الأربعاء، ٢ يونيو ٢٠١٠

iso 9001

8 - القياس والتحليل والتحسين
8-1 التخطيط:
قيام المؤسسة بتعريف وتخطيط وتطبيق أعمال المتابعة والقياس والتحليل والتحسين المطلوبة:
أ - لتوضيح مطابقة المنتج (الخدمة).
ب - لضمان تطابق نظام الجودة.
ج - للتحسين المستمر لفاعلية نظام الجودة.
ويجب أن يشمل هذا تحديد طرق التطبيق ومنها الأساليب الإحصائية ومدى استخدامها.

8-2 المتابعة والقياس
8-2-1 إرضاء العملاء:
* كواحدة من القياسات لمعدل أداء نظام الجودة / يجب على المؤسسة مراقبة البيانات الخاصة باستجابة العملاء للتعرف على مدى تحقيقها لمتطلباتهم.
* يجب تحديد الطرق للحصول على واستخدام تلك البيانات.

8-2-2 المراجعات الداخلية:
* قيام المؤسسة بعمل مراجعات داخلية دورية لتحديد كون نظام الجودة:
أ - متطابق مع الترتيبات المخططة وكذلك متطلبات نظام الجودة الذي تم إنشاؤه في المؤسسة.
ب - تم تطبيقه والحفاظ عليه بفاعلية.
* يجب تخطيط برنامج مراجعات مع الوضع في الاعتبار أهمية العمليات والمناطق المراجع عليها وكذلك نتائج المراجعات السابقة.
* خواص المراجعة، مجالها، معدلاتها والوسائل المستخدمة يجب أن تعرف.
* اختيار المراجعين وإجراء المراجعة يجب أن يضمن تحقيق أهدافها.
* عدم قيام المراجعين بالمراجعة على عملهم الخاص.
* يجب إنشاء إجراء موثق لتحديد مسئوليات ومتطلبات تخطيط وإجراء المراجعات وكذلك تقديم تقرير بالنتائج والحفاظ على التسجيلات.
* يجب أن تضمن الإدارة المسئولة عن المكان المراجع عليه تحقيق الإجراءات المطلوبة في الميعاد المحدد بدون تأخير للتخلص من حالات عدم المطابقة وأسبابها.
* أعمال المتابعة يجب أن تشمل عمل التحقق من الإجراءات المتخذة وتقديم تقارير بنتائج ذلك التحقق.

8-2-3 متابعة وقياس العمليات:
* قيام المؤسسة بتطبيق طرق مناسبة لمتابعة وقياس عمليات نظام الجودة وتلك الطرق يجب أن توضح استمرارية إمكانية العمليات لتحقيق النتائج المخططة.
* عندما لا تحقق النتائج المخططة يجب اتخاذ الإجراءات التصحيحية وعمل التصحيحات المناسبة لضمان تطابق المنتج (الخدمة).

8-2-4 مراقبة وقياس المنتج (الخدمة):
* قيام المؤسسة بمتابعة وقياس خصائص المنتجات (الخدمات) للتحقق من أن متطلباتها قد تحققت ويتم ذلك خلال المراحل المناسبة من عملية تصنيع المنتج أو أداء الخدمة مع الأخذ في الاعتبار الترتيبات المخططة.
* حفظ أدلة على المطابقة مع معايير القبول.
* يجب أن توضح التسجيلات المسئول (المسئولين) عن الإفراج عن المنتج (الخدمة).
* لا يتم الإفراج عن المنتجات (الخدمات) حتى تتم جميع الترتيبات المخططة بصورة مكتملة، وإلا فإنه يتم الموافقة واعتمادها من السلطة المختصة ويجب أن يكون هذا مقبول بواسطة العميل.

8-3 ضبط حالات عدم المطابقة:
* قيام المؤسسة بضمان أن المنتج أو الخدمات التي لا تتطابق مع المواصفات تم تمييزها وضبطها لمنع الاستخدام غير المقصود أو الخاطئ أو تقديمها للعملاء.
* عمل إجراء موثق لضبط وتحديد مسئوليات وصلاحيات وكيفية التعامل مع حالات عدم المطابقة.
* يتم التعامل مع حالات عدم المطابقة بواحدة أو أكثر من الطرق التالية:
أ - اتخاذ إجراء للتخلص من عدم المطابقة المكتشف.
ب - التجاوز المشروط بالاستخدام، الإفراج أو القبول بتجاوز فني بواسطة السلطات المسئولة وعند الإمكانية بواسطة العميل.
ج - اتخاذ إجراء بمنع استخدامه أو دخوله في منتج.
* يجب الاحتفاظ بسجلات لطبيعة – حالات عدم المطابقة والقرارات المتخذة بما فيها التجاوز المشروط.
* يجب إعادة إقرار المنتج (الخدمة) الغير مطابق والذي تم تصحيحه للتأكد من مطابقته للمتطلبات.
* عند ضبط منتج (خدمة) غير مطابق بعد استخدامه أو وصوله للعميل – تقوم المؤسسة باتخاذ الإجراء المناسب للتأثير أو التأثير المحتمل لعدم المطابقة.

8-4 تحليل البيانات:
أ - قيام المؤسسة بجمع وتحليل البيانات المناسبة لتحديد مدى ملائمة وفاعلية نظام الجودة ولتحديد التحسين المستمر وتشمل تلك البيانات معلومات عن إرضاء العملاء.
ب - مدى مطابقة المنتج (الخدمة).
ج - خصائص العمليات والمنتجات واتجاهاتها بما تشمله من إمكانية عمل إجراء وقائي.
د - الموردين.

8-5 التحسين
8-5-1 التحسين المستمر:
* قيام المؤسسة بالتحسين المستمر لفاعلية نظام الجودة من خلال:
أ - استخدام سياسة الجودة وأهداف الجودة.
ب - نتائج المراجعات.
ج - تحاليل البيانات.
د - لإجراءات التصحيحية والوقائية.
هـ- مراجعات الإدارة.

8-5-2 الإجراءات التصحيحية:
* يجب على المؤسسة أن تقوم باتخاذ إجراءات لإزالة أسباب عدم المطابقة وذلك لمنع تكرار حدوثها والإجراء التصحيحي يجب أن يتوقف مع مدى تاثير حالات عدم المطابقة القائمة.
* يجب إنشاء إجراء موثق لتحديد متطلبات كل من:
أ - مراجعة عدم المطابقة (تشمل شكاوي العملاء).
ب - تحديد أسباب عدم المطابقة.
ج - تقييم مدى الاحتياج لعمل الإجراء التصحيحي.
د - تسجيل نتائج الإجراء التصحيحي المتخذ.
هـ- مراجعة الإجراء التصحيحي المتخذ.

8-5-3 الإجراءات الوقائية:
* قيام المؤسسة بتحديد الإجراءات وذلك لمنع سبب حدوث عدم المطابقة المحتملة ويجب أن يتماشى الإجراء الوقائي المتخذ مع مردود المشكلة المحتملة.
* إنشاء إجراء موثق لتحديد متطلبات كل من:
أ - تحديد حالات عدم المطابقة المحتملة وأسبابها.
ب - تقييم الحاجة لعمل إجراء لمنع حدوث عدم المطابقة.
ج - تحديد وتطبيق الإجراءات المطلوبة.
د - تسجيل نتائج الإجراء الوقائي المتخذ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق