الأربعاء، ٢ يونيو ٢٠١٠

مشاركه طلابيه

الاكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية
تخصص مصارف

بحث عن تطبيق الاستراتيجية
في شركة سيديكو للأدوية0

إعداد
شريف محمد محمد حسن
تحت إشراف
د 0 محمد عنتر
2009 م


التحليل الاستراتيجي لشركة سيد يكو للأدوية

خطة البحث:0
أولا- مقدمة عن الشركة 0
ثانيا - رؤية الشركة ( النص – التقييم )
ثالثا – رسالة الشركة (النص – التقييم )
ثالثا - تحليل الوضع الاستراتيجي 0
ا - تحليل البيئة الخارجية 0
ب - تحليل البيئة الداخلية0
ج – تحليل swot 0
رابعا - الاستراتيجيات التي يمكن إتباعها0
خامسا - تحديد الأهداف الاستراتيجية 0
سادسا- مشاكل وعقبات تواجه الشركة 0
سابعا- توصيات و مقترحات 0
أولا مقدمه عن الشركة :0
تعمل شركة سيد يكوللادوية في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية ويبلغ رأس مال الشركة 222 مليون جنية مصري 0 كما حازت سيديكوللادوية على ثقة كبرى الشركات العالمية لإنتاج مستحضراتها محليا وهى
• شركات استرازنيكا السويدية الإنجليزية العالمية 0
• مجموعة شركات فورنيييه الفرنسية 0
• شركات وايت هول ليدرلى الأمريكية 0
• وغيرهم من الشركات 0
وأيضا تعتبر من الشركات الرائدة في مجال الصناعات الدوائية والمكملات الغذائية 0كما أنها تضع رضاء العملاء والحفاظ على البيئة في مقدمة الاولويات الهامة 0


ثانيا - رؤية الشركة

رؤية الشركة ( النص ، التقييم )

شروط صياغة الرؤيا

1. أن تصاغ على مستوى المنظمة ككل 0
2. ألا تتقيد بالواقع أو الزمن أو الموارد أو الوضع الحالي
3. أن تكون مختصرة وبسيطة 0

(الرؤيا :0( هي الحلم الذي تحلم به المنظمة )
( المكانة التي تسعى المنظمة أن تصل إليها في المستقبل )

رؤية شركة سيديكو لصناعة الأدوية

أن نصبح أهم وأفضل شركة في قطاع صناعة الأدوية والعقاقير الطبية في العالم 0

التقييم

1 - تم صياغة الرؤيا على مستوى الشركة ككل
2 - لم تتقيد بالوضع الحالي
3 - مختصرة وبسيطه


ثالثا – رسالة الشركة ( النص والتقييم )

الرسالة :0
تعبر رسالة المنظمة عن الغرض الذي من اجله وجدت المنظمة وتهتم بالإجابة عن التساؤلات التالية:ـ
* لماذا وجدت المنظمة ؟
* ما هي طبيعة عملها؟
* من هم عملاءها ؟
* ما هي القيم التي تحكم عمل المنظمة ؟

الرسالة تغطى ثلاثة أبعاد

1. وصف للواقع
2. تطلع للمستقبل
3. الحلم (الرؤية)

* ونجاح تحقق الرسالة يعنى تحقق جزء من الرؤيا 0

رسالة شركة سيديكو للأدوية :0

تعمل شركة سيديكو للأدوية والعقاقير الطبية في إنتاج الأدوية وتقوم ببيع منتجاتها داخليا( العملاء المحليون ) كما تقوم بتصدير منتجات للخارج بأعلى مستويات الجودة تحقيقا لرضاء العميل المحلى واكتساب حصة سوقية كبيرة في مجال التصدير الدولي للمنتجات الدوائية وذلك بالاعتماد على أساليب تكنولوجية متطورة في مجال إنتاج وتعبئة الأدوية كما تحرص الشركة على التوسع والانتشار داخل مصر وخارجها مهتمين بجودة المنتجات الداخلية والجودة الخارجية والالتزام بمواعيد التسليم حيث أن الشركة تطبق نظم إدارة الجودة الشاملة في عملياتها الإنتاجية مما تتمتع به الشركة من كفاءات بشرية وخبرات عريقة نادرة قادرة على أداء مهام متعددة في المجال مما يجعلها قادرة على حل مشكلات تواجه الاقتصاد المصري في مجال صناعة الأدوية والعقاقير الطبية متطلعين بالمنافسة العالمية للشركات المحلية0


تقييم الرسالة

الرسالة العملاء المنتج الأسواق التكنولوجيا الاهتمام بلفلسفة فهم الذات الصورة الذهنية تحقيق الذات الإلهام


*
*
*
*
*
*
*
*

شرح كل بند من الرسالة

1- العملاء ==== تحقيقا لرضاء العميل المحلى
2 - المنتج ===== إنتاج الأدوية
3 - الأسواق ==== مصر وخارجها
4 - التكنولوجيا ===== بالاعتماد على أساليب تكنولوجية متطورة
5 - الاهتمام بالبقاء ===== تحرص الشركة على التوسع والانتشار داخل مصر وخارجها
6 - الفلسفة ======= بأعلى مستويات الجودة
7 - فهم الذات ==== لما تتمتع به الشركة من كفاءات بشرية نادرة 0
8 - الصورة الذهنية ===== خبرات عريقة0
9 - تحقيق التوازن ====== قادرة على حل مشكلات تواجه الاقتصاد المصري0
10 - الإلهام ====== متطلعين بالمنافسة العالمية0



وتعتبر هذه الرسالة كاملة طبقا لمعايير تقييم الرسالة



رابعا_تحليل البيئة الخارجية
المنظمة تمارس عملها فى البيئة
العلاقة بين المنظمة والبيئة علاقة تفاعل متبادل
هناك علاقة بين المنظمة والبيئة التي تعمل بها المنظمة
* البيئة تؤثر على المنظمة والمنظمة تؤثر في البيئة
(علاقة تفاعل وتبادل بينهما )
* التفاعل مع البيئة حتمي وليس اختياري 0

أنواع تحليل البيئة الخارجية
1 - تحليل وصفى 0
2 - تحليل كمي 0

أولا التحليل الو صفى
أبعاد وصف البيئة الخارجية:0
ا - درجة التغير البيئي (مستقرة == متغيرة)
ب - درجة التعقد البيئي (بسيطة == معقده )
ج - درجة عدم التأكد البيئي (منخفضة == مرتفعة )
ويتم تحليل هذه العوامل ومدى تأثيرها على المنظمة 0

ثانيا - التحليل الكمي للبيئة الخارجية ( فرص ـ تهديدات )
خطوات التحليل
1 - تحديد عناصر البيئة الخارجية
2 - تحديد الاولويات من خلال الوزن النسبي
3 - تحديد نوع التأثير السلبي
4 - تحديد حجم التأثير( الدرجة )
5 - الدرجة المرجحة

العناصر البيئية ترتيب وزن نسبى نوع التأثير حجم التأثير الدرجة الدرجة المرجحة

* الشركات المنافسة
* الظروف الاقتصادية
* حوافز جمركية
* الظروف السياسية
* الظروف الاجتماعية
* نظم المعلومات الالكترونية

1
2
3
4
5
6
35
20
15
5
10
15
ــ
ـــ
+
ـ
+
+
ت ت
ت ت
ف ت
ت ج
ف ج
ف ت
2
2
4
1
3
4

70
60
60
5
30
60

100 2.85










التحليل الكمي للبيئة الخارجية 2.85
* بيئة كريمة 0
* بيئة جذابة تساعد الشركة على النجاح0
* إن البيئة يغلب عليها الفرص وتتيح مجموعة من الظروف * تساعد على النجاح0



مصفوفة الملامح التنافسية

من خلالها نحدد المركز التنافسي لأهم النافسين في الصناعة

عوامل النجاح
الرئيسية الوزن النسبي شركة سيديكو شركة فايزر شركة ايبيكو
الترتيب الدرجة الترتيب الدرجة الترتيب الدرجة

الحصة السوقية
جودة المنتج
المركز المالي
السعر التنافسي
مدى توافر المواد الخام .

20
20
40
10
10
3
1
2
4
3
60
20
80
40
30
2
4
1
3
3
40
80
40
40
30
2
1
4
3
3
40
20
160
30
30
الدرجة المرجحة الكلية 100
2.3 2.2 2.80



يلاحظ على المصفوفة السابقة ما يلي

0 أن المنافس الثاني ( شركة ايبيكو ) هو أفضل المنافسين حيث يحصل على اكبر درجة كلية مرجحة وهى 2.8 بينما يليها شركة سيد يكو 2.3 واقلهم هو المنافس الأول( شركة فايزر ) حيث يحصل على 2.3 فقط من مجموع الدرجة المرجحة الكلية 0

خامسا تحليل البيئة الداخلية
الهدف من تحليل البيئة الداخلية هو تقييم المنظمة من الداخل لمعرف ( جوانب القوة ـ جوانب الضعف )
معرفة جوانب القوة لحسن استثمارها
معرفة جوانب الضعف لعلاجها
مصفوفة تقويم العوامل الداخلية لشركة سيديكو
العناصر الداخلية الأساسية الوزن النسبي الترتيب الدرجة المرجحة
0 مستوى تكنولوجيا عالي
0 جودة المنتجات
0 موارد مالية
0 نظم إدارية
0 الصيانة الوقائية
0 مهارات العاملين
22
18
10
15
30
5 4
4
3
3
10
2 88
72
30
45
30
10
الدرجة الكلية المرجحة 2.75


سادسا تحليل الوضع الاستراتيجي( swot)
البيئة الخارجية ( فرص ـ تهديدات)
2.80

O s
استراتيجية هجومية
Ts
O w

Tw

البيئة الداخلية
( قوة ـ ضعف)
2.75





يتضح من تحليل swot ان الشركة تقع فى خلية os وهو أفضل وضع استراتيجي للشركة 0


سابعا اختيار الاستراتيجية الملائمة
يلاحظ أن الشركة تقع في خلية os وهو أفضل المواقع الاستراتيجية ويناسبها الاستراتيجيات الهجومية الخاصة بالنمو مثل استراتيجيات النمو الرأسي للامام للسيطرة على منافذ التوزيع0 واستراتيجيات النمو الرأسي للخلف للسيطرة على مصادر التوريد0 وكذلك استراتيجيات النمو الافقى للسيطرة على المنافسين وكذلك استراتيجيات دخول أسواق جديدة واستراتيجيات نمو المنتج0

ثامنا تحديد الاهداف
اى هدف له مجموعة من السمات يجب توافرها
1. يمكن قياسه كلما أمكن0
2. واقعي يمكن تحقيقه 0
3. يرتبط بفترة زمنية0
4. واضح ومفهوم 0
5. محدد
1 0 زيادة الحصة السوقية في مصر بمقدار10%من الوضع الحالي خلال الثلاث سنوات القادمة 0
2 0 تحسين مستوى جودة المنتجات الدوائية والعقاقير الطبية مما يؤدى إلى انخفاض معدل الفشل الداخلي والشكاوى من العملاء والمرتجعات0
3 0 تطوير مستوى التكنولوجيا المستخدم لكى يتلاءم مع المستويات العالمية حلال الخمس سنوات القادمة0
4 0 زيادة قدرة الشركة على تصدير المنتجات الطبية للخارج بمعدل15%خلال الخمس سنوات القادمة 0
5 0 زيادة قدرة الشركة على تسليم المنتجات المطلوبة في الوقت المطلوب بالجودة المناسبة بما يقلل من فترات التأخيرمما يؤدى الى زيادة ولاء العملاء للشركة وزيادة اعتما ديتها
تاسعا اهم المشكلات والتحديات التى تواجه الشركة0
* المنافسة العالمية من الشركات المثيلة 0
* نقص المواد الخام المستخدمة في التصنيع 0
حيث أوضحت الدراسات أن 80 % من المواد الخام للدواء تستورد من الخارج 0
عاشرا توصيات ومقترحات

• زيادة البحوث والتطوير لإيجاد مواد خام عالية الصنع يمكن الاعتماد عليها فى التشكيلة الدوائية 0
• بحوث التطوير فى ابتكار واختراع براءات اختراع من تشجيع العاملين وحفزهم على ابداء ارائهم وتهيئة المناخ الجيد للعاملين والتدريب المستمر للعاملين0
• الاعتماد على TQM كوسيلة ادارية على المفاهيم الادارية الحديثة وذلك لاكتساب وتحقيق مزايا نسبية وتحسين قدرات الشركة التنافسية 0
* تطبيق مبدا الصيانة الوقائية على الآلات 0
* التدريب المستمر للعاملين و تطوير وتنمية الكفاءة الإدارية 0
*الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة وذلك لزيادة الشركة على المنافسة الشرسة 0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق