الأربعاء، ٢ يونيو ٢٠١٠

مشاركه طلابيه

الآكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية
برنامج MBA
تخصص مصارف


التحليل الاستراتيجى
للبنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان

اعداد
حازم يسرى جميل

اشراف
د. محمد عنتر احمد


2009
خطة البحث

سوف نتناول ما يلى :

اولا: البنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان فى سطور مع صور ملتقطة للفرع من الخارج
ثانيا : رؤية ورسالة البنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان
ثالثا : تحليل الوضع الاسترتيجى
رابعا : الاستراتيجيات التى يجب ان يتبعها الفرع وفقا ونتائج التحليل الاستراتيجى
خامسا : الاهداف الاستراتيجية للمنظمة
سادسا : المشاكل التى تعوق تنفيذ تلك الاهداف والاستراتيجيات
سابعا : مقترحات وتوصيات




- انشىء فرع العاشر من رمضان عام 1985فى مقرة القديم بالمجاورة الثانية على مساحة 150 م2 ومع برامج الاصلاح المصرفى التى تتبناها الحكومة المصرية تم تطوير الفرع وعمل مقر جديد لة بالمنطقة الاردنية –مجمع البنوك على مساحة 500 م2 وتم تقسيمة من الداخل الى الاقسام التالية:

 مكتب الاستقبال
 شبابيك الصارفين
 خدمة العملاء
 العمليات المصرفية
 وحدة الاعتمادات المستندية
 قسم الائتمان
 قسم المحاسبة والرقابة
 هذا بالاضافة الى وحدة مستقلة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تقدم برامج متميزة للمشروعات
- كما يوجد مكتب تابع للفرع داخل المركز الطبى العالمى – طريق مصر الاسماعيلية يقدم كافة الخدمات المصرفية
يعمل الفرع ايضا كوكيل للبنك المركزى المصرى فى تلقى ايداعات المصالح الحكومية وصرف الشيكات المسحوبة على المصالح الحكومية المختلفة
يقدم الفرع كافة الخدمات المصرفية للاشخاص الطبيعين والاشخاص الاعتبارية والمؤسسات الحكومية.

الدور الاجتماعى للفرع:
- يقوم الفرع بمتابعة اضافة قيمة المعاش لحساب العملاء كما قام باستحداث منتج جديد وهو "شهادات المعاش " تدر عائدا شهريا لاصحاب المعاشات
- قبول التبرعات لحساب مستشفى سرطان الاطفال
- قبول التبرعات لحساب مؤسسة مصر الخير
وفيما يلى صور ملتقطة للفرع من الخارج

رؤية البنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان :

الاقرب اليك

تقييم الرؤية :
يلاحظ ان الرؤية السابقة :
1- تشمل الفرع ككل
2- لم تتقييد بالواقع او الزمن او الموارد او الوضع الحالى
3- جمعت كل ما يصبو الية الفرع ( الحلم /المكانة/ الامل)
رسالة البنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان :

يعمل الفرع فى اداء كافة الخدمات المصرفية للافراد والمؤسسات والحكومة المصرية فى مصر وعلى مستوى مدينة العاشر من رمضان باكملها باعلى مستويات الجودة تحقيقا لرضاء العملاء باستخدام احدث التكنولوجيا الالية فى تقديم الخدمات المصرفية مهتمين بجودة الخدمة والسرعة والاتقان لما يتمتع بة الفرع من كفاءات بشرية وخبرات عريقة فى مجال العمل المصرفى كما يتمتع بتقنيات عالية مما يجعلة قادرا على المساهمة فى التنمية الشاملة فى مدينة العاشر من رمضان متطلعين الى منافسة البنوك الخاصة والعامة العاملة فى مدينة العاشر من رمضان .

تقييم رسالة الفرع :

العملاء المنتج السوق التكنولوجيا الاهتمام
بالبقاء الفلسفة فهم الذات الصورة الذهنية تحقيق
التوازن


الالهام
التقييم 1 1 1 1 1 1 1 1 1 1


جمعت رسالة الفرع العشرة معايير المتفق عليها فى الرسالة الطويلة حيث
1- نصت فى الرسالة على العملاء الذى يخدمهم الفرع وهم الافراد والمؤسسات والحكومة المصرية
2- نصت فى الرسالة على المنتج او الخدمة التى يقدمها الفرع وهى كافة الخدمات المصرفية
3- نصت فى الرسالة على السوق الذى يعمل فية الفرع وهو سوق مدينة العاشر من رمضان
4- نصت فى الرسالة على نوع التكنولوجيا المستخدمة وهى تكنولوجيا العمليات المصرفية
5- الاهتمام بالبقاء يظهر من خلال التطلع الى منافسة البنوك الخاصة والعامة العاملة فى مدينة العاشر من رمضان
6- فلسفة الفرع تظهر فى اهتمام الفرع بجودة الخدمة والسرعة والاتقان فى ادائها .
7- يظهر من الرسالة ان الفرع فاهم نفسة من خلال اشارتة الى تمتعة بكفاءات بشرية وخبرات عريقة فى مجال العمل المصرفى اضافة الى تمتعة بتقنيات عالية
8- الصورة الذهنية للفرع تظهر لنا من خلال تركيز ادارة الفرع على جودة وسرعة تادية الخدمة وذلك تحقيقا لرضاء العملاء
9- يظهر من مجمل الرسالة انها تحقق التوازن لاصحاب المصالح
الدولة ------- من خلال تقديم الخدمات المصرفية للمؤسسات الحكومية المختلفة
العملاء-------- من خلال تقديم خدمات مصرفية متميزة
10- الرسالة ملهمة لانها تغطى الثلاثة ابعاد التالية :
- تصف الواقع
- تصف تطلع الفرع للمستقبل (المنافسة مع البنوك العامة والخاصة)
- متوافقة مع رؤية الفرع وليست متعارضة .

تحليل الوضع الاسترتيجى :

سنقوم بالخطوات التالية عند تحليل الوضع الاستراتيجى :
اولا: تحضير المدخلات وهى :
1- مصفوفة تقويم العوامل الداخلية
2- مصفوفة تقويم العوامل الخارجية
3- مصفوفة الملامح التنافسية(CPM )
ثانيا : عمليات التحليل الاستراتيجى من خلال مصفوفة
SWOT ANALAYSIS
ثالثا : استخراج الاستراتيجيات البديلة .
اولا : تحضير المدخلات

1- تحليل البيئة الداخلية :
مصفوفة تقويم العوامل الداخلية
تحليل البيئة الداخلية للبنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان

عناصر البيئة الداخلية ترتيب اولويات الوزن النسبى نوع التأثير نوع التأثير حجم التأثير الدرجة المرجحة
المدير ونواب المدير من حيث العدد والكفاءة 2 0.2 (+) قوة جزئية 3 0.6
كفاءة موظفى الاعمال التنفيذية 1 0.3 (++) قوة تامة 4 1.2
الصارفين 3 0.15 (+) قوة جزئية 3 0.45
منتجات الفرع 4 0.15 (+) قوة جزئية 3 0.45
الانظمة التكنولوجية المطبقة 5 0.1 (--) ضعف تام 1 0.1
سلوك العاملين 6 0.1 (++) قوة تامة 4 0.4

1 3.2
( يتضح لنا من تحليل البيئة الداخلية ان الفرع يتمتع بقوة جزئية)
قوة جزئية







2-تحليل البيئة الخارجية

مصفوفة تقويم العوامل الخارجية
تحليل البيئة الخارجية للبنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان
عناصر البيئة الخارجية ترتيب اولويات الوزن النسبى نوع التأثير نوع التأثير حجم التأثير الدرجة المرجحة
العملاء 1 0.4 (++) فرصة تامة 4 1.6
البنوك العامة المنافسة 8 0.03 - تهديد جزئى 2 0.06
البنوك الخاصة المنافسة 4 0.15 (--) تهديد تام 1 .60
الوعى المصرفى لدى العملاء 4 0.1 - تهديد جزئى 2 0.2
الاتجاة نحو التجزئة المصرفية 2 0.25 (--) تهديد تام 1 0.25
تكنولوجيا الخدمات المصرفية 7 0.02 (+) فرصة جزئية 3 0.06
المعايير الدولية للاعتمادات المستندية 6 0.02 - تهديد جزئى 2 0.04
ضوابط منح الأئتمان 5 0.03 (--) تهديد تام 1 0.03
1
بيئة جذابة كريمة تساعد على النجاح 2.8

يتضح من تحليل البيئة الخارجية للفرع انها بيئة جذابة كريمة تساعد على النجاح



3- مصفوفة الملامح التنافسية (cpm)
لتحديد المركز التنافسى لاهم المنافسين فى الصناعة
عوامل النجاح فى الصناعة
بنك مصر فرع العاشر من رمضان الاهلى المصرى العاشر من رمضان البنك التجارى الدولى
(فرع العاشر من رمضان ) الاهلى المصرى
(فرع العاشر من رمضان )
الوزن النسبى الترتيب الدرجة المرجحة الترتيب الدرجة المرجحة الترتيب الدرجة المرجحة
توافر شبكة من ماكينات الصارف الالى 0.2 1 0.2 1 0.2 4 0.8
سرعة تادية الخدمة للعميل 0.25 1 0.25 4 1 4 1
العمولة التى يتقاضها البنك مقابل تادية الخدمة 0.15 1 0.15 4 0.6 4 0.6
تادية الخدمة حتى الساعة الخمسة مساء 0.1 1 0.1 1 0.1 4 0.4
سرعة اجراءات منح الائتمان 0.9 3 0.3 4 1.2 3 0.9
1 1.6 3.1 3.7

يتضح من تحليل مصفوفة الملامح التنافسية ان البنك الاهلى المصرى فرع العاشر من رمضان قد حصل على اكبر درجة مرجحة





ثانيا : عمليات التحليل الاستراتيجى من خلال مصفوفة
SWOT ANALAYSIS

سوف نستخدم مصفوفة swot وصفيا وليس كميا :

بيئة خارجية
Os
استرايجيات هجومية
فرع العاشر من رمضان Ts
ow tw

يتضح من تحليل الوضع الاسترتيجى باستخدام الدرجة المرجحة لتحليل البيئة الداخلية (3.2) والدرجة المرجحة لتحليل البيئة الخارجية (2.4) نجد ان فرع البنك الاهلى العاشر من رمضان يقع فى منطقة (os) مما يتناسب معة استخدام استراتيجيات هجومية اى استرتيجيات النمو بكل اشكالها .











الاستراتيجيات التى يجب ان يتبعها الفرع وفقا ونتائج التحليل الاستراتيجى :

وفقا وتحليل الوضع الاستراتيجى لفرع العاشر من رمضان والذى ابرز انة يقع فى منطقة os لذا يناسبة اتباع استراتيجيات هجومية الذى بدا بالفعل فى اتباع تلك الاستراتيجيات كالاتى :

 استراتيجيات هجومية فى التجزئة المصرفية (الفيزا والماستر
 استراتيجيات هجومية نحو تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة (استراتيجية خاصة بوحدة اعمال العاشر من رمضان للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ولا تضاف محفظة قروضها الى محفظة قروض فرع العاشر من رمضان )
 استرايجيات هجومية نحو تسويق القرض الشخصى


الاهداف الاستراتيجية للمنظمة:

 اقتناص اوالسيطرة على السوق فى مجالى تسويق الفيزا والماستر والقرض الشخصى
 سرعة اجراءات منح الائتمان
 تقسيم العملاء الى مجموعات حسب حجم معاملات كل عميل ويكون موظف مسئول عن كل مجموعة على حدة لضمان الحصول على الخدمة باعلى درجات الجودة .
 تادية الخدمة المصرفية باقصى سرعة واعلى جودة



المشاكل التى تعوق تنفيذ تلك الاهداف والاستراتيجيات

1. توصيات الادارة العليا نحو سحب قروض كبار العملاء ليكونوا تابعين للمركز الرئيسى مما يقلل من محفظة قروض الفرع كما ان التركيز على الفيزا والماستر والقروض الشخصية لن يحقق نفس الارقام التى كانوا يحققونها كبار العملاء
2. الانظمة التكنولوجية المطبقة داخل الفرع لا تساعد على تادية الخدمة بسرعة للعميل وقد تكون بطيئة التنفيذ فلى بعض الاحيان وقد تتوقف لساعات فى بعض الظروف
3. طلبات العملاء بتدبير عملات اجنبية مختلفة يستوجب الحصول على موافقة ادارة الاموال والتى قد لا تعطى فى معظم الاحوال اسعار مميزة للعملاء
4. البنوك الخاصة المنافسة تقدم الخدمة للعميل بشكل اسرع
5. البنوك الخاصة المنافسة تمنح الائتمان بشكل سريع قد لايستغرق يوم او يومين اما فى البنك الاهلى المصرى وفرع العاشر من رمضان تحديدا يستوجب الامر تحضير الدراسات الائتمانية اولا ثم رفعها الى المركز الرئيسى خاصة دراسات كبار العملاء الامر الذى يؤخر الموافقات الائتمانية وبالتلى تاخلر منح الائتمان اى اننا نعانى من المركزية فى السلطات
6. اثقال الفرع بالقيام بتادية وظائف البنك المركزى باعتبار ان البنك الاهلى المصرى وكيل البنك المركزى فى الاقاليم حيث ينوب عنة فى استلام ايداعت المصالح الحكومية وصرف الشيكات المسحوبة على المصالح الحكومية المختلفة مما يؤدى الى الزحام داخل الفرع يتمثل فى موظفى المصالح الحكومية الرغبين فى التوريد ا او صرف شيكات مسحوبة على المصالح الحكومية وهذا ينعكس بدورة على اداء الفرع للخدمات المصرفية للعملاء الاخرين بخلاف موظفى المصالح الحكومية فقد وهو ما يحدث غالبا الا يحصل العميل على الخدمة المصرفية بالجودة المطلوبة







مقترحات وتوصيات

o تطويرالانظمة التكنولوجية المطبقة داخل الفرع بحيث على تادية الخدمة بسرعة للعميل

o سحب الخدمات الحكومية من الفرع ضمانا لتادية الخدمة بشكل جيد للعميل او تخصيص قسم خاص داخل الفرع لتادية الخدمات الحكومية نيابة عن البنك المركزى
o سرعة اجراءات منح الائتمان تأسيا بالبنوك المنافسة
o عدم التركيز على استراتيجية واحدة وهى الاتجاة نحو الفيزا والماستر والقروض الشخصية بل التنويع بحيث يشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات العملاقة ايضا لان سوق الفيزا والماستر والقروض الشخصية وصل الى مرحلة التشبع ولا يجوز باى حال من الاحوال الاعتماد على منتج او خدمة وصلت الى مرحلة التشبع
o تحليل دورة حياة المنتج لكل الخدمات التى يقدمها الفرع للوقوف على ما هو المنتج ذات السوق الواعد وما هو المنتج الذى سوقة يهوى الى الانحدار وهكذا
o مراجعة الهيكل التنظيمى للفرع للتاكد من العلاقة التالية
o الاستراتيجية ---- الهيكل التنظيمى ------ الاداء
o لان الاستراتيجية تؤثر على الهيكل التنظيمى وبالتالى على الاداء
o اى القيام بهذا التحليل لمعرف مدى ملائمة الاستراتيجية التى تتبانها المنظمة للهيكل التنظيمى









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق