليل المالى إلى الهدف المرجو منه

ثم ما هى الأسئلة الصحيحة التى يجب سؤالها ؟

أىكان السؤال فإن إجابته يجب أن تنحصر فى واحدة من هذه النقاط :
- السيولة
- الرفع المالي
- النشاط
- الربحية
النسب المالية المستخدمة

وتبين النسب المالية المستخدمة العلاقات بين البنود المختلفة للقو ائم المالية وتستخدم هذه النسب كمؤشرات لقياس وتقييم الاداء في مختلف المجالات( المالية والتسويقية … الخ) حيث يتم مقارنتها مع النسب في الفترات السابقة لنفس المنشأة لمتابعة اتجاهات النمو او الانكماش في النمطية المستهدفة وتحديد الانحرافات وتحديد مسبباتها هذا بالاضافة الي امكانية مقارنة تلك النسب المستخرجة من القوائم المالية مع النسب السائدة في الصناعة اوالتجارة التي تنتمي اليها الشركة .

هذا وعند القيام بأى تحليل مالى يجب :

-1. عدم الحكم على أداء الشركة باستخدام نسبة مالية واحدة

-2. استخدام القوائم المالية المعتمدة

3. -البيانات يجب تبويبها بنفس الطريقة

-4. الأخذ فى الإعتبار التضخم
وعلي الرغم من تنوع مداخل التحليل المالي بالنسب الا ا نه يمكن تصنيف تلك النسب الي اربع محموعات

- نسب السيولة

- نسب الرفع المالي

- نسب النشاط

- نسب الربحية

اولا : نسب السيولة

• تهدف هذه النسب الى تحليل وتقييم مركز راس المال العامل للتعرف علي درجة تداول عناصره بهدف الحكم علي قدرة الشركة علي مقابلة التزاماته الجارية اذ انه من الضروري علي الادارة الاحتفاظ بمقادير كافية من الاصول سريعة التد اول كما تقيس مدي اعتماد راس المال العامل علي هذه العناصر .
• واهم هذه النسب هي:-
-1 نسبة التداول Current Ratio
مجموع الأصول المتداولة / مجموع الخصوم المتداولة

-2 نسبة السيولة السريعة Ratio
الأصول النقدية وشبة النقدية / الخصوم المتداولة

-3 نسبة السيولة النقدية
النقدية /الخصوم المتداولة

ثانيا: نسب الرفع المالي

• وتبين هذه النسب مدي مساهمة كل من الملاك والدائنين الاخرين فى تمويل الشركة . كما تبين لمالكي الشركة مدي امكانية الاقتراض وكذا امكانية سيطرة الدائنين علي قرارات
الشركة.
• واهم النسب هي :

-1 نسبة الاقتراض الى حقوق الملكية : القروض طويلة الاجل/ حقوق الملكية
-2 نسبة اجمالي الالتزامات الى حقوق الملكية (الالتزامات / حقوق الملكية )
-3 نسبة الاقتراض الي مجموع الاصول : الالتزامات / الاصول
-4 نسبة الخصوم المتداولة الى حقوق الملكية : الخصوم المتداولة / حقوق الملكية
-5 معدل تغطية الفائد ة: (صافي الربح قبل الفوائد / الفوائد المستحقة )
-6 معدل تغطية الاعباء الثابتة : (صافي الربح / الفوائد + أقساط القروض )
-7 نسبة الملكية : (صافي حقوق الملكية / اجمالي الاصول )

ثالثا : نسب النشاط

• وتقيس هذه النسب مدي فاعلية الشركة في استخدام الموارد المتاحة ومد ي نجاح الادارة في الاستخدام الفعال لتلك الاموال . كما تبين مدي التوازن الموجود بين الاصول المستغلة والايرادات المتولدة عنها
واهم هذه النسب هي :
: -1 معدل دوران المخزون
-2 معدل دوران إجمالى الاصول: (المبيعات / إجمالى الاصول(
-3 معدل دوران الاصول المتداولة : (المبيعات / الاصول المتداولة فقط)
-4 معدل دوران الاصول الثابتة : (المبيعات / صافي الاصول الثابتة)
-5 معدل دوران حقوق الملكية : (المبيعات / حقوق الملكية )

رابعا- نسب الربحية

• تعبر هذه النسب عن نتائج القرارات والسياسات التي تم اتخاذها وتعطي اجابات نهائية عن مدي كفاءة الادارة في تحقيق الاهداف المخططة او تمكنها من ذلك
• واهم هذه النسب:
-1 مجمل هامش الربح : (المبيعات – تكلفة المبيعات /( المبيعات
-2 صافي هامش الربح : (صافي الربح / المبيعات )
-3 نسبة العائد على حقوق الملكية : (صافي الربح / حقوق الملكية )
-4 نسبة العائد على إجمالى الأصول : (صافي الربح / إجمالى الأصول (
-5 نسبة عائد الكوبون : الربح الموزع / عدد الاسهم القائمة

يجب الاخذ فى الاعتبار الاتى :

- مجرد الحصول علي نسب لا يكفي ، بل ويجب تفسير هذه النسب والتعليق عليها علي اساس معاييرمعينة منها :-

ا- معايير نمطية نموذجية متعارف عليها في مجال التحليل المالي الا انه ليس من الضروري ان يكون لكل سبة معدل نمطي ينطبق علي كافة الشركات حتي ان وجدت .

ب - معيار معدل الصناعة التي ينتمي اليها الشركة حيث تستخرج النسبة المعينة بهذه الصناعة ككل وتتم المقارنة معهابكل مشروع داخل هذه الصناعة لبيان موقعها وبيان مدي تمشي نسبتها مع نسبة الصناعة .
ج- المعيار التاريخي وذلك في حالة عدم وجود مشروعات سابقة او صناعة سابقة في هذا النشاط ويكتفي في هذه الحالة بمقارنة نفس النسبة خلال فترات ومنية متتالية ومتابعة تطورها ومحاولة تفسير هذا التطور
وهناك العديد من الاساليب المستخدمة لقياس كفاءة النشاط الاقتصادي للمشروعات وتستخدم النسب المالية منذ القدم لتحقيق ذلك حيث تبين هذه النسب العلاقات المتبادلة بين بنود الميزانية وحسابي المتاجرةوالارباح
والخسائر ومدي تاثير كل بند علي الاخر وتأثره به بحيث يتمكن المحلل المالي من تفسير هذ ه العلاقات من خلال اجراء المقارنات الافقية والراسية و بيان اوجه القوة والضعف في الاداء الاقتصادي للمنشاة.

بعض النقاط الهامة التى يجب أخذها فى الاعتبار عند القيام باى تحليل مالى :

• إن التحليل المالى نادرا ما يجيب على أسئلة بقدر ما يثيرها، بمعنى أن التحليل المالى يبرز النقاط التى تثير تساؤلات

• لا يجب التركز على نسبة مالية بعينها ولكن على جميع النسب المالية للوصول الى صورة متكاملة لأداء الشركه

• يجب عدم الاكتراث بالتغيرات الطفيفة من سنة لأخرى لأن هذا شىء طبيعى الحدوث


التحليل الكيفى


ويهدف التحليل الكيفى الي القاء الضوء علي جميع العوامل الغير مالية والتى تؤثر على كفاءة الوحدة ونجاحها .
ومن أهم العوامل الأساسية لنجاح أى منشأة هو وجود ”إدارة كفء “. وتعد الإدارة المتميزة هى العامل الرئيسى الذى يفرق بين أداء الشركات

الرائدة فى مجالها والشركات الأخرى المتعثرة والإدارة الناجحة هى التى يمكنها أن تحول شركة خاسرة إلى أخرى ناجحة هذا إذا ما إستطاعت هذه الإدارة أن توظف جميع الإمكانيات المتاحة لها لتحقيق أفضل نتائج ممكنة .
ومن العناصر الأخرى الغير مالية والمؤثرة على أداء الشركة هى نوعية العمالة وهل هى مدربة أم لا وكذلك كفائتها الإنتاجية. ومن العناصر الهامة أيضا نوعية المنتج ومكانته فى السوق

ومن العوامل الأخرى الغير مالية التى تؤثر على الشركة هو مركزها التنافسى فى السوق

وعلى المحلل المالى الذى يقوم بدراسة لشركة أن يهتم بدارسة الوضع التنافسى للشركة فى السوق ومدى إستطاعته الإحتفاظ بهذا المركز فى المستقبل وتحسينه أم لا .

وهنا تتضح قدرة و كفاءة المحلل المالى على تجميع البيانات التى توصل إليها، سواء مالية أو غير مالية، وتصنيفها وتحديد أهميتها من أجل الوصول إلى صورة متكاملة لأداء الشركة ونقاط قوتها
وضعفها.
وبناء على هذا التحليل سيتمكن المحلل المالى من وضع التصور الذى على اساسة سيقوم بعمل التوقعات المستقبلية لأرباح الشركة
والتى سينتج عنها كشف تدفقات نقدية يكون هو الاساس
للوصول الى متوسط لقيمة سهم هذه الشركة ، هى القيمة الحالية لكشف التدفقات النقدية والتى تم خصمها باستخدام معامل خصم مناسب يعكس تكلفة الفرصة البديلة .


ثالثا : استخدام التحليل المالى لتقييم مصنع الشكائر التابع لمجموعة الهلال و النجمة الذهبية

يعتمد التحليل على قراءة قائمة الدخل لهذه الشركة عن عامى 2006 ، 2007 وفقا لما تم الحصول علية من بيانات .

مقــــدمـــه :
---------------

تعتبر شركة الهلال للشكائر امتداد لشركة البلاستيك الأهليه اقدم شركه بلاستيك فى مصر والشرق الاوسط .

وفى ظل انتهاج الحكومه المصريه لسياسة اصلاح المسار الاقتصادى والتعديل الهيكلى مــن خلال برنامج الخصخصه الذى يهدف الــى توسيع قاعدة الملكيه وزيادة دور القطاع الخاص المؤهل فى خطة التنميه العامه للدوله مما يساعد علـى الاستغلال الامثل للطاقات الانتاجيه ومن ثم زيادة جودة المنتجات وجعلها منافسه مما يؤثر ايجابيا على الناتج القومى .

وفى ظل ما تحققه شركة البلاستيك الاهليه من خسائر مستمره فقد بلغ اجمالى العجز المرحل فى 30/6/2005 نحو 64 مليون جنيه وبما يمثل نسبة 885 % من رأسمال الشركة ، وقد ظهرت صافى حقوق الملكيه فى 30/6/2005 بالسالب بنحو 54 مليون جنيه وتطبيقا لما ورد بتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات فى 30/6/2005 باعمال نص الماده 38 من قانون قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 ، وفى ظل السياسه العاةه للحكومه المصريه تم عرض وبيع كامل اصول شركة البلاستيك الأهليه والمتمثله فى مصنع الشركه بالجيزه الى مجموعة الهلال والنجمه الذهبيه .

وبالنظر فى القوائم الماليه لشركة الهلال للشكائر استمرت الشركة فى تحقيق الخسائر ، فقد بلغت الخسائر فى عام 2006 نحو 1.18 مليون جنيه ، وفى عام 2007 نحو 2.14 مليون جنيه .

وباتجاه خسائر الشركه الى الزياده اصبح من الضرورى النظر فى القوائم الماليه للشركة وتحليل قوائم الشركه الماليه فى محاوله لتحديد اسباب زيادة الخسائر فى العام الثانى وبما يتعارض مع الهدف الاساسى للخصخصه بتصحيح مسار الشركه وتحويلها من تحقيق خسائر الى تحقيق ارباح .

وفيما يلى نستعرض القوائم الماليه للشركة خلال العامين 2006 / 2007
وتحليل قائمتي الدخل و المركز المالى تحليلآ افقيآ وراسيا مع التعليق على النتائج لوضع النتائج موضع التحليل و تحديد اسباب اتجاه الشركه لتحقيق المزيد من الخسائر .

هذا و تم الاعتماد على نسب الربحية عن الفترتين 2006 ، 2007 و كانت النتائج كما يلى :

النسبة 2007 2006
مجمل هامش الربح (12.8% ) ( 6.5%)
صافى هامش الربح ( 15.6%) (12.5%)
نسبة العائد على حقوق الملكية ( 10.7%) ( 8.7%)
نسبة العائد على اجمالى الاصول ( 9.25%) ( 6.1%)

يتضح من تحليل نسب الربحية تدهور الشركة بالمقارنة بعام 2006 حيث ذادت خسائر الشركة بشكل ملحوظ

و هنا على الشركة ان تتخذ استراتيجية دفاعية مثل الانكماش او اعادة الهيكلة او التصفية .

هناك تعليقان (٢):