الخميس، ١٠ يونيو ٢٠١٠

محاضرات الجودة 3



محاضرات الجودة 3

1- مفهوم إدارة الجوده الشامله
:-

يمكن تعريف إدارة الجوده الشامله TQM من خلال تقسيمها إلى :
TQM بشكل عام ، TQM فى التعليم 0

أ ) تعريف TQM بشكل عام :-

1- هو تعريف TQM من خلال كل كلمه على حده :
TOTAL: تشمل جميع أعضاء المنظمه بالإضافه إلى العملاء والموردين 0
QUALITY: تشير إلى تحقيق متطلبات العميل بالضبط 0
MANAGEMENT: تشير إلى إلتزام مشاركة كافة المديرين والعاملين فى تطبيق نظام الجوده 0
2- هى العلاقه بين الجوده والإنتاجيه 0
3- هى منهج إدارى متكامل للمنظمه ككل 0
4- هى المدخل الذى يركز على تحسين العمليات وجودة المنتجـات والخدمـات من أجل تخفيض التكلفه وزيادة الإنتاجيه 0
ب ) تعريف TQM فى التعليم :-
1- هى نظام يساعد على إنتاج مخرجات تعليميه ملائمه لإحتياجات المستفيدين 0
- ويتمثل المخرجات فى خريجين لديهم مواصفات ( معارف / مهارات ) 0
- والمستفيدين هم خريجين – مؤسسات تعليميه – منظمات لديهم وظائف شاغره – إحتياجات سوق العمل 0

2- هى ذلك النظام المتكامل للمؤسسه التعليميه والذى يتكون من :-
1- النظام الإدارى 0
2- النظام الفنى 0
3- النظام الإجتماعى 0
- هى مجموعة العوامل والمعايير والإجراءات التى يتم تطبيقها بهدف التحسين المستمر فى المنتج التعليمى 0

ويرى دكتور / محمد عنتر أن تعريفات TQM سواء التى تناولتها الدراسات بشكل عام أو فى التعليم تدور حول ثلاثة أبعاد أساسيه :-

- البعد التشغيلى : HARD

ويتناول العمليات والأدوات والتقنيات والإجراءات والمعايير والمواصفات والموارد الماديه ونظم العمل والإنتاجيه 0

- البعد الفكرى : SOFT

ويتناول الفلسفه والفكر والرؤيه والتميز والنواحى المعرفيه والمفاهيم 0

- البعد البشرى : HUMAN

ويتناول الموارد البشريه بداخل وخارج المنظمه كالمديرين والعاملين والعملاء والموردين والمستفيدين 0



2- الدراسات السابقه :-
- دراسات تناولت أبعاد TQM فى الصناعه 0
- دراسات تناولت أبعاد TQM فى التعليم 0

وهناك إتفاق على وجود تسع أبعاد مشتركه بين الصناعه والتعليم والأختلاف بينهما كانت للعناصر المكونه لتلك االأبعاد 0
الأبعاد المشتركه بين الصناعه والتعليم :-
1- القياده 2- التخطيط الإستراتيجى 3- تنمية الموارد البشريه
4- العمليات 5- الإهتمام بالعميل 6- توفير وإدارة الموارد
7- النتائج 8- المعلومات وتحليلها 9- التفاعل مع المجتمع
العناصر المكونه للأبعاد المشتركه بين الصناعه والتعليم :-
TQM فى الصناعه TQM فى التعليم
1- القياده ودعم الإداره العليا 0
2- التخطيط الإستراتيجى 0
3- إدارة وتخطيط الموارد البشريه 0
4- العمليات 0
5- الاهتمام بالعميل 0
6- توفير وإدارة الموارد الماديه 0
7- التحسين المستمر 0
8- المعلومات وتحليلها 0
9- الأثر على المجتمع 0
10- مشاركة الجميع 0
11- أبعاد تناولتها بعض الدراسات 0
12- المدخل الوقائى 0
13- التفاعل والاستجابه السريعه للتغيرات 0
14- تطوير الميزه التنافسيه 0
15- تصميم المنتج 0
16- التحفيز والمكافأت
17- رضا العاملين 0 1- القياده وممارسات الإداره العليا 0
2- التخطيط الإستراتيجى 0
3- تطوير الموارد البشريه 0
4- العمليات التعليميه و التعلميه 0
5- الاهتمام بالعميل 0
6- تهيئة المتطلبات والموارد لتحقيق جودة التعليم
7- مقايس الأداء والنتائج والمخرجات 0
8- جودة المخرجات 0
9- خدمة المجتمع 0
10- نظام ضمان الجوده 0
11- أبعاد لم تتكرر فى الدراسات 0

34- معوقات تطبيق إدارة الجوده الشامله TQM :-

فى دراسه تم التوصل إلى نتيجه رئيسيه مؤداها أن تطبيق TQM فى الشركات متوسطه وصغيرة الحجم يواجه المعوقات التاليه :
معوقات إداريه معوقات معلوماتيه معوقات بشريه
- نقص الموارد المخصصه من الإداره لتطبيق TQM 0
- نقص الأتفاق بين الإداريين عند صياغة الرؤيه وخطة الجوده 0
- نقص فهم بعض المديريين لمبادئ TQM ودورها 0
- إنخفاض إستجابة الإداريين لنصائح مدير المشروع 0
- عدم قيام الإداره بدور قيادة المشروع ودعمه 0 - ضعف نظام المعلومات بتلك الشركات 0
- عدم التوظيف الجيد للمعلومات المتعلقه بمشاكل الجوده وآثارها 0
- عدم توظيف المعلومات بشكل سليم فى التحسين المستمر 0
- عدم تكامل المعلومات 0
- ضعف إستخدام الاساليب الأحصائيه الملاءمه 0 - ضعف المستوى التعليمى للعاملين 0
- ضعف إستجابة العاملين للتدريب 0
- شيوع بعض القيم السلبيه نحو الجوده 0


س1 يوجد تعريف موحد متفق عليه لإدارة الجوده الشامله مع التعليل ؟

العباره خاطئه :حيث يوجد أكثر من تعريف للجوده وذلك على النحو التالى :-


- مفهوم إدارة الجوده الشامله :-

يمكن تعريف إدارة الجوده الشامله TQM من خلال تقسيمها إلى :
TQM بشكل عام ، TQM فى التعليم 0
أ ) تعريف TQM بشكل عام :-

1- هو تعريف TQM من خلال كل كلمه على حده :

TOTAL: تشمل جميع أعضاء المنظمه بالإضافه إلى العملاء والموردين 0
QUALITY: تشير إلى تحقيق متطلبات العميل بالضبط 0
MANAGEMENT: تشير إلى إلتزام مشاركة كافة المديرين والعاملين فى تطبيق نظام الجوده 0
2- هى العلاقه بين الجوده والإنتاجيه 0

3- هى منهج إدارى متكامل للمنظمه ككل 0

4- هى المدخل الذى يركز على تحسين العمليات وجودة المنتجـات والخدمـات من أجل تخفيض التكلفه وزيادة الإنتاجيه 0
ب ) تعريف TQM فى التعليم :-

1- هى نظام يساعد على إنتاج مخرجات تعليميه ملائمه لإحتياجات المستفيدين 0
- ويتمثل المخرجات فى خريجين لديهم مواصفات ( معارف / مهارات ) 0
- والمستفيدين هم خريجين – مؤسسات تعليميه – منظمات لديهم وظائف شاغره – إحتياجات سوق العمل 0
2- هى ذلك النظام المتكامل للمؤسسه التعليميه والذى يتكون من :
1- النظام الإدارى 0
2- النظام الفنى 0
3- النظام الإجتماعى 0
3- هى مجموعة العوامل والمعايير والإجراءات التى يتم تطبيقها بهدف التحسين المستمر فى المنتج التعليمى 0
4- ويرى دكتور / محمد عنتر أن تعريفات TQM سواء التى تناولتها الدراسات بشكل عام أو فى التعليم تدور حول ثلاثة أبعاد أساسيه :-

- البعد التشغيلى : HARD
ويتناول العمليات والأدوات والتقنيات والإجراءات والمعايير والمواصفات والموارد الماديه ونظم العمل والإنتاجيه 0
- البعد الفكرى : SOFT

ويتناول الفلسفه والفكر والرؤيه والتميز والنواحى المعرفيه والمفاهيم 0

- البعد البشرى : HUMAN

ويتناول الموارد البشريه بداخل وخارج المنظمه كالمديرين والعاملين والعملاء والموردين والمستفيدين 0

س2 يتناقص تعريف TQM فى التعليم عن تعريفها فى الصناعه– مع التعليل ؟
العباره خاطئه : حيث أن محتوى التعريف واحد ولكن الأختلاف فى التطبيق 0

س3 يرتكز مفهوم الـ TQMعلى ثلاث أبعاد رئيسيه مع التعليل ؟

العباره صحيحه :

حيث يرى دكتور / محمد عنتر أن تعريفات TQM سواء التى تناولتها الدراسات بشكل عام أو فى التعليم تدور حول ثلاثة أبعاد أساسيه :-

- البعد التشغيلى : HARD

ويتناول العمليات والأدوات والتقنيات والإجراءات والمعايير والمواصفات والموارد الماديه ونظم العمل والإنتاجيه 0

- البعد الفكرى : SOFT

ويتناول الفلسفه والفكر والرؤيه والتميز والنواحى المعرفيه والمفاهيم 0

- البعد البشرى : HUMAN

ويتناول الموارد البشريه بداخل وخارج المنظمه كالمديرين والعاملين والعملاء والموردين والمستفيدين 0





س4 تختلف نماذج الـ TQM فى أبعادها وتتفق فى عناصرها – مع التعليل ؟

العباره خاطئه : حيث تختلف نماذج الـ TQM فى عناصرها ولكن تتفق فى أبعادها
الأبعاد المشتركه بين الصناعه والتعليم :-

1- القياده 2- التخطيط الإستراتيجى 3- تنمية الموارد البشريه
4- العمليات 5- الإهتمام بالعميل 6- توفير وإدارة الموارد
7- النتائج 8- المعلومات وتحليلها 9- التفاعل مع المجتمع


س5 هناك العديد من العناصر المشتركه لإدارة الجوده الشامله فى الصناعه والخدمات مع ؟
التعليل ؟
العباره صحيحه :

العناصر المكونه للأبعاد المشتركه بين الصناعه والتعليم :-

TQM فى الصناعه TQM فى التعليم
1- القياده ودعم الإداره العليا 0
2- التخطيط الإستراتيجى 0
3 - إدارة وتخطيط الموارد البشريه 0
4- العمليات 0
5- الاهتمام بالعميل 0
6- توفير وإدارة الموارد الماديه 0
7- التحسين المستمر 0
8- المعلومات وتحليلها 0
9- الأثر على المجتمع 0
10- مشاركة الجميع 0
11-أبعاد تناولتها بعض الدراسات 0
12-المدخل الوقائى 0
13-التفاعل والاستجابه السريعه للتغيرات 0
14-تطوير الميزه التنافسيه 0
15-تصميم المنتج 0
16-التحفيز والمكافأت
17-رضا العاملين 0
1- القياده وممارسات الإداره العليا 0
2- التخطيط الإستراتيجى 0
3- تطوير الموارد البشريه 0
4- العمليات التعليميه و التعلميه 0
5- الاهتمام بالعميل 0
6- تهيئة المتطلبات والموارد لتحقيق جودة التعليم 0
7- مقايس الأداء والنتائج والمخرجات 0
8- جودة المخرجات 0
9- خدمة المجتمع 0
10- نظام ضمان الجوده 0
11- أبعاد لم تتكرر فى الدراسات 0


س6 لا يوجد أية معوقات لتطبيق الجوده الشامله فى المنظمات مع التعليل ؟
العباره خاطئه :

- معوقات تطبيق إدارة الجوده الشامله TQM :-

فى دراسه تم التوصل إلى نتيجه رئيسيه مؤداها أن تطبيق TQM فى الشركات متوسطه وصغيرة الحجم يواجه المعوقات التاليه :
معوقات إداريه معوقات معلوماتيه معوقات بشريه
- نقص الموارد المخصصه من الإداره لتطبيق TQM 0
- نقص الأتفاق بين الإداريين عند صياغة الرؤيه وخطة الجوده 0
- نقص فهم بعض المديريين لمبادئ TQM ودورها 0
- إنخفاض إستجابة الإداريين لنصائح مدير المشروع 0
- عدم قيام الإداره بدور قيادة المشروع ودعمه 0 - ضعف نظام المعلومات بتلك الشركات 0
- عدم التوظيف الجيد للمعلومات المتعلقه بمشاكل الجوده وآثارها 0
- عدم توظيف المعلومات بشكل سليم فى التحسين المستمر 0
- عدم تكامل المعلومات 0
- ضعف إستخدام الاساليب الأحصائيه الملاءمه 0 - ضعف المستوى التعليمى للعاملين 0
- ضعف إستجابة العاملين للتدريب 0
- شيوع بعض القيم السلبيه نحو الجوده 0


س7 يصعب تطوير نماذج الـ TQM فى التعليم مع التعليل ؟

العباره خاطئه : حيث إنه يوجد نموذج متفق عليه لإدارة الجوده الشامله فى التعليم وهو كما يلى :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق