الخميس، ١٠ يونيو ٢٠١٠

صناديق الاستثمار الاسلاميه

الأكاديمية العربية للعلوم المصرفية
ماجستير MBA الإدارة المالية
بحث في إدارة الأعمال الدولية

دراسة عن
صندوق استثمار بنك مصر الرابع
( وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية)

معدي البحث
وهبة محمد زوام احمد مدحت حسن
المشرف
د / محمد عنتر احمد
2010

المحتويات
المبحث الأول : مقدمة صناديق الاستثمار .
- ما هي صناديق الاستثمار؟
- دور و أهمية صناديق الاستثمار.
- مزايا صناديق الاستثمار.
- إدارة صناديق الاستثمار - طبقاً للقانون المصري.
- أنواع صناديق الاستثمار .

المبحث الثاني : مقدمة حصر صناديق الاستثمار في جمهورية مصر العربية .
- إحصائية الصناديق في جمهورية مصر العربية .
- حصر لصناديق الاستثمار المصرية.

المبحث الثالث : صناديق الاستثمار بنك مصر .
- مقدمة .
- صناديق استثمار بنك مصر .


المبحث الرابع : القوائم المالية لصندوق صندوق استثمار بنك مصر الرابع ( وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية)
- قائمة المركز المالي الملخصة في 31 ديسمبر 2009
- الإيضاحات المتممة للقوائم المالية في 31ديسمبر 2009
- قائمة الدخل الملخصة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009
- قائمة التدفقات النقدية الملخصة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009.
- تقرير مراقبي الحسابات علي القوائم المالية الملخصة .
المبحث الخامس : التعليق علي القوائم المالية .
المراجع .


المبحث الأول : مقدمة صناديق الاستثمار
فكرة هذه الصناديق تتلخص في قيام عدد كبير من المستثمرين بتجميع مواردهم وإدارتها بمعرفة مؤسسات مالية لتحقيق المزايا التي لا يمكن لهم تحقيقيها منفردين، فضلاً عن أن المخاطر التي يتعرض لها المستثمر في الصندوق تعتبر اقل من تلك التي قد تواجه من يستثمر أمواله في السوق مباشرة حيث أن ضخامة عدد الأسهم والسندات التي تحتفظ بها الصناديق تخفف من الآثار التي قد يخلفها تراجع أي من الأدوات على الأداء الكلي للمحفظة الاستثمارية. ورأس مال الصندوق ينقسم إلى وثائق لا تقل قيمة الوثيقة عن 100 جنيه ولا تزيد عن 1000 جنيه .
ما هي صناديق الاستثمار؟
تعتبر صناديق الاستثمار أدوات استثمارية توفر للأشخاص الذين لا يملكون القدرة على إدارة استثماراتهم بصورة مباشرة الفرصة للمشاركة في الأسواق المالية، سواء العالمية أو المحلية. وببساطة فإن فكرة صناديق الاستثمار تتمثل في قيام عدد كبير من المستثمرين بتجميع مواردهم وإدارتها بواسطة مؤسسات مالية متخصصة لتحقيق المزايا التي لا يمكنهم تحقيقها بصورة منفردة. فهناك الخبرة التي يمتلكها مديرو الاستثمار، والتي تضمن تحقيق عوائد أعلى مما قد يحققه المستثمر لو قام بتشغيل أمواله بمفرده وفي أسواق لا يعرف عنها إلا القدر القليل. بالإضافة إلى أن تجميع الأموال في صندوق استثماري واحد يؤدي إلى تقليص العبء الإداري على المستثمرين، وكذلك إلى الحد من المخاطر التي قد يتعرض لها المستثمر الفردي في الأسواق المالية.
ولا تختلف صناديق الاستثمار التي تنشأ في المصارف التجارية وشركات التأمين عن صناديق الاستثمار التي تنشئها شركات الاستثمار، فهي عبارة عن أموال يقدمها المستثمرون للمصرف ليقوم نيابة عنهم باستثمارها في شراء تشكيلة )محفظة) من الأوراق المالية يديرها لصالحهم من خلال إدارة مستقلة ويشاركهم نسبة محددة من الأرباح .
ونظراً للأهمية الاقتصادية لصناديق الاستثمار باعتبارها أدوات مالية وأوعية استثمارية لها تأثير في جذب المدخرات وتشجيع الاستثمار ، قامت بعض المصارف والمؤسسات المالية باستخدام هذه الصناديق في مجالاتها الاستثمارية وتطوير أعمالها ونشاطاتها بحيث أصبح دورها لا يقتصر على تكوين محافظ للأوراق المالية وإدارتها فقط بل تعدها ليشمل الدخول في عمليات استثمارية مباشرة في مجالات مختلفة من قطاعات النشاط الاقتصادي، سواء كانت في المجال التجاري أو في مشروعات استثمارية عقارية، أو أنشطة أخرى. فالوظيفة الأساسية لصناديق الاستثمار هي تجميع مدخرات الأفراد والهيئات واستثمارها، فهي وعاء لتجميع المدخرات ، وبالتالي لا يجوز لها مزاولة أية أعمال مصرفية كقبول الودائع أو الإقراض أو الضمان أو غيرها من الأعمال المصرفية .



دور و أهمية صناديق الاستثمار
تكمن أهمية صناديق الاستثمار ، وخصوصاً في الدول النامية ، في أنها توفر للمستثمر ذي المدخرات المحدودة فرصة استثمارية جيدة، وذلك لعدم إمكانية استثماره في الأوراق المالية نظرا لعدم كفاية مدخراته لشراء تشكيلة من تلك الأوراق، والتي من شأنها المساهمة في تخفيض المخاطر التي يتعرض لها ، وعليه يصعب على صغار المستثمرين تحقيقه. ومع ذلك فقد لا تعتبر محدودية الموارد سبباً للإحجام عن الاستثمار المباشر في الأوراق المالية ، ولكن هناك من لديه تلك الموارد ونظراً لعدم توافر الخبرة والمعرفة اللازمتين لإدارة مثل هذه التشكيلة أو لعدم توفر الوقت الكافي لديهم (نجم، 1995). وعليه وتلبية لاحتياجات هؤلاء المستثمرين ظهرت شركات متخصصة في بناء وإدارة تشكيلات (صناديق) من الأوراق المالية، أو ما يطلق عليه المحافظ العامة أو صناديق الاستثمار بما يتلاءم مع ما لديهم من موارد مالية. ولذا فإنه هناك ضرورة لتوفر مثل هذه الأدوات ، وذلك لأهميتها في تحريك وتنشيط السوق وإيجاد واستقطاب صغار المدخرين والمستثمرين ، وأولئك الذين لا تتوفر لهم الخبرة اللازمة لاستثمار أموالهم في مشاريع استثمارية تعود على هؤلاء المستثمرين بالمنفعة والعائد المرضى بصفة خاصة وعلى الاقتصاد الوطني بصفة عامة ، ويمكنها أن تساهم في تنشيط سوق الأوراق المالية .

مزايا صناديق الاستثمار

ترجع أهمية صناديق الاستثمار في المزايا التي يمكن أن تحققها هذه الصناديق، مثل الاستفادة من خبرات الإدارة المحترفة، وتقليل المخاطرة وتوفير المرونة وتزويد المستثمر بخدمات متنوعة.

1- توفر الخبرة الفنية اللازمة :
أن الاستثمار في صناديق الاستثمار يوفر للمستثمر الصغير ( الفردي ) فرصة الاستفادة من خبرات الإدارة المتخصصة الموجودة بإدارة هذه الصناديق. فهذه الصناديق الاستثمارية عادة ما تستخدم مستشارين استثماريين وباحثين متميزين بما يمكنها من إدارة هذه الصناديق بكفاءة عالية. كما أن عمليات اتخاذ القرار الاستثماري والاحتفاظ بسجلات للمعاملات الضريبية ومراقبة حركة الأسعار في السوق واختيار التوقيت المناسب، أمور تلقى على عاتق المستثمر مسؤوليات يمكن أن يٌلقي بها على إدارة متخصصة تتولى عنه كل هذه الأمور .

2- تقليل المخاطر الاستثمارية
من مزايا صناديق الاستثمار هو قدرتها على تنويع التشكيلة التي تتكون منها الصناديق، بطريقة تسهم في تقليل المخاطر التي يتعرض لها حملة الأسهم. كما يمكن التقليل من المخاطرة ( بأموال المستثمرين ) من خلال التدقيق في تقارير العمليات التي يمولها الصندوق قبل تأسيسه ، كما أنه في بعض الصناديق يتم الاحتفاظ بمخصص لمخاطر الاستثمار الطارئة التي تؤثر على الأرباح.

3- المرونة والملائمة ( ارتفاع معدل السيولة)
يحصل المساهم في صناديق الاستثمار ذات النهاية المفتوحة على ميزتي المرونة والملائمة ، حيث يحق له التحول من صندوق لآخر مقابل رسوم ضئيلة. وكذلك حقه في استرداد قيمة أسهمه إذا ما أراد التخلص منها كلياً أو جزئياً. كما يمكنه أيضاً إبقاء رأس ماله وسحب العائد فقط أو إعادة استثمار ذلك العائد إذا أراد .
4- سرعة استثمار رأس المال :
إن قيام إدارة صناديق الاستثمار بدراسة الفرص الاستثمارية المربحة في الأسواق قبل الاكتتاب يؤدي إلى كفاءة تشغيلية بسبب انتظار الفرص الاستثمارية المناسبة. وفي هذا علاج لمشكلة فائض السيولة ( تأخر استثمار الودائع ) مما يسبب في انخفاض أرباحها.

إدارة صناديق الاستثمار - طبقاً للقانون المصري :-
مدير استثمار مرخص له ويتميز بالخبرة والكفاءة ليتولى إدارة الاستثمار طبقاً للأهداف الإستراتيجية المنصوص عليها في نشرة اكتتاب الصندوق، وأن يدير الصندوق على النحو الذي يحقق أقصى استفادة حسب اتجاهات السوق.
وتلاءم صناديق الاستثمار عادة صغار المستثمرين، أو المستثمر الذي لا تتوافر له الخبرة الكافية أو الوقت لمتابعة استثماراته، حيث توفر إدارة صناديق الاستثمار الخبرات اللازمة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة من استثمارات الصندوق في مختلف الأوراق المالية أو أدوات الاستثمار.


أنواع صناديق الاستثمار :

حيث أن الهدف الرئيسي من صناديق الاستثمار هو زيادة القيمة الرأسمالية لحصص الصندوق، فإن الطرق المستخدمة لتحقيق هذا الهدف تختلف باختلاف طبيعة كل صندوق. حيث يوجد العديد من الأسس لتصنيف صناديق الاستثمار ، منها ما يلي :
أولا- على أساس الهيكل التمويلي:
1- صناديق الاستثمار ذات النهاية المغلقة Closed end funds
هي قنوات استثمار مقصورة على فئة مختارة من المستثمرين ، حيث يتم فيها إصدار عدد ثابت من الوثائق ( الوحدات ) يتم توزيعها على المستثمرين فيها كل حسب حصته. وتطرح هذه الصناديق للاكتتاب فيها إذا تبين لخبراء الاستثمار أن هناك فرصة جيدة متاحة للاستثمار في مجال ما. ولهذه الصناديق المغلقة عادةً هدف محدد ومدة محددة ، يصفى بعدها الصندوق وتوزع عائداته على المستثمرين. وطبقاً لنظام هذه الصناديق لا يجوز لمالكي هذه الوثائق استرداد قيمتها ، كما أن إدارة الصندوق لا تقوم عادة بشرائها منهم، والحل الوحيد للتخلص منها هو بيعها في السوق .
2- صناديق الاستثمار ذات النهاية المفتوحة Opened-end funds
هي الصناديق التي تبقى مفتوحة للدخول والخروج، دون تحديد لحجم الموارد المالية المستثمرة، ولا لعدد الوثائق ( الوحدات ) المصدرة منها. وبإمكان المستثمر شراء وحدات من هذه الصناديق عندما يريد ، كما يمكنه بيعها متى ما أراد بعد إخطار قصير المدة ، حيث أن إدارة هذه الصناديق تكون على استعداد لإعادة شراء ما أصدرته من وثائق إذا رغب أحد المستثمرين في التخلص منها جزئياً أو كلياً .
وتتعدد صناديق الاستثمار ، سواء كانت مغلقة أو مفتوحة ، وذلك بحسب الأغراض التي تؤديها ، والأهداف التي ترمي إليها ودرجات الأمان التي ترغب فيها ، وعليه فإن تلك الصناديق تقسم أيضاً حسب الغرض من الاستثمار وذلك كما يلي:

ثانيا- على أساس الغرض من الاستثمار:
1-صناديق النمو Growth funds
هي الصناديق التي تكون بغرض تحقيق مكاسب تؤدي إلى نمو رأسمال الصندوق ، عن طريق تحقيق تحسن في القيمة السوقية للتشكيلة التي يتكون منها الصندوق.
2-صناديق الدخل Income funds
هي تلك الصناديق التي تهدف إلى الحصول على عائد مستمر ، وعادة ما يعتمد المستثمرون في هذه الصناديق على العائد منها في مواجهة أعباء معيشتهم، ولذلك عادة ما يشمل تشكيل هذه الصناديق أسهما وسندات شركات كبيرة ومستقرة تقوم بالتوزيع للأرباح المتولدة.

3-صناديق الدخل – والنمو Income funds –Growth
هي تلك الصناديق التي تجمع بين أهداف النوعين السابقين، والتي تسمى أحياناً بالصناديق المتوازنة.

ثالثا- على أساس عنصر الأمان :
1- صناديق الاستثمار ذات رأس المال المضمون Capital Guaranteed funds
هي تلك الصناديق التي توفر للمستثمر ميزة المحافظة على رأس ماله ، أو أن إدارة الصندوق تتحمل وحدها الخسائر إذا ما وقعت ، وذلك مقابل حصول إدارة الصندوق على عمولة نسبية معينة إذا تجاوز العائد المحقق رقماً معينا ً.

2- صناديق الاستثمار غير المضمونة Unguaranteed Funds
هي تلك الصناديق التي تكون فيها المخاطرة بالنسبة للمستثمر كبيرة جداً ، حيث أن المستثمر لا يكون معرضاً لخسارة العائد فقط ، بل أيضاً قد يتعرض لخسارة رأسماله أو جزء منه. كما توجد أنواع من الصناديق الاستثمارية تكون ذات طبيعة معينة مثل :

-صناديق الاستثمار في سوق النقد Money Market Funds
هي تلك الصناديق التي تكون من تشكيلة من الأوراق المالية قصيرة الأجل مثل أذونات الخزانة وشهادات الاستثمار والكمبيالات المصرفية والودائع المصرفية. والغرض هنا هو تقليل إمكانية حدوث خسائر رأسمالية إذا ما ارتفعت أسعار الفائدة .

-صناديق الاستثمار المتخصصة Special Funds
هي الصناديق التي تستثمر في قطاع معين أو نشاط معين ، أي التي تتاجر بالعملات أو السلع أو النفط أو الاستثمارات العقارية أو أن تحدد استثماراتها في مناطق جغرافية محددة مثل أوروبا. وتهدف عادة هذه الصناديق إلى تحقيق ربح رأسمالي على المدى القصير ، لذلك نجد أن أسعارها متقلبة مما يجعلها أكثر مخاطرة.

-صناديق الاستثمار التي لا تتعامل بالفائدة :
وهي تلك الصناديق التي تستثمر أموالها في أوراق غير ربوية وتركز على الأسهم والعقارات والتأجير والبيع الآجل والمشاريع التجارية والمشروعات السياحية والمعادن النفيسة ... الخ. بشرط أن لا تكون منافية للشريعة الإسلامية . وتتراوح معدلات خطورة الاستثمار لهذه الصناديق من منخفضة إلى متوسطة .

المبحث الثاني : مقدمة حصر صناديق الاستثمار في جمهورية مصر العربية

إحصائية الصناديق



البيان العدد
عدد الصناديق 62
عدد الصناديق المغلقة 12
عدد الصناديق المفتوحة 50
إجمالي 62
عدد الصناديق الهجومية 22
عدد الصناديق الدفاعية 23
عدد الصناديق المتوازنة 17
إجمالي 62
عدد الصناديق الإسلامية 3
عدد صناديق المؤشر 4

عدد الصناديق المتخصصة 7
عدد صناديق الأسهم الممتازة و السندات 20
عدد صناديق أذون الخزانة و السندات 3
باقي صناديق الاستثمار 25
إجمالي 62
صناديق علي شكل شركة مساهمة 9
صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة 53
إجمالي 62
عدد مديري الاستثمار 16








حصر لصناديق الاستثمار المصرية
م اسم الصندوق مدير الاستثمار الهــدف النوع مكونات المحفظة الجهة المنشئة سياساته
1 الاهلي السادس ذو العائد الدوري التراكمي – بشائر الاسلامي الاهلي لصناديق الاستثمار دوري +تراكمي مفتوح اسلامية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
2 الصنـدوق المصـري العالمي مكتب كونكورد انترناشيونال انفستمنت دوري ( دخل ) مغلق اسهم ممتازة وسندات شركة مساهمة هجومي
3 صندوق بنك اتش اس بي سي مصر الثاني هيرميس لادارة صناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح اسهم ممتازة وسندات شركة مساهمة دفاعية
4 بنك بيريوس ذو العائد اليومى التراكمى لازارد اسيت مانجمنت ايجيبت لادارة صناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مغلق اسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
5 صنـدوق استثمار البنـك العربي الأفريقي الدولي - شيلد مكتب كونكورد انترناشيونال انفستمنت تراكمي ( نمو ) مغلق اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازنة
6 صندوق الاهلي الاول ذو العائد التراكمي الاهلي لصناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح سندات واذون خزانة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
7 صندوق الاهلي الثالث ذو العائد الدوري التراكمي اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري +تراكمي مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
8 صندوق الاهلي الثاني ذو العائد التراكمي الاهلي لصناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح سندات واذون خزانة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
9 صندوق الاهلي الخامس ذو الجوائز الاهلي لصناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح سندات واذون خزانة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
10 صندوق الاهلي وبنك التمويل المصري البركة مصر ذو العائد الدوري التراكمي- بشائر- وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية هيرميس لادارة صناديق الاستثمار دوري +تراكمي مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
11 صندوق البنك الاهلي الرابع نقدي الاهلي لصناديق الاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح اسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
12 صندوق البنك الاهلي سوسيتية جنرال النقدي (ثمار) العربي والمجموعه الماليه لاداره المحافظ وصناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
13 صندوق البنك التجاري الدولي الثاني التراكمي سي اي استس مانجمنت تراكمي ( نمو ) مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
م اسم الصندوق مدير الاستثمار الهــدف النوع مكونات المحفظة الجهة المنشئة سياساته
14 صندوق البنك التجاري الدولي النقدي الأول ذو العائد التراكمي سي اي استس مانجمنت تراكمي ( نمو ) مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
15 صندوق البنك المصري الخليجي هيرميس لادارة صناديق الاستثمار دوري +تراكمي مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
16 صندوق البنك المصري لتنمية الصادرات القاهره لاداره صناديق الاستثمار (رسمله) دوري ( دخل ) مفتوح اسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
17 صندوق البنك الوطني المصري شركة الوطني كابيتال لادارة صناديق الاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
18 صندوق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية الأول برايم انفستمنتس لاداره الاستثمارات المالية تراكمي+دوري+وثائق مجانية مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
19 صندوق الشركة المصرفية العربية الدولية الثاني برايم انفستمنتس لاداره الاستثمارات المالية تراكمي ( نمو )+ جوائز مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
20 صندوق (الرابح)المجموعة العربية المصرية للتأمين المجموعة المصرية لادارة صناديق الاستثمار دوري +تراكمي مفتوح متخصصة شركة مساهمة متوازن
21 صندوق بنك الاسكندرية الاول هيرميس لادارة صناديق الاستثمار دوري +تراكمي مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
22 صندوق بنك الاسكندرية الثاني هيرميس لادارة صناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مغلق اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
23 صندوق بنك الاسكندرية النقدي برايم انفستمنتس لاداره الاستثمارات المالية دوري (دخل) مفتوح صناديق المؤشر صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
24 صندوق بنك التعمير والاسكان برايم انفستمنتس لاداره الاستثمارات المالية تراكمي ( نمو ) مفتوح متخصصة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
25 صندوق استثمار موارد ببنك التعمير والاسكان برايم انفستمنتس لاداره الاستثمارات المالية دوري (دخل) مفتوح متخصصة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
م اسم الصندوق مدير الاستثمار الهــدف النوع مكونات المحفظة الجهة المنشئة سياساته
26 صندوق استثمار التعمير ببنك التعمير والاسكان برايم انفستمنتس لاداره الاستثمارات المالية دوري +تراكمي مغلق متخصصة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
27 صندوق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية الثالث سي اي استس مانجمنت دوري ( دخل ) مفتوح أسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
28 صندوق بنك فيصل الإسلامي والبنك التجاري الدولي اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح إسلامية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
29 صندوق بنك قناة السويس اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري +تراكمي مفتوح متخصصة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
30 صندوق بنك كريدي اجريكول الاول مكتب كونكورد انترناشيونال انفستمنت دوري ( دخل ) مفتوح أسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
31 صندوق بنك مصر الاول القاهره لاداره صناديق الاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح أسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
32 صندوق بنك مصر التراكمي مع التأمين على الحياة وضمان رأس المال ( صندوق العمر) اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار تراكمي ( نمو ) مغلق متخصصة صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
33 صندوق بنك مصر الثالث ذو العائد التراكمي والتوزيع الدوري اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري +تراكمي مغلق أسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
34 صندوق بنك مصر الثاني ذو العائد التراكمي ( نمو رأسمالي) بلتون لاداره صناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح صناديق السندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
35 صندوق بنك مصر النقدي - عائد يومي اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري ( دخل ) مغلق صناديق المؤشر صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
36 صندوق بنك مصر ايران للتنمية الاول ذو العائد الدوري التراكمي اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري+تراكمي مفتوح أسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
37 صندوق بنك مصر ايران للتنمية (الثاني) النقدي اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح صناديق المؤشر صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
38 صندوق بنك مصر للسيولة النقدي - اليورو بلتون لاداره صناديق الاستثمار تراكمي ( نمو ) مفتوح صناديق المؤشر صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
م اسم الصندوق مدير الاستثمار الهــدف النوع مكونات المحفظة الجهة المنشئة سياساته
39 صندوق بنك مصر للسيولة بالدولار برايم انفستمنتس لاداره الاستثمارات المالية تراكمي ( نمو ) مفتوح أسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
40 صندوق سنابل - بنك الشركة المصرفية العربية الدولية والبنك الوطنى للتنمية مكتب كونكورد انترناشيونال انفستمنت نمو رأسمالي +جوائز مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
41 صنـدوق مصـر اسكندريـة للاستثمـارات الماليـة اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري ( دخل ) مغلق اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
42 4. صندوق بنك مصر الرابع وفقا لأحكام الشريعه الإسلاميه (صندوق الحصن) .
اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح اسلامية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
43 6. صندوق إستثمار بنك مصر النقدى ذو العائد الدورى ( حساب يوم بيوم ).
بلتون لاداره صناديق الاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح اسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
44 7. صندوق إستثمار بنك مصر بالدولار ذو العائد اليومى التراكمى (حساب يوم بيوم دولار).
بلتون لاداره صناديق الاستثمار دوري وتراكمي مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
45 صندوق إستثمار بنك مصر باليورو ذو العائد اليومى التراكمى (حساب يوم بيوم يورو).
المجموعة المصرية لادارة صناديق الاستثمار دوري +تراكمي مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
46 صندوق البنك المصري الامريكي الاول الشركة المصرية نمو +عائد دوري مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
47 صندوق استثمار شركة اورينت تراست (otc) HFM تراكمي ( نمو ) مغلق اسهم ممتازة وسندات شركة مساهمة دفاعية
48 صندوق الدلتا للاستثمار HFM نمو +عائد دوري مغلق اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات شركة مساهمة متوازن
49 صندوف بنك امريكان اكسريس الاول لازارد اسيت مانجمنت ايجيبت لادارة صناديق الاستثمار نمو +عائد دوري مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
50 صندوق بنك مصر اكستريور كونكورد نمو +عائد دوري مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازن
م اسم الصندوق مدير الاستثمار الهــدف النوع مكونات المحفظة الجهة المنشئة سياساته
51 صندوق بنك مصر الدولي لازارد اسيت مانجمنت ايجيبت لادارة صناديق الاستثمار نمو رأسمالي مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
52 صندوف بنك امريكان اكسريس الثاني كونكورد نمو رأسمالي مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
53 صندوق الاستثمار العقاري العربي المباشر ازارد اسيت مانجمنت ايجيبت لادارة صناديق الاستثمار استثمار مباشر مفتوح متخصصة شركة مساهمة متوازن
54 صندوق استثمار بنك المؤسسه العربيه المصرفيه ذو النمو الراسمالي الشركة المصرية نمو رأسمالي اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة دفاعية
55 بلتون لصناديق الاستثمار اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار نمو +عائد دوري اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات شركة مساهمة متوازن
56 صندوق استثمار بنك قناه السويس الثاني للاسهم اجيال اتش سي للاوراق الماليه والاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح اسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
57 صندوق استثمار بنك المؤسسه العربيه المصرفيه مصر مزايا النقدي للسيوله كايرو كابيتال جروب دوري ( دخل ) مفتوح اسهم عادية صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة هجومي
58 صندوق تنميه تكنولوجيا _الاصدار الثاني هيرميس لادارة صناديق الاستثمار نمو +عائد دوري مفتوح اسهم ممتازة وسندات شركة مساهمة متوازن
59 صناديق استثمار فاروس فاروس لتكوين وادارة محافظ الاوراق المالية وصناديق الاستثمار نمو +عائد دوري مفتوح اسهم ممتازة وسندات شركة مساهمة متوازن
60 صنـدوق استثمار بنـك بلوم مصر كايرو كابيتال جروب تراكمي ( نمو ) مغلق اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازنة
61 صندوق بنك عودة النقدي هيرميس لادارة صناديق الاستثمار دوري ( دخل ) مفتوح اسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازنة
62 صندوق استثمار بنك كريدي اجريكول مصر الثالث هيرميس لادارة صناديق الاستثمار نمو +عائد دوري مفتوح اسهم عادية واسهم ممتازة وسندات صناديق في شكل وحدة تنظيمية بداخل الجهة متوازنة

المبحث الثالث : صناديق الاستثمار بنك مصر

تأسست الإدارة العامة لصناديق استثمار بنك مصر عام 1994 بهدف توسيع نطاق المنتجات المصرفية مع الأخذ في الاعتبار معياري المرونة وانخفاض التكلفة. يدير بنك مصر استثمارات عملائه من الأفراد، الشركات والمؤسسات على حد سواء مع تطبيقه لخطط استثمار طويلة وقصيرة الأجل؛حيث يدير بنك مصر 8 صناديق استثمار كل واحد منها له إستراتيجية منفصلة عن الآخر، مع إتاحة الفرصة للاختيار أمام المستثمرين بما يتفق مع حالته من حيث قدرته الاستثمارية . ويتعامل البنك مع أكبر الشركات المتخصصة في مجال تمويل وإدارة حافظة الأوراق المالية.

صناديق استثمار بنك مصر:
1. صندوق استثمار بنك مصر الإصدار الأول .
2. صندوق استثمار بنك مصر - الإصدار الثاني نمو رأسمالي.
3. صندوق استثمار بنك مصر الثالث ذو العائد التراكمي و التوزيع الدوري
4. صندوق بنك مصر الرابع وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية (صندوق الحصن) .
5. صندوق استثمار بنك مصر التراكمي مع التأمين على الحياة و ضمان رأس المـــــــــــــال ( صندوق العمر ).
6. صندوق استثمار بنك مصر النقدي ذو العائد الدوري ( حساب يوم بيوم ).
7. صندوق استثمار بنك مصر بالدولار ذو العائد اليومي التراكمي (حساب يوم بيوم دولار).
8. صندوق استثمار بنك مصر باليورو ذو العائد اليومي التراكمي (حساب يوم بيوم يورو).






المبحث الرابع : القوائم المالية لصندوق صندوق استثمار بنك مصر الرابع
( وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية)
المنشأ طبقا لأحكام القانون رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية
ترخيص الهيئة العامة للرقابة المالية ( رقم 254) بتاريخ 25 مايو 2006
القوائم المالية الملخصة في 31 ديسمبر وتقرير مراقبي الحسابات عليها :-
قائمة المركز المالي الملخصة في 31 ديسمبر 2009
بيان 31/12/2008 31/12/2009 التغير
الأصول
الأصول المتداولة
نقدية لدي البنوك 35194907 23611819 -4.5%
استثمارات متداولة في أوراق مالية
أسهم محلية 127528278 140960329 10.5%
إجمالي استثمارات متداولة في أوراق مالية 127528278 140960329 10.5%
إجمالي المدينون والأرصدة المدينة الأخري 1499660 68751 -95.4%
إجمالي الأصول المتداولة 164222845 174640899 6.3%
إجمالي الالتزامات المتداولة 845307 5292808 526.1%
رأس المال العامل 163377538 169348091 3.7%
إجمالي الاستثمار ويتم تمويله علي النحو التالي 163377538 169348091 3.7%
صافي أصول الصندوق
صافي حقوق حملة الوثائق 163377538 169348091 3.7%
عدد الوثائق 2371197 2229574 -6.0%
صافي قيمة الوثيقة 68.9 75.96 10.2%
المبالغ بآلاف الجنيه المصري


الإيضاحات المتممة للقوائم المالية في 31ديسمبر 2009


مقدمة:-
تم إنشاء صندوق استثمار بنك مصر الرابع وفق لأحكام الشريعة الإسلامية , وفقا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 ولائحته التنفيذية وبموجب موافقة البنك المركزي المؤرخة في ديسمبر 2005 وموافقة الهيئة العامة للرقابة المالية , بموجب ترخيص رقم 354 الصادر بتاريخ 25 مايو 2006 .

أهدافه :-
يهدف صندوق استثمار بنك مصر الرابع ,وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ,لاستثمار أمواله وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وقرارات وتوصيات هيئة الرقابة الشرعية الدائمة لصندوق بنك مصر الرابع , وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية .
أهم السياسات المحاسبية المتبعة :
1- تقييم العملات الأجنبية :-
تمسك حسابات الصندوق بالجنيه المصري ويتم إثبات المعاملات بالعملات الأجنبية في الدفاتر علي أساس السعر المعلن للعملات الأجنبية في تاريخ التعامل .ويتم إعادة تقييم أرصدة الأصول والخصوم ذات الطبيعة النقدية بالعملات الأجنبية في تاريخ المركز المالي علي أساس الأسعار السائدة في ذلك التاريخ,ويتم إدراج فروق العملة الناتجة عن إعادة التقييم ضمن قائمة الدخل .
2- تقييم الاستثمارات : -
- الأوراق المالية المقيدة بالبورصة :- يتم تقييم الأوراق المالية في البورصة علي أساس أسعار الإقفال السارية يوم التقييم علي انه يجوز لمدير الاستثمار في حالة عدم وجود تعامل علي ورقة مالية أو أكثر لفترة لا تقل عن شهر أن يقدم الأوراق المالية المشار إليها بأقل من السعر المحدد في السنة السابقة بما لا يجاوز 10% من هذا السعر وهذا لا يمنع مدير الاستثمار من تجاوز هذه النسبة بما يتراءى له .
- أذون الخزانة :- يتم تقييم أذون الخزانة علي أساس صافي القيمة الحالية .
3- تحقق الإيراد:-
• يتم إثبات العائد من الاستثمارات في استثمار وثائق ذات عائد دوري اعتبارا من تاريخ إعلان قرار التوزيع .
• يتم إثبات عائد التوزيعات من الاستثمارات في الأسهم وفقا للقيمة المقررة لكل كوبون بقرار التوزيع الصادر من الجمعيات العامة للشركات المستثمر بها .
• هذا ويتم إثبات أرباح وخسائر بيع الأوراق المالية بالفرق لقيمة بيع الأوراق المالية بعد خصم عمولات ومصروفات البيع .

أتعاب البنك :
أ‌- أتعاب البنك بواقع خمسة في الألف (0.5% ) سنويا يتم احتسابها علي أساس قيمة صافي أصول الصندوق وفقا لأحدث تقييم معلن من مدير الاستثمار تحسب وتسدد علي أقساط ربع سنوية في نهاية كل ربع .
أتعاب مدير الاستثمار :
تتكون أتعاب مدير الاستثمار طبقا للعقد المبرم بين البنك وشركة اتش سي للأوراق المالية والاستثمار بمدير الاستثمار ,من :
أتعاب الإدارة :- أربعة ونصف في الألف (0.45% ) سنويا تسدد في نهاية كل ثلاثة شهور علي أن يتم احتسابها علي أساس صافي قيمة أصول الصندوق وفقا لأحدث تقييم معلن من مدير الاستثمار .
أ‌- أتعاب حسن الأداء :- سبعة ونصف في المائة (7.5%) من صافي أرباح الصندوق السنوية علي ما يزيد علي 10% سنويا أو متوسط عائد ودائع بنك مصر للمعاملات الإسلامية لمدة ثلاثة أشهر بالإضافة إلي 3% وذلك بعد اعتمادها من مراقب الحسابات علي ألا يتم احتساب هذه الأتعاب في حالة انخفاض قيمة الوثيقة عن قيمتها الاسمية 100جنيه مصري .

قائمة الدخل الملخصة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009
بيان 31/12/2008 31/12/2009 التغير
إيرادات النشاط
عائد استثمارات في أوراق مالية 19249540 6010065 -68.9%
صافي (خسائر) بيع أوراق مالية -53697212 -57272962 6.7%
صافي التغير في القيمة السوقية للأوراق المالية -140492836 96437085 -168.6%
عائد أذون الخزانة 142127 0 -100.0%
إجمالي إيرادات النشاط -174698381 45174188 -125.9%
يخصم :-
إتعاب بنك مصر 1529393 954982 -37.6%
إتعاب مدير الاستثمار 1376454 859484 -37.6%
مصروفات التشغيل 736209 718146 -2.5%
3642 2533 -30.5%
صافي إرباح (خسائر ) النشاط -178340437 42641576 -123.9%
:(يخصم / يضاف )
عائد ودائع لأجل 2118993 2710766 27.9%
إيرادات أخري 0 21205
مصروفات أخري -2968 -30531 928.7%
إرباح (خسائر ) فروق عملة -66983 709065 -1158.6%
صافي إرباح (خسائر ) العام -176291395 46052081 -126.1%



قائمة التدفقات النقدية الملخصة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009
بيان 31/12/2008 31/12/2009 التغير
صافي التدفقات النقدية الناتجة من أنشطة التشغيل -65874465 3849844 -158.4%
صافي التدفقات النقدية الناتجة من أنشطة التمويل 63147335 -40081528 -163.5%
صافي التغير في النقدية وما في حكمها خلال العام 2727130 -1583088 -42.0%
رصيد النقدية وما في حكمها في بداية العام 17922027 35194907 -13.3%
رصيد النقدية وما في حكمها في نهاية العام 35194907 22611819 -10.3%
المبالغ بآلاف الجنيه المصري


تقرير مراقبي الحسابات علي القوائم المالية الملخصة
إلي السادة حملة وثائق صندوق استثمار بنك مصر الرابع وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ,
راجعنا القوائم المالية لصندوق استثمار بنك مصر الرابع ,وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية , عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر2009 والتي استخرجت منها القوائم المالية الملخصة المرفقة , وذلك طبقا لمعايير المراجعة المصرية في ضوء القوانين واللوائح المصرية السارية.
وحسبما ورد بتقريرنا المؤرخ في 31 يناير 2010 فقد ابدينا رأيا غير متحفظ بأن القوائم المالية للصندوق عن السنة المالية المنتهية في 31ديسمبر 2009 والتي استخرجت منها القوائم الملخصة المرفقة تعبر بوضوح وعدالة – في كل جوانبها الهامة – عن المركز المالي للصندوق في 31 ديسمبر 2009 وكذا عن نتيجة أعماله وتدفقات النقدية عن السنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ.
ومن رأينا أن القوائم المالية الملخصة المرفقة تتفق في كل جوانبها الهامة – مع القوائم المالية الكاملة للصندوق عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 وتقريرنا عليها .
ومن اجل الحصول علي تفهم اشمل لميزانية الصندوق في 31 ديسمبر 2009 ونتائج أعماله وتدفقات النقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2009 والتي ابدينا رأيا غير متحفظ عليها .
ومن اجل الحصول علي تفهم اشمل لميزانية الصندوق في 31 ديسمبر 2009 ونتائج أعماله وتدفقاته النقدية عن السنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ وكذا عن نطاق أعمال مراجعتنا بمقتضي الأمر الرجوع إلي القوائم المالية الكاملة للصندوق عن السنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ وكذا عن نطاق أعمال مراجعتنا بمقتضي الأمر الرجوع إلي القوائم المالية الكاملة للصندوق عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2009 وتقريرنا عليها .
تم إعداد تقرير مراقبي الحسابات علي القوائم المالية المختصرة للصندوق عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2009 بغرض النشر فقط طبقا لمتطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية ولا يجب استخدام هذا التقرير في غير هذا الغرض
القاهرة في 3 فبراير 2010
مراقب الحسابات
دكتور/ محمد عبد العزيز حجازي طارق سليمان المنشاوي
Croweدكتور / عبد العزيز حجازي وشركاه mazarsمصطفي شوقي
سجل رقم (60) بالهيئة العامة للرقابة المالية سجل رقم (55) بالهيئة العامة للرقابة المالية

الخامس : تطبيق النسب المالية علي الأوراق المالية
صافي إرباح (خسائر ) العام
تقييم أداء الصندوق وذلك باستخدام بعض النسب المالية و يتم من خلال مقارنة أداء الصندوق في نفس المدة من سنتين مختلفتين , وتتم المقارنة لأداء الصندوق باستخدام البيانات المنشورة للمركز المالي وقائمة الدخل للصندوق في عامي 2008 ,2009 حساب النسب المالية للصندوق
م النسبة المعادلة 2008 2009 التغير
1 التغير في قيمة الوثيقة ((القيمة السوقية - القيمة الاسمية للوثيقة )/القيمة الاسمية للوثيقة )*100 660% 589% -71%
2 معدل دوران الأموال المستثمرة في الصندوق (إجمالي الإيرادات ÷ مج أصول الصندوق ) ×100 -106مرة 26مرة 132%
3 نسبة ربحية الأوراق المالية ( صافي الإرباح من الأوراق المالية ÷ مج الإيرادات)×100 31% -127% -158%
4 ربحية الجنيه ÷ الإيرادات ربحية(خسارة) ÷ الجنيه 1.02-% %0.94 8%
4 نسبة عائدات الاستثمار في الأوراق المالية إلي إجمالي إيرادات الصندوق (عائدات استثمار ا. م ÷ مج الإيرادات )×100 -11% 13% 24%
5 التغيير في القيمة السوقية للأوراق المالية (التغيير الفعلية في القيمة ل أ.م ÷ الإيرادات )×100 -80% 213% 293%
6 نسبة المديونية ( مجموع الالتزامات ÷ الأصول ) ×100 0.51% 3% 2%
7 نسبة الاستثمار في أذون الخزانة (مج استثمارات في أذون الخزانة ÷ الأصول )×100 0 0 0%
8 نسبة الاستثمار في السندات (مج استثمارات في السندات ÷ الأصول )×100 0 0 0%
9 نسبة الاستثمار في الودائع (مج النقدية و الودائع بالبنوك ÷ الأصول )×100 19% 21% 2%
10 نسبة صافي الربح إلي إجمالي الإيرادات (صافي الأرباح/ الخسائر ÷ مج الإيرادات )×100 -102% 101% 203%
11 نسبة الاستثمارات في الأسهم المحلية (الأسهم المحلية ÷ الأصول )×100 81% 78% -3%
12 نسبة الاستثمارات في أوراق مالية أخري ( نسبة الاستثمارات في أوراق مالية الأخرى ÷ الأصول )×100 0 0 0%
المبالغ مقربة إلي اقرب واحد صحيح

المبحث السادس : التعليق
1. صندوق استثمار بنك مصر الرابع يتم الاستثمار فيه وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ولذلك يلاحظ أن مدير استثمار الصندوق لم يقم بتكوين محافظ تشتمل علي أذون خزانة أو سندات أو أسهم ممتازة وذلك لأن تلك الأنواع من الأوراق المالية تحصل علي عائد ثابت وهذا يخالف مبادئ الشريعة التي تشترط لكي تكون التجارة حلال شرعا مبدأ المضاربة ويلزم لهذا المبدأ عدم ضمان الربح ولكن المستثمر يتحمل الخسارة إن حدثت ويحصل علي الربح إن حدث ولا يضمن له مبلغ ثابت للربح أو عدم ضمان الربح علي الإطلاق لذا كان قرار مدير استثمار في عدم الاستثمار في أوراق مالية ذات عائد ثابت في هذا الصندوق قرار صائبا في هذا الجانب .
2. هناك تغيير كبير حادث في خلال العامين محل المقارنة حيث :-
2 / أ- تغيرت القيمة السوقية بعد التغيير السلبي إلي الارتفاع الايجابي لها عن عام 2008 بنسبة 589% وهذا تغير هائل له آثار أخري ايجابية علي الصندوق.
2 / ب- تحقق إرباح في الأوراق المالية بنسبة 13% في العام 2009 بعدما كان هناك خسائر في العام المالي 2008 بمعدل -11% مما كان التغير في إرباح بيع الأوراق المالية بالزيادة بمعدل 24% .
2 / ج - تحسنت ربحية الجنية إلي الإيرادات حيث كانت عام 2008 هناك خسائر مما إلي أن كانت خسارة الجنيه 1.02% والعام 2009 تحقق إرباح مما أدي إلي تحسن ربحية الجنيه وكانت عام 0.94%.
2 / د - انخفضت عائدات الاستثمارات في الأوراق المالية عام 2009 عن عام 2008 بنسبة 68.9% .
2/ و – زيادة نبسة المديونية من0.5% الي 3% وهذا يدل علي ارتفاع المديونية للخارج مقابل الاصول وهذا يعرض الصندوق لمخاطر عدم القدرة علي السداد.
2 / ه – نسبة الاستثمار في اذون الخزانة وكذا نسبة الاستثمار في السندات تساوي صفر وهو يتفق مع ما تم توضيحة من سياسة الصندوق حيث انه يعمل وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية لذا كان تجنب الاستثمار في الاوراق المالية التي لعا عائد او فائدة محددة مقدما واشتراط الربح وعدم تحمل الخسارة يخالف مبادي العمل في ظل الاقتصاد الاسلامي .
2 / ز – التحسن الواضح في نسبة صافي الربح الي اجمالي الايرادات حيث كان عام 2008 هنال صافي خسائر محققة بنسبة -102% الي اجمالي الايرادات وعام 2009 تبدل الحال الي تحقق ارباح ونسبة صافي الارباح الي اجمالي الايرادات اصبحت 102% .
2 / ر – زادت نسبة الاستثمارت في الودائع بنسبة 2% في عام 2009 عن عام الاساس في المقارنة وهو العام المالي السابق 2008 .
2 / ن – انخفضت نسبة الاستثمارات في الاسهم المحلية بنسبة -3% في عام 2009 عن عام الاساس في المقارنة وهو العام المالي السابق 2008 .
2 / ق – تحسن معدل دوران الاموال المستثمرة بما يعادل 132 مرة عن الحادث بالعام المالي السابق حيث كان معدل الدوران السالب -106% الي 26 مرة بالتغيير الايجابي علي الصندوق وامواله المستثمرة
2 / ف – هناك تحسن في القيمة السوقية للعام 2009 عن العام 2008 حيث كانت في عام 2008ب 68.9 جنيها وأصبحت في عام 2009ب 75.96 جنيها مع أن القيمة المصدرة ( الاسمية ) 100 جنيه ومع ان القيمة السوقية في عام 2009 لم تصل الي القيمة السوقية بعد الا ان هنالك سياسات لمدير الصندوق في محاولة منه لتحقيق نتائج ايجابية وتحسين مستوي ادائها لو استمر بأتخاذ قرارات لها فاعلية نحو تحسين الاداء وهذا لا يبرر التدني الحادث في القيمة السوقية عن القيمة الاسمية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق