الأربعاء، ٢ يونيو ٢٠١٠

تدريب الجودة

الفصل الثالث
تمارين وحالات دراسية

1- استقصاء العملية الإدارية
حدد رأيك بصراحة بالنسبة لكل عبارة من العبارات التالية:
م العبارات موافق غير موافق
1 - تعتبر الإدارة أكثر أهمية في منظمات الأعمال عنها في المنظمات الخدمية التي لا تهدف للربح. -- --
2 - أهم وظائف المدير التخطيط واتخاذ القرارات. -- --
3 - كلما تدرجنا لأعلى السلم الإداري تزداد الحاجة للمهارات الفنية والعكس صحيح. -- --
4 - لتحقيق التفويض الكامل والصحيح للسلطة يجب أن تفوض معها المسئولية أيضا. -- --
5 - إن تلقي المرؤوس أوامر من أكثر من رئيس سوف يقلل من فعالية العمل تماماً. -- --
6 - كلما كان نطاق الإشراف قليل زادت فعالية عملية الإشراف والعكس صحيح. -- --
7 - إن جوهر التنظيم يقوم على التقسيم والتكامل. -- --
8 - تعتبر الإدارة بالاستثناء مرادفا لمصطلح الإدارة بالأهداف. -- --
9 - يقصد باتخاذ القرارات اختيار أفضل بديل من بين عدة بدائل موجودة. -- --
10 - ليس هناك علاقة بين التخطيط وباقي وظائف المدير. -- --
11 - يعتبر اتخاذ القرارات المبرمجة أسهل من غير المبرمجة. -- --
12 - إن أهم مرحلة في اتخاذ القرارات هي تحديد المشكلة بدقة ووضوح. -- --
13 - تعتبر المشكلة نتيجة واضحة لظاهرة معينة. -- --
14 -أفضل أسلوب للتخطيط واتخاذ القرارات هو ذلك الذي يعتمد فقط على الأساليب الكمية والرياضية الحديثة. -- --
15 - الهدف والسياسة والاستراتيجية ألفاظ بديلة لنفس المعنى. -- --
16 - إن المدير الناجح هو الذي يقوم باستكمال عناصر عملية التخطيط بكافة أبعادها وإنهائها بنفسه ثم تبليغ المرؤوسين لتنفيذها. -- --
17 - إن التنبؤ الجيد يؤدى إلى التوصل إلى خطة جيدة لا يجب تعديلها بعد ذلك. -- --
18 - إن أهم فائدة للتخطيط أنه يريح المدير في المستقبل. -- --
19 - يعتبر كل مدير قائد وليس العكس. -- --
20 - الرقابة الجيدة هي تلك التي تتعرف على الأخطاء وتحاسب مرتكبها فوراً. -- --

2 - العميل
2/1 مؤشرات الريادة في الخدمة
ليوم/ أسبوع
1 - الضيافة والاستقبال
2 - السرعة
3 - الارشاد السليم للعميل
4 - فورية الرد على الهاتف
5 - التوجيه السليم للمعاملات
6 - المبادرة بالاتصال بالعميل
7 - مصداقية الوعود مع العملاء
8 - عدم إعادة العمل مرة ثانية
9 - النظافة والمظهر العام
10 - التعاون مع الإدارات الأخرى
11 - انعدام الشكاوي
12 - خطابات الشكر
13 - مدى توفر الخدمة للجمهور
14 - مدى تقديم الخدمة بصورة متميزة
15 - أداء مقدمي الخدمة
16 - مدى سهولة ويسر الحصول عليها
17 - مدى دقة الخدمة المقدمة
18 - مدى التجديد والتحديث في الخدمة
19 - رد الفعل الاجتماعي للخدمة المقدمة
20 - تكاليف تقديم الخدمة

2/2 اسأل نفسك الأسئلة التالية لتقف على مدى اهتمامك بعميل (إدارتك):
1 - هل أثق في الشركة التي أعمل بها وفي منتجاتها وفي الخدمة التي أقدمها؟
2 - هل أنصت إلى العملاء الذي لديهم مشكلة أو سؤال أو طلب معين يريدونه أو أحاول أن أفهم ماذا يريدون بالتحديد؟
3 - هل أعطى اهتماماً خاصاً للعملاء الذين لديهم مشكلة أو سؤال أو طلب خاص وأتأكد جيداً في طلبهم؟
4 - هل أقوم بالتحرك واتخاذ إجراء ما لحل المشاكل والإجابة عن الاستفسارات والأسئلة وأتولى أمر الطلبات الخاصة؟
5 - هل أتحمل مسئولية حدوث أي مضايقات أو إزعاج أو سوء فهم تسببت فيه أي إدارات أخرى داخل الشركة أو كان ناشئاً عن العملاء أنفسهم؟
6 - هل أبذل كل ما بوسعي وأستخدم جميع سلطاتي لتلبية احتياجات العملاء وهل أعامل كل عميل كحالة خاصة؟
7 - هل أوصي رئيسي المباشر أو مديري بتطبيق أفكار جديدة من شأنها رفع مستوى الخدمة التي نقدمها؟
2/3 لماذا نختلف مع عملاء مؤسستنا ونخفق في تقديم خدمة متميز؟
ما هي الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم تقديم خدمة متميزة لعملاء مؤسستنا؟
1 - عدم الإيمان الداخلي بمفهوم "الخدمة".
-----------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------
2 - تجاهل الوضع النفسي والسيكولوجي لطالب الخدمة.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3 - عدم احترام مشاعر طالبي الخدمة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
4 - تجاهل سيكولوجية صفوف الانتظار.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5 - إعطاء معلومات ناقصة.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
6 - عقدة التعميم.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
7 - كل شيء أو لا شيء.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
8 - عدم تصديق النماذج الإيجابية من الجمهور.
9 - أسباب أخرى.. ما هي؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3 - القيادة
القيادة، في المفهوم الإداري، هي قدرة المدير على إدارة الموارد البشرية وتوجيهها وحفزها والتأثير فيها للقيام بالأعمال المطلوبة منها على أكمل وجه. وذلك من خلال السلطة التي يمارسها في سياق اضطلاعه بمهامه ومسؤولياته الوظيفية.
هنا نوعان من السلطة التي يمارسها المدير، هما:
- السلطة الشرعية: وهي التي يحددها الهيكل التنظيمي للمؤسسة، والتي ترتبط بالوظيفة التي يتولى المدير مسؤلياتها وبالصلاحيات التي يتمتع بها. وهي غالباً ما تمنح له ولا يسعى بقدراته الشخصية لكسبها. أنها شكل من أشكال السلطة الإلزامية والقسرية يستمدها المدير من الصلاحيات التي يخولها له مركزه الإداري، فتعطيه القدرة على إنجاز الأعمال من خلال مرؤوسيه.
- السلطة الشخصية، وتتجلى في صفات المدير ومؤهلاته الشخصية بشقيها الطبيعي والمكتسب، وتمثل سلطة تعجز السلطة الشريعة النابعة من الهيكل التنظيمي للمؤسسة عن منحه إياها. وهذه الصفات والمؤهلات تعزز من قدرات المدير على إقناع الآخرين بتبني آرائه وأفكاره. ومصادر هذه السلطة الشخصية عديدة أهمها: المعرفة والمهارة المتخصصة التي يتمتع بها في مجالات فنية أو إدارية معينة، المكانة التي يحتله بالنسبة إلى الآخرين والثقة التي يولونه إياها من خلال اقتناعهم بقدراته وانجازاته، علاقته بذوي النفوذ داخل المؤسسة وبالمطلعين على مجريات وخفايا الأمور فيها، وغيرها من الأمور.
وتعتبر مهارة القيادة إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن تتمتع بها كمدير يسعة لبلوغ النجاح والتفوق في حياته المهنية. من هنا، يجب عليك بذل أقصى ما في وسعك لتنمية هذه المهارة لديك. والعمل على أن تتوفر فيك كافة عناصرها ومقوماتها الأساسية.
قيم مهاراتك كمدير- القيادة
الأسئلة أبدا أحيانا دائما
1- هل تعتقد بأن القيادة هي مجرد ممارسة للسلطة الشرعية التي يؤمنها لك منصبك الإداري؟
2- هل تؤمن بأن السعي الحثيث لإقناع الآخرين بوجهة نظر معينة، هو من صفات القائد الفاشل؟
3- هل تحرض على مبدأ العدل في توزيع المهام على مرؤوسيك، بشكل يؤمن ملء أوقات دوامهم بالتساوي؟
4- هل تمتلك القدرة على التأثير في مرؤوسيك وحثهم على العمل؟
5- هل تستطيع إدراك الدوافع التي تجعل مرؤوسيك يضاعفون جهدهم في العمل؟
6- هل تهمك نتائج أكثر من راحة مرؤوسيك؟
7- هل تعتمد على خوف مرؤوسيك من العقاب كوسيلة لابد منها للحصول على النتائج المرجوة منهم؟
8- هل توفق بين مصلحة المؤسسة وبين إرضائك مرؤوسيك، فتمنحهم حق المشاركة في القرارات الأساسية؟
9- هل تمنح مرؤوسيك الفرصة لاقتراح أو محاولة حل المشكلة التي تعترض سير عملهم؟
10- هل تتحاشى تخطيط ومراقبة دوام وإجازات مرؤوسيك، حتى لا يؤثر ذلك سلبا في علاقتك بهم؟
11- هل تحرص على إطلاع مرؤوسيك على النتائج التي تنتظرها منهم، فيما يتعلق بأدائهم؟
12- هل تعتمد على آرائك الشخصية في تقييم أداء مرؤوسيك، في حال عدم توفر المعطيات الفعلية عن أدائهم؟
13- هل تؤمن بأن الغاية الأساسية للتدريب هي سد الثغرات يسببها الاختيار السيء للعاملين؟
14- هل تتحاشى الاستفسار من مرؤوسيك عن أمر طرحوه ولم تفهمه، وذلك حتى لا تتعرض سلطتك للاهتزاز؟
15- هل تتبع نفس الأسلوب في القيادة، رغم اختلاف المواقف والأشخاص والظروف؟



جدول العلامات تقييم النتائج
رقم السؤال أبدا أحيانا دائما العلامة إذا ما أجبت بصراحة، على كافة الأسئلة الواردة في اختبار قيم مهاراتك كمدير- القيادة الوارد في الصفحة السابقة، وراوح مجموع العلامات التي حصلت عليها في جدول العلامات
* ما بين 85 و 100 علامة، فهذا يشير إلى أنك قائد ناجح. فأنت لديك قدرة كبيرة على قيادة مرؤوسيك وتوجيههم وحفزهم والتأثير فيهم للقيام للأعمال المطلوبة منهم على أكمل وجه وبالفعالية المطلوبة، وذلك من خلال ممارستك لسلطتك الشرعية ولسلطتك الشخصية التي اكتسبتها من خلال خبرتك الطويلة والثقة التي يضعها فيك الآخرين.
* ما بين 60 و 84 علامة. فهذا يشير إلى أن مهارتك القيادية وسلطتك الشرعية والشخصية هي أقل نجاحاً مما يجب أن تكون عليه، وأن هناك مجالات عديدة لتحسينها وتطويرها، سواء من حيث كسبك لثقة الآخرين أم من حيث اكتسابك لخبرات ومعارف جديدة.
* ما بين 30 و 59 علامة، فهذا يشير إلى أنك لا تنجح، في الكثير من الأحيان، في توجيه وحفز مرؤوسيك والتاثير فيهم للقيام بالأعمال المطلوبة منهم على أكمل وجه وبالفعالية المطلوبة، فأنت لا تدرك بالضبط الدوافع التي تجعل هؤلاء يضاعفون جهدهم في العمل، والتي تجعلهم متحمسين للقيام بالأمور التي تطلب منهم.
* أقل من 30 علامة، فهذا يشير إلى أنك قائد فاشل. فمرؤوسيك لا يقومون بالأعمال التي تطلب منهم. إلا خوفا من سلطتك الشرعية فقط، وخشية من العقاب لكن كن متأكد من أنهم سيغتنمون أول فرصة تتاح لهم ليسعوا للعمل تحت غشراف مسئول أخر، سواء أكان من داخل المؤسسة أما من خارجها.
1 8 3 1
2 7 3 1
3 1 3 6
4 1 3 8
5 1 4 8
6 2 5 2
7 8 3 1
8 7 4 2
9 1 4 5
10 5 1 0
11 0 3 7
12 5 3 1
13 6 3 0
14 7 3 1
15 8 3 1
مجموع العلامات



العناصر الواجب توفرها في المدير الناجح في مجال القيادة:
* قدرته على التأثير على مرؤوسيه وحثهم على العمل من خلال إدارته للدوافع التي تجعلهم يضاعفون جهدهم في العمل.
* استماعه إلى آراء وأفكار واقتراحات مرؤوسيه فيما يتعلق بحل المشاكل التي تعترض سير عملهم.
* إطلاعه مرؤوسيه على النتائج التي ينتظرها منهم فيما يتعلق بأدائهم.
* موضوعيته في تقييم أداء مرؤوسيه ومثابرته معهم على تحسين هذا الأداء.
* مرونة أسلوبه القياد مع اختلاف المواقف والأشخاص والظروف.
* كسبة ثقة الآخرين واحتلال المكانة المرموقة بالنسبة إليهم.
* اكتسابه المعرفة والمهارة المتخصصة في مجالات عمله.
* نجاحه في إقامة العلاقات الجيدة مع ذوى النفوذ داخل المؤسسة.
* إطلاعه المستمر على المستجدات في مجال عمله من خلال الحصول على المعلومات من داخل وخارج المؤسسة.


4 - استبيان الرضا الوظيفي
أولاً: إقرأ كل عبارة من العبارات التالية، وأعطى انطباعك الأول عنها، مستقلاً تماماً عن آراء الآخرين.
ثانياً: تأمل قراءة العبارات الآتية جيداً ثم .. ضع علامة ( ) تحت البند الذي يعبر عن مدى توافق كل عبارة مع رأيك ومشاعرك ..
م العبارة موافق تماماً موافق غير
موافق غير موافق تماماً
1 أعرف واجبات وظيفتي بشكل جيد
2 اتقاني لعملي يشعرني بأنني أخذ بأسباب النجاح
3 اشعر أن وظيفتي تلعب دوراً حيوياً في تحقيق أهداف المؤسسة.
4 زادت قدراتي الشخصية بسبب وظيفتي.
5 أحب أن أقوم بتدريب وتعليم زملائي في الوظيفة.
6 أشعر بالسعادة لتواجدي مع فريق العمل.
7 يمكنني التغلب على أسباب الملل في الوظيفة.
8 لا أضيع فرصة تعلم المزيد عن الوظيفة.
9 ظروف العمل تناسبني,
10 أشارك في عملية اتخاذ القرار.
11 أهتم كثيراً بالإبداع والتحسين والتطوير في وظيفتي.
12 أقوم بحل المشاكل ولا أنتظر تدخل الرؤساء.
13 لو أتيح لي الاختيار بين العديد من الوظائف لاخترت وظيفتي الحالية.
14 أنني فخور بالعمل مع الفريق الذي أعمل معه حالياً.
15 تتيح لي وظيفتي الفرص في تحقيق آمالي.
16 توفر المؤسسة نظام سليم للأمن الصناعي للحماية من المشاكل.
17 رئيسي يتفهم الأمور ويحاول مساعدتي.
18 عند غيابي عن العمل فإن أحد الزملاء يقوم بعملي من تلقاء نفسه.
19 هناك تعاون بيني وبين وزملائي لإنجاز أعمالنا.
20 رئيسي يطلب مشورتي فيما يتعلق بأمور العمل.
21 الإدارة تحرص على جعل المهام التي تتطلبها الوظيفة متجددة.
22 أن زملاء العمل هم أقرب الأصدقاء إلى.
23 تحرص الإدارة على تنظيم لقاءات دورية مع العاملين.
24 لا تمثل طبيعة وظيفتي أي قلق أو ضغط عند أداء عملي.
25 تتيح لي لجنتي فرصة الاشتراك في القرارات التي تتعلق بعملي.
26 عند توجيهي يتجنب رئيسي استخدام ألفاظ لا ترضيني.
27 رئيسي قليل الانفعال والاختلاف معي.
28 أقوم بتخطيط وتنظيم عملي ومهامي مسبقاً.
29 يضفي رئيسي جواً من الود بين جماعة العمل.
30 لا أجد صعوبة في القيام بالمهام والمسئوليات التي تتطلبها وظيفتي.
31 رئيسي يتفهم الأعذار، فيما يتعلق بالعمل.
32 يترك رئيسي لي الحرية في تخطيط عملي.
33 يحاول رئيسي توفير الشعور بالأخوة والصداقة نحوه.
34 يتغاضى رئيسي عن أخطائي غير المقصودة.
35 عند حدوث أي مشكلة فإن رئيسي يتفهم الموقف.
36 يحرص رئيسي على نقل معارفه وخبراته لي، ولفريق العمل.
37 توفر الوظيفة لي: درجة من المعرفة.
38 توفر الوظيفة لي: استثمار مهاراتي وقدراتي العقلية.
39 توفر الوظيفة لي: استثمار قدراتي الفنية.
40 توفر الوظيفة لي: استثمار خبراتي من التجارب السابقة.
41 أشعر أن وظيفتي تستولي على مشاعري.
42 تتيح لي الوظيفة فرصة التطوير والابتكار.
43 أن وظيفتي تثير في نفسي طاقات التحدث لإنجاز العمل.
44 يحاول زملاء العمل تشجيعي على القيام بعملي.
45 يمكن الاعتماد على زملاء العمل فيما يتعلق بأمور الوظيفة.
46 يتم تقييم أداء العاملين بالمؤسسة على أسس موضوعية.
47 تتسم التعليمات الإرشادية التي تصدرها الإدارة بالوضوح.
48 تتميز أهداف وظيفتي بالوضوح.
49 توفر المؤسسة البرامج التدريبية اللازمة لتأهيلي في وظيفتي.
50 تتسم برامج التدريب الخاصة بالمؤسسة بالآتي:
1- قدرات مناسبة (مدة البرنامج ككل)
2- إمكانيات حديثة.
3- مواعيد مناسبة.
4- موضوعات شيقة.
5- خبرات جديدة.
6- مدربين أكفاء.
نهتم بإضافاتك ومقترحاتك:
شكراً … شكراً لك

5- حل المشاكل واتخاذ القرارات
لاشك في أن المشاكل تعترضك كمدير في كل يوم وكل ساعة من عملك في المؤسسة. مشاكل لا تكون في الحسبان وتطرأ بسبب تغير ظروف معينة أو بسبب تصرف خاطئ لأحد مرؤوسيك أو لغيرها من الأسباب. ونتيجة لذلك، تبدأ بالسعي الحثيث لإيجاد الحل المناسب للمشكلة وخفض انعكاساتها السلبية على المؤسسة إلى أدنى حد ممكن وهذا يتطلب منك اتخاذ قرار أو أكثر على مستويات عديدة.
واتخاذ القرارات هو من أصعب المهام التي يضطلع بها المدير، والتي تضطرك في أحيان كثيرة إلى بذل جهد كبير وصرف وقت طويل في عملية انتقاء الخيار الأنسب، دون أن تصل في نهاية المطاف إلى الخيار الذي يرضيك والذي ترتاح إليه.
من هنا، فإن اتخاذ القرارات هو مهارة قائمة بحد ذاتها، وتتطلب منك بالنسبة لكل قرار أنت بصدد اتخاذه القيام بما يلي:
* تحديد المشكلة التي تحتاج إلى حل ودراسة كافة الظروف والأوضاع المحيطة بها.
* دراسة الخيارات والاحتمالات المتاحة لحل المشكلة.
* تحديد المعايير التي سيتم اعتمادها لانتقاء أنسب الخيارات المتاحة، وتقييم الخيارات وفقاً لهذه المعايير.
* اتخاذ القرار، ويتمثل ذلك بانتقاء الخيار الأنسب.
وتعتبر مهارة حل المشاكل واتخاذ القرارات إحدى المهارات الأساسية التي يجب أن تتمتع بها كمدير يسعى لبلوغ النجاح والتفوق في حياته المهنية، من هنا، يجب عليك بذل أقصى ما في وسعك لتنمية وتطوير هذه المهارة لديك، والعمل على أن تتوفر فيك كافة عناصرها ومقوماتها الأساسية.
قيم مهاراتك كمدير- حل المشاكل واتخاذ القرارات
الأسئلة أبدا أحيانا دائما
1- هل تقوم وبشكل دقيق بتحديد المشاكل التي تعترض سير العمل وتحليل الأسباب التي أدت إليها؟
2- هل تعمد إلى تهديد مرؤوسيك أو الضغط عليهم لمحاولة اكتشاف الأسباب التي تقف وراء مشكلة ما؟
3- هل تعمد، قبل المباشرة في حل المشاكل، إلى تحديد مدى خطورتها وتأثيرها في نشاط المؤسسة؟
4- هل تتجه، فوراً، إلى حل مختلف المشاكل التي تعترض سير العمل، دون تحديد الأولويات؟
5- هل تتبع الأسلوب نفسه في التعامل مع المشاكل المختلفة، لأن ذلك أدى في السابق إلى نتيجة جيدة؟
6- هل تشرك مرؤوسيك في حل المشاكل التي تواجههم أو في اتخاذ القرارات التي لها تأثير في عملهم؟
7- هل تقوم بدراسة حسنات سيئات كل الخيارات والحلول المتاحة تمهيداً لاختيار الأنسب؟
8- هل تصر دائماً على وجود خيار مثالي لا يحتوي على أي مخاطر من بين الخيارات المتاحة؟
9- هل تحرص على اتخاذ القرارات في الأوقات المناسبة ووفقاً لأهمية كل قرار؟
10- هل تعتمد في اتخاذك القرارات بشكل كلي على الحدس؟
11- هل تبتعد عن التقنيات الرياضية والحلول العقلانية عند اتخاذك القرارات؟
12- هل تتخذ القرارات بغض النظر عن توافقها او عدم توافقها مع سياسات المؤسسة وتوجهاتها؟
13- هل تترك لمرؤوسيك عندما تفوض إليهم عملاً ما، حرية اتخاذ القرارات التي تلزم المؤسسة.
14- هل تتراجع عن القرارات التي اتخذتها في حال بروز مستجدات جديدة تستدعي ذلك؟
15- هل تسعى لتحليل نتائج قراراتك، لترى مدى نجاح تقييمك وحكمك على الأمور.


نتائج اختبار
قيم مهاراتك كمدير- حل المشاكل واتخاذ القرارات
جدول العلامات تقييم النتائج
رقم السؤال أبدا أحيانا دائما العلامة إذا ما أجبت، بصراحة، على كافة الأسئلة الواردة في اختبار قيم مهاراتك كمدير - حل المشاكل واتخاذ القرارات الوارد في الصفحة السابقة، وتراوح مجموع العلامات التي حصلت عليها في جدول العلامات:
* ما بين 85 و 100 علامة فهذا يشير إلى إنك ناجح جداً في حل المشاكل التي تعترضك واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها، فأنت واقعي وموضوعي جداً في تحليل أسباب حدوث هذه المشاكل وتعمد، بالسرعة والفعالية المناسبتين إلى دراسة كافة الخيارات المتاحة أمامك لتنتقي منها الخيار الأنسب.
* ما بين 60 و 84 علامة، فهذا يشير إلى أن مهاراتك في حل المشاكل واتخاذ القرارات هي أقل نجاحاً مما يجب أن تكون عليه، وأن هناك مجالات عديدة لتحسينها وتطويرها، سواء من حيث تحليلك وتقييمك السليمين لأسباب حدوث المشاكل، أم من حيث دراستك وتحليلك للخيارات المتاحة أمامك وانتقاء الأنسب منها.
* ما بين 30 و 59 علامة، فهذا يشير إلى أنك لا تنجح في أحيان كثيرة، في اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب، وذلك إما لعدم دراستك وتحليلك لأسباب حدوث المشاكل بشكل دقيق، وإما لترددك في اتخاذ القرار، وإما لعدم موضوعيتك في دراسة الخيارات المتاحة.
* أثل من 30 علامة، فهذا يشير إلى أنك غير مؤهل لحل مشاكلك واتخاذ القرارات المناسبة في شأنها، فعدم واقعيتك وعدم موضوعيتك في دراسة أسباب حدوث المشاكل وفي دراسة الخيارات المتاحة أمامك، وكذلك تسرعك في بعض الأحيان في اتخاذ القرارات وترددك عن اتخاذها في أحيان أخرى، قد أدت كلها إلى قرارات فاشلة ترتبت عليها خسائر فادحة لك ولمؤسستك.
1 0 4 8
2 5 1 0
3 1 2 7
4 6 2 0
5 6 3 1
6 1 3 6
7 0 4 8
8 7 2 0
9 1 3 6
10 5 2 1
11 7 3 1
12 8 1 0
13 8 4 1
14 2 5 4
15 0 4 8
مجموع العلامات

العناصر الواجب توافرها في المدير الناجح في مجال حل المشاكل واتخاذ القرارات:
* دقته في تحديد المشاكل التي تعترض سير العمل وتحليل الأسباب التي أدت إليها.
* واقعيته في تحديد مدى خطورة تأثير المشاكل في نشاط المؤسسة، وفي تحديد أولويات حل هذه المشاكل.؟
* إشراك مرؤوسيه في حل المشاكل التي تواجههم وفي اتخاذ القرارات التي لها تأثير في عملهم.
* واقعيته في دراسة حسنات وسيئات الخيارات والحلول المتاحة، تمهيداً لاختيار الحل الأنسب.
* وضوح المعايير التي يعتمدها لاختيار أنسب الخيارات المتاحة أمامه.
* عدم تردده في اتخاذ القرارات الحاسمة والحازمة ودون أن يشكل ذلك تهوراً أو تسرعاً
* اعتماده على المنطق والتقنيات الرياضية والحلول العقلانية والحدس، على حد سواء، عند اتخاذه القرارات.
* اتخاذه القرارات التي تتوافق دائماً مع سياسات وتوجهات المؤسسة.
* موضوعيته في تحليل نتائج قراراته لتحديد مدى نجاح تقييمه وحكمه على الأمور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق