الثلاثاء، ١ يونيو ٢٠١٠

tqm8


الفصل الثامن
المراجعة على نظام
الجودة

الجزء الأول
المراجعة الداخلية لنظام إدارة الجودة
ISO 9001 – 2008
المراجعة الداخلية لنظام الجودة
ISO 9001- 2008
المحتويات:
 المراجعات الداخلية للدورة
 المراجعون الداخليون وقادة المراجعين
 الإعداد للمراجعات
 إعداد قوائم التحقق
 الجلسة الافتتاحية
 تنفيذ المراجعة
 عدم التطابق
 الجلسة الختامية
 إعداد تقرير المراجعة
 الإجراءات التصحيحية / الوقائية
 مراجعات لمتابعة
 حالات دراسية
1- المراجعات الداخلية للجودة
هي فحص منطقي ومحايد من أجل معرفة هل أنشطة الجودة والنتائج المترتبة عليها تتطابق مع ما تم تخطيطه من أعمال وما إذا كانت هذه الأعمال تنفذ بفعالية ومناسبة لتحقق الأهداف

أهداف المراجعات الداخلية للجودة
1- تحديد التطابق أو عدم التطابق لعناصر الجودة مع المتطلبات المحددة
2- تحدد مدى فعالية نظام الجودة المنفذ
3- توفر فرصة لتحسين الجودة
4- تمكن من عمل تقييم مبدئي للمورد المرشح لأن تتعاقد معه
5- تحقق متطلبات البند 8- 2-2 من الأيزو 9001 مرتجعات الجودة
أنواع المراجعات
- مراجعات داخلية IN INTERNAL AUDIT
- FIRST PARTY AUDIT
تتم عن طريق مراجعي الجودة بالتنظيم الخاص بالمؤسسة ( الصناعة / الخدمية ) وفيها يعمل كل من المراجعين والمراجع عليهم بنفس المؤسسة
- مراجعات خارجية AN EXTERNAL AUDIT
SECOND PARTY AUDIT
وفيها يعمل كل من المراجعين والمراجع عليهم في مؤسستين مختلفتين ولكن بينهما علاقات تجارية مشتركة SUB CONTRACTING
أنواع المراجعات
- مراجعات الطرف الثالث
- THIRD PARTY AUDIT
- INDEPENDENT ASSESSMENT
المؤسسة الصناعية / الخدمية تدفع للطرف المحايد بغرض إجراء مراجعة لا عطاءها شهادة محايدة عن تطابقها مع مواصفات محددة
2- المراجعون الداخليون وقادة المراجعة
المراجع الداخلي هو :
الشخص ( يعمل بالمؤسسة ) مؤهل لعمل مراجعات الجودة
أنشطة ومسئوليات مراجع نظام الجودة
1- يقيم متطلبات كل تكليف بالمراجعة ومقدرته على تنفيذ المهمة
2- التقيد بمتطلبات المراجعة والتوجيهات الأخرى المتعلقة بها
3- يجهز الوثائق التي سيعمل بها ( قائمة التحقق )
4- يتأكد من تواجد عناصر النظام وأنها منفذة
5- بسجل كل الملاحظات
6- يعمل في مجال المراجعة المحدد وأن يكون موضوعيا
7- يصنف ويحلل الدلائل الملموسة التي يجب أن تكون متعلقة بالمراجعة وكافية وضرورية للمراجعة والنتائج التي تظهر ويخبر المراجع عليه بها
8- أن يكون حذرا من أي انطباعات ناتجة عن دلائل قد تؤثر على نتائج المراجعة وكذلك التي قد تطلب مراجعة مركزة أو أطول وأن يكتب تقريرا بأوجه عدم المطابقة الحرجة فورا
9- أن يحافظوا على القيم والمبادئ
10- يحرر تقريرا بأي عوائق رئيسية تعوق المراجعة
11- يحرر تقريرا واضحا بنتائج المراجعة
قائد المراجعون الداخليون
 مراجع الجودة المعين لإدارة جودة يسمى ” قائد مراجعي الجودة ” أو قائد المقيمين
مسئوليات قائد المراجعين الداخليين
1- إدارة عمل فريق المراجعة
2- يتخذ القرارات
3- يختار الفريق
4- يجهز خطة المراجعة
5- الاتصال مع المراجع عليهم
6- يسلم تقرير المراجعة
صفات المراجع الجيد
 دبلوماسي متخصص
 واضح حكيم
 صريح أمين
 محايد يجيد صياغة الأسئلة
 متفهم لا يغضب
 مجد نزيه
 له قدرة على الملاحظة

الصفات الغير مرغوبة في المراجع
 مولع بالجدل غير متخصص
 متحيز غير صريح
 غير أمين غير محايد
 ساذج ليس له القدرة على الملاحظة
 قليل الاحتمال كسول
 مغرض يغضب بسرعة
استقلالية المراجع
 يجب اختيار المراجعين بحيث لا يكونوا واقعين تحت أي نوع من التأثير ومستقلين وليس لهم علاقة بالعملية التي تجري المراجعة عليها ولا يقع عليهم أي نوع من التداخل يؤثر على موضوعياتهم
3- الإعداد للمراجعات
 التخطيط للمراجعات.
 تحديد وثائق ومجال المراجعات.
 إخطار المراجع عليه كتابة بموعد المراجعات وأسماء المراجعين.
 تجهيز فريق المراجعة وإعطائهم فكرة عن المراجعة وتحديد رئيس الفريق.
 إجراء متطلبات ما قبل المراجعة: مراجعة الوثائق- مراجعة الاتفاقات المسبقة- مرتجعة نتائج المراجعات المسبقة.
 إعداد القوائم.
 الجلسة الافتتاحية.
 تنفيذ المراجعة.
 الاتفاق على حالات عدم المطابقة والإجراءات التصحيحية.
 إعداد تقرير المراجعة.
 الجلسة الختامية.
 متابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية.

4- إعداد قوائم التحقق
- إعداد قوائم التحقق :
 قوائم التحقق للمراجعة هي الدستور أو المرشد للمراجعة أو العنصر الأكثر أهمية للتأكد من أن المراجعة ناجحة
 قوائم التحقق تستخدم للأغراض الآتية :
 كمرشد
 دليل واضح على أن المراجعة تمت
 للتذكرة
 توفر الاستمرارية
 لجمع وكتابة المذكرات أثناء المراجع
 تساعد في إعداد تقرير الجلسة الختامية والتقرير الختامي للمراجعة
 عمل قائمة التحقق
 قوائم التحقق تعمل كأداة تنظيمية ، فهي تنظما لمراجعة في حدود المنطقة المراد إجراء المراجعة عليها ، وتربطها بقياسات الجودة التي تتم المراجعة بناء عليها ، كما أنها تعمل كأداة تذكرة للمراجع حيث تجعله ينفق الوقت في ملاحظة المنطقة المراجع عليها ، بدلا من أن يضيع معظم وقته في كتابة الملاحظات التي يجب أن يسجلها المراجع وهي محدودة بملاحظات التطابق أو عدم التطابق
عمل قائمة التحقق
 أهداف التقييم
 التنظيم الذي يجري تقييمه
 الخصائص التي يتم التقييم بناء عليها
 الوقت المتاح
 الشكل
أسئلة
الأصدقاء الستة للمراجع
1- لماذا ؟
2- ماذا ؟
3- كيف ؟
4- أين ؟
5- متى ؟
6- من ؟
7- الصديق السابع ” ارني ( من فضلك ) ”
5- الجلسة الافتتاحية
 تقديم فريق المراجعة
 مراجعة مجال المراجعة وأهدافها
 ملخص لإجراءات وطرق العمل
 تحقيق قنوات اتصال
 التأكد على تدبير الموارد والتسهيلات
 موعد وتاريخ الجلسة الختامية
 توضيح أي تفاصيل غير واضحة
7- تنفيذ المراجعة
ما الذي يجب أن يفعله المراجع ؟
 إعداد : يعرف موضوع المراجعة
 يعلم : أكثر ما يمكن عن المراجع عليه والعمليات التي يقوم بها
 يراقب: المراجعة
 يعاون : عندما يكون هنالك لبس أو سوء فهم
 يستمع : لما يقوله المراجع عليه بمعنى أن يكون مستمعا جيدا
 يلاحظ : أخلاقيات العمل
 يحصل على : أدلة ملموسة
 يتمم : المراجعة
 يكون مختصرا : يحافظ على أن تكون الأسئلة قصيرة وفي الموضوع مباشرة
 تذكر العبارة Keep it short And Simple (KISS)
المراجع عليه
 تعريف المراجع عليه :
 هو أي عضو في التنظيم يشغل وظيفة تشتمل على جزء من برنامج الجودة للشركة وتؤثر العمليات التي يقوم بها تأثير مباشر في جودة الخدمة أو المنتج
مسئوليات المراجع عليه
 يخبر العاملين بأهداف ومجال المراجعة
 يعين عضو مسئول من العاملين معه ليرافق فريق المراجعة ( مرشد )
 يوفر كل الموارد التي يحتاجها فريق المراجعة من أجل أن تتم المراجعة بكفاءة وفعالية
 يوفر التسهيلات والمتطلبات التي يطلبها فريق المراجعة
 يتعاون مع المراجعين من أجل تحقيق أهداف المراجعة
 يحدد الأعمال التصحيحية بناء على تقرير المراجعة وينفذها
الدليل أو المرشد
 مسئولية الدليل أو المرشد هيأن يرافق ويسهل عمل المراجع وليس الإجابة على أسئلة المراجع
 الملاحظات
 هي حقيقة أثناء المراجعة ومؤيدة بأدلة ملموسة
 الدليل الملموس
 معلومات كمية أو وصفية ، سجلات ، حقائق متعلقة بجودة منتج أو خدمة ، أو لها علاقة بوجود أو تنفيذ عناصر نظام الجودة ، هذه الأدلة تنتج عن الملاحظة أو القياسات أو الاختبارات ويمكن تأكيدها
أساليب أخرى للمقابلات
 حافظ على ن تكون أسئلتك منطقية
 ذكر وحث من تقابلهم بـ :-
• اشرح لى من فضلك.
• الصمت
• الأسئلة الواضحة أو الأسئلة الغبية
ما الذي لا يجب أن يفعله المراجع
 لا تكن :
 تهكمي ، سلبي ، مؤنب ، تجر إلى مشاكل جانبية ، تلغو ، تقارن المراجع عليه بالآخرين، تناقش سياسة الشركة ، تتكلم عن الدين أو السياسة ، تشرب الخمور ، تتأخر عن المقابلة

اللعب التى يلعبها المراجع عليه
 التحدث كثيرا المراوغة
 الوصول متأخرا تضييع الوقت
 نسيان الوثائق المقاطعات
 الحجرات النظيفة نقص الاستعدادات
 رحلات تضييع الوقت الإثارة
 الحالة الخاصة تجربة استخدام القوة
 الرثاء الحالي الغياب الذي لا مفر منه
 عوائق اللغة
كتابة الملاحظات في قائمة التحقق
 يستخدمها الزملاء في المراجعات التالية
 تستخدم كأدلة ملموسة
 جمل أو عبارات
 أرقام أو وثائق
 القسم أو المنطقة
 وظائف
 تستخدم كسجل
أسباب عدم التطابق
 عمليات التشغيل لا تتطابق مع دليل الجودة
 إجراءات العمل لا مكتوبة لا تطبق في عمليات التشغيل
 عمليات التشغيل ليست فعالة
 أسباب ترجع إلى عدم وجود:-
- هيكل تنظيمي قياسيات نظام إدارة الجودة
- التعليم والتدريب لموارد
- الالتزام بعمليات التشغيل وإجراءات لعمل
- دعم الإدارة المعلومات

تسجيل عدم التطابق
 حدد الحقائق :
 احصل على معاونة المراجع عليه
 ناقش نقاط الاختلاف
 اجمع كل الدلائل المتاحة
 ملاحظات دقيقة
 حدد متى وأين وماذا ولماذا ومن ؟؟؟
الجلسة الختامية
 تخطيط الجلسة الختامية
 يرأسها قائد غريق المراجعة
 يعمل لها أجندة
 فريق المراجعة فقط
 استكمال أوجة عدو التطابق
 مراجعة أوجة عدم التطابق
 قائد فريق المراجعة يجهز ملخص للمراجعة
 صنف عدم التطابق بسيط / رئيسي
 ابدأ في عمل مسودة التقرير النهائي
الجلسة الختامية
 قائد المراجعين يجب أن يكون :-
 يوجة الشكر للمراجع عليه
 يذكر أن المراجعة تمت على عينة من نظام الجودة وأن المعلومات سوف يحافظ على سريتها
 يعيد ذكر القياسيات التي تجرى المراجعة بناء عليها
 يطلب تأجيل الأسئلة
 يدعو كل مراجع لعرض ملخص نتائج مراجعته
 يعرض ملخص عام للمراجعة
 يعطي الفرص للأسئلة
 يتفق على تواريخ الانتهاء من الأعمال التصحيحية وإنهاء الجلسة
9- إعداد تقرير المراجعة
 تقرير المراجعة
 للاستخدام الداخلي فقط
 يعد بواسطة فريق المراجعة الداخلية
 يوافق عليه ويعتمده قائد فريق المراجعة
 يصدر يسرع ما يمكن بعد انتهاء المراجعة
الغرض من تقرير المراجعة
 تلخيص نتائج المراجعة
 التعهد بعمل الإجراءات التصحيحية
 الموافقة على الجدول الزمني
 مراجعة عدم التوافق
 يساعد في اتخاذ القرارات المتعلقة بالجودة
 يساعد في اتخاذ قرار إجراء المراجعة على المورد الباطن
 التسجيل للقاسيات الوطنية أو الدولية
محتويات تقرير المراجعة
 مجال المراجعة وأهدافها
 تفاصيل خطة المراجعة
 تحديد الوثائق المرجعية
 ملاحظات عدم التطابق
 قائمة توزيع تقرير المراجعة
الإجراءات التصحيحية
 إجراء متخذ من أجل التخلص من أسباب عدم تطابق موجود أو عيوب أو أي موقف غير مرغوب فيه من أجل منع حدوثه مرة أخرى
 أنواع الإجراءات التصحيحية
 إصلاح - إعادة تشغيل ( إصلاح سريع - على المدى القصير )
 تغيير في إجراءات العمل أو النظم 0 على المدى البعيد

مراجعات المتابعة
 المتابعة
 نتائج المراجعة قد تتطلب مراجعات للمتابعة
 استخدام نتائج المراجعات السابقة في تخطيط المراجعات التالية
 راجع الأعمال من حيث الكفاية والفعالية
 إصدار تقرير متابعة

الجزء الثانى
تمارين وحالات دراسية
حالات دراسية
حالة رقم (1)
 أثناء مراجعة الوثائق لاحظ المراجع أن إجراء الشركة رقة crp-12 الإصدار السادس ينص على أن إجراء اختبار القبول للخامة MATX-100 ستكون نتائجه غير معول عليها إذا أخذت عينات اختبار من أماكن منقارية من الخامة ، وفي منطقة تفتيش الوارد لاحظ المراجع قيام المفتش بتنفيذ اختبار القبول على الخامة MATX 100 فاستفسر المراجع من المفتش كيف يتم اختيار أماكن العينات لاختبار الخامة ، فرد المفتش : بأنهم يأخذوها متقربة لمنع إهدار الخامة ، فسأل المراجع أن يرى نسخة المفتشين من الإجراء CRP-12 ومن على رف قريب من مكتب المفتشين نسخة الإجراءCRP-12 الإصدار السادس مربوطة مع تعليمات أخرى مكتوبة
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
حالة رقم (2)
 لاحظ المراجع في إدارة التفتيش وجود صندوق يحتوي MATX-101 مرفق بكل منهم بطاقتين أحدهما مرفوض والأخرى عاجل ، أفاد رئيس المفتشين ألأن هذا جزء مكن ةطلب شراء من مورد جديد ، تم توريد اثنا عشر جزءا منذ ثلاثة أسابيع وعند تفتيش هذه السبعة أجزاء وجدت غير مطابقة للمواصفات وهذا التفتيش تم منذ ساعة فقط ، استفسر المراجع عما حدث للخمسة أجزاء الأخرى من الصنف TMX-101 فأفاد رئيس المفتشين أنه لكون العقد عاجل تم إدخال الخمسة أجزاء لخط الإنتاج قبل امكان التمكن من لتفتيشهم ، وفي إدارة الإنتاج أفاد مدير الورشة أن الأجزاء الخمسة TNX – 101 قد تم استخدامهم لا نجاز عقود تصدير خلال 24 ساعة والتي تم توريدها هذا وقد أخبر المراجع أن السجلات توضح أن العقد استخدم أجزاء غير موثوق بها ( مفتشة ) من طراز TMX101
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….

حالة دراسية (3)
 استفسر المراجع في إدارة المشتريات كيف تم اختيار المورد الجديد للصنف TMX-101 شرح الموظف بالمشتريات أن الموردين المختارين لم يستطيعوا تدبير أمر الطلب في الميعاد فتم إرساء الأمر لمورد جديد لم يتم العامل معه من قبل لان السعر الذي عرضه كان منخفض للغاية ، كما قال الموظف أنه ليس من الطبيعي التماس أي استشارة أو نصح من أي إدارة أخرى بالمصنع بخصوص أمر كهذا
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
حالة دراسية (4)
 أثناء المراجعة على مهندس الصيانة بموقع العمل لاحظ المراجع أن قطعة غيار لها رقم الجزء AM121-3-6721 إصدار (6) استخدمت لاستبدال قطعة غيار لنفس رقم الجزء ولكن كانت مميزة بالإصدار (5) ، وعند الاستفسار عن ذلك تمت الإفادة بأن مهندس الصيانة يعرف أن شكل ومقاس وأداء قطعة الغيار قد تم الحفاظ عليه حيث أن التعديل كان فقط لإحلال جزء ملغي
 اقترح المراجع على المهندس أن يريه كتاب الصيانة الخاص به ولم يجد الكتاب أي ذكر للرقم AM 121-3- 671 لقطع الغيار لكونها الإصدار (6) في كتاب الصيانة AK 12 التعديل الرابع نسخة رقم (3)
 قام المراجع بفحص تاريخ الإصدار لكتاب الصيانة المدون على الصندوق الذي يحتوي على قطعة الغيار طراز AM 121-3-671 الإصدار (6)
 أفاد مهندس الصيانة أنه أخطر شفاهة عند زيارته لمكتب الإدارة لاستلام قطع الغيار ولكن ليس لديه أي سجل لذلك
 بالجوع لمكتب الإدارة قام المراجع بفحص القائمة الرئيسية لمكتب الصيانة ووجد أن كتيب الصيانة AK 12 للإصدار (5) في 5/5/92 وللإصدار (6) في 5/9/92
 أفاد مدير الصيانة أن تعديلات كتيب الصيانة يتم اصدارها الى مهندسي الصيانة في نفس الوقت الذي يتسلمون فيه قطع الغيار وأنه على مهندسي الصيانة تعديل الكتيبات الخاصة بهم وأنه على حسب علمه لا توجد اجراءات موثقة تخبرهم كيف يقومون بعمل هذا التعديل
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
حالة دراسية ( 5 )
 عند مراجعة الوثائق وجد المراجع أن أي وثيقة مراقبة تصدر للمعلومية على أساس أنها لن تحدث وسيتم ختمها بختم ( غير مراقبة ) وتحتوي على التاريخ الذي تصبح بعده ملغاة، والإجراء موثق في دليل المراقبة BRM8 الإصدار الثالث
 سأل المراجع سائق هل لديك أي إجراءات فأعطاه السائق صورة من الإجراء BRM 12 الإصدار الأول وهو دليل السائقين وكانت وثيقة مختومة بختم ( غير مراقبة ) وعليها تاريخ منتهي منذ 4 أسابيع وعندما استفسر عن ذلك أفاد السائق أن الوثيقة أعطيت له عند انضمامه للعمل منذ ثلاثة أشهر مضت
 فاستفسر المراجعين رئيس النقل لوصف النظام المتبع فأفاد أن الشخص المسئول عن التعامل مع السائقين الجدد أعطى الدليل للسائق ومدير النقل لم يتسلم بعد نسخة الإصدار الرسمية الخاصة بهذا السائق ، والتي سيقوم بتسليمها للسائق فور وصولها ، وأنه لم يتم سحب النسخة التي مع السائق حتى لا يصبح السائق بدون دليل
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
حالة دراسية (6)
 ذهب فريق المراجعة إلى إدارة توزيع المنتجات وقابل مدير الإدارة سأل الفريق عن كيفية التأكد من صحة الوثائق واعتمادها ، قام مدير الإدارة بالشرح وقال أن الوثائق يتم إعدادها من مسودات الأفكار التي يسلمها العاملون إلى قسم الوثائق وبعد ذلك يقوم مدير الإدارة بالتأكد من الوثائق واعتمادها
 أخذ فريق المراجعة إلى مكتب أخر به عدد من الوثائق وسحب بعضها معظم الوثائق موقع عليها مبدئيا بواسطة العاملين بالإدارة وخانة الاعتماد لا يوجد بها أي توقيع وعند الرجوع إلى مكتب المتابعة بالإدارة سأل قائد المراجعين أحد العاملين كيف تتم عملية إعداد وتسمية وترقيم واعتماد الوثائق ، كانت الإجابة أنه يضع توقيعه باستخدام نظام القم في المكان المحدد لها وأن ندير الإدارة يعتمد الوثائق
 وأضاف مدير الإدارة أنه في كل الأعمال الدقيقة فإن العاملين بالإدارة هم أكثر العاملين بالشركة خبرة
- المراجع الثاني استشهد بدليل الجودة حيث ينص على أن كل الوثائق يجب أن تراجع وتعتمد بواسطة مدير الإدارة ، أجاب مدير الإدارة بأن العاملين في الإدارة يقومون بعمل كل الحسابات بدون أي أخطاء ولديهم برامج كمبيوتر مؤسسة على ANSI 14.5N
- هل هذا عدم مطابقة ؟؟
- نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
حالة دراسية (7)
 في مكتب مدير قسم حملة السيارات سأل كبير المراجعين عن سجلات التدريب لفتيي القسم ، قام المدير بسحب ملف لسجلات التدريب وكان آخر تسجيل به منذ ثلاث سنوات مضت ، وظهر من سجل تدريب كبير الفنيين أنه لم يسجل به أي تدريب على الاطلاق ، كما أنه لم يسجل في السجل أنه حضر المحاضرة التي ألقيت للتعريف بالشركة عندما التحق بها منذ سبع سنوات مضت ، ظهر على نموذج سجل التدريب عبارة مكتوبة بخط اليد تفيد أنه يجب أن يحضر محاضرة عن القواعد الجديدة لتأمين الجهد الكهربي ، ومرة ثانية لاحظ المراجع الثاني أن دليل الجودة يطلب بوضوح أن كل موظف يوفر له تدريب سنوي وأن هذا التدريب يجب أن يسجل في سجل تدريبه
 قال المدير أنه وفر التدريب للعاملين معه ولكنه كان مشغولا ولا يسمح وقته باستكمال الأعمال الو رقية
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
حالة دراسية (8)
 ذهب فريق المراجعة بعد ذلك إلى مكتب كبير المفتشين وسألها عن سجلات المعايرة فأجابت بأن المعايرة تتم بواسطة الصيانة وبينما كان الفريق في قسم التفتيش لاحظ قائد فريق المراجعين عدد من المقاييس عليها علامات ومنها اثنين بدون وهما المقياسات
 SN 456123, SN 134591وعندما سألت عنها أجابت كبيرة المفتشين أن هذين مقياسيين خاصين وهي شخصيا تختبرهم كل أسبوع فسألها كيف ؟ فعرضت على المراجع مجموعة من كتل المقياس SN 12458 ذهب المراجع إلى مكتب الصيانة وسأل عن إجراء عمل المعايرة وملف سجلات المعايرة عرض مدير الصيانة بكل فخر برنامج كمبيوتر على شاشة عرض أمامه ولوحظ أنه يوجد تقريبا خمسون جهاز مقياس فقط في الملف ، وعندما سأل هل هذه كل الأجهزة في الملف أحضر مدير الصيانة ملف من درج المكتب به باقي سجلات المعايرة ولكن القياسيين SN 456123, SN 134591 لم يكونا موجودين على الكمبيوتر أو في الملف ، مجموعة كتل القياس SN 12458 كانت ضمن الملف ولكن السجلات تظهر أن آخر اختبار لها تم منذ ثلاث سنوات وهنا أوضحت كبيرة المفتشين أن ذلك ليس غلطتها لإنهاء عينت بالشركة منذ تسعة أشهر فقط وأن مسئولية الصيانة أن تخبرها ما الذي يجب معايرته ، ومتى ، ورد مدير الصيانة بأن وقتهم بالكامل يستغل في الحفاظ على معدات التصنيع تعمل وأنهم ليس لديهم وقت لتخصيص أحد العاملين لعمل المعايرة وأن الشخص الوحيد الذي له خبرة في عمل المعايرات ترك العمل الشهر الماضي
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
حالة دراسية (9)
 ذهب فريق المراجعة إلى مخزن المنتج التام وسأل المسئول عن المخزن عن كيفية استلام المنتجات فشرح له بالتفصيل كيفية الاستلام وجميع الإجراءات التي تتم وكذلك جميع المستندات والدفاتر المخزنية المستخدمة في المخزن
 وبسؤال المسئول عن المخزن هل توجد تعليمات أو إجراءات تنظم العمل داخل المخزن قال ليس هناك حاجة إلى هذه التعليمات ، كل شيء موجود في الرأس ومفهوم تماما
 هل هذا عدم مطابقة ؟؟
 نعم :…….. لا : ……… أي قسم :……. البند : …….
تمرين رقم 10
مراجعة الإدارة العليا
سنقوم اليوم بإجراء مقابلة مع الإدارة العليا لشركة تمبل سيد حيث ستقوم بتقييم مدى التزام الإدارة طبقا للبند 5 من المواصفة بخصوص مسئوليات الإدارة.
وعلى وجه التحديد فإنه يلزم معرفة كيف تقوم الإدارة العليا بما يلي:
 توصيل مدى أهمية النظام إلى الأفراد.
 إنشاء سياسة وأهداف الشركة.
 عقد اجتماعات مراجعة الإدارة.
 التأكد من توافر الموارد الضروروية.
 التأكد من توافر الموارد الضرورية.
 التأكد بأن نظام يضع العميل فى بؤرة اهتمامه.
تمرين رقم 11
حالات عدم التطابق Nonconformities
فيما يلي 12 عبارة تم تدوينها بواسطة فريق مراجعة وذلك قبل الانتهاء من المراجعة.
أكتب بجوار كل عبارة البند/ البنود من المواصفة ISO 9001 التى ترى أنها تناسب كل عبارة.
بينما إذا رأيت أن الإدارة لديها سبب جيد لمعارضة أى من هذه العبارات، استبدل البند بكتابة السبب، ولكن مع ذلك حدد بند المواصفة.
الوقت المسموح به 45 دقيقة.
العبارة رقم البند (البنود/ السبب
1- نسخة نشرة العمليات X92/2/9 الخاصة بتصنيع بودينج الأرز Hi Crème Lo Fat التى يتم استخدمها بواسطة رئيس عمال الوردية محتومة كما يلي غير خاضعة لنظام التحكيم فى التغيرات.
2- فى غرفة التوابل هناك أكوام من الإضافات وجدت ملوثة بروائح منبعثة من مجارى التهوية الغير محكمة.
3- تتطلب تعليمات مكتوبة تدخل قسم التحكم فى الجودة عند الحاجة فى لاستعادة بطاقة بضائع تم فقدها. والأفراد الذين يقال أنهم يقومون باستعادة البطاقات غير مهتمين بالتعليمات المعتمدة والإجراء الذى يوصفونه لا يتطابق مع التوجيهات على أى حال.
4- لم تجرى مراجعات داخلية على شئون الأفراد، الحسابات، المبيعات، الشئون الإدارية، معالجة البيانات، أو الجودة، ودليل الجودة (بند 13.6) يذكر كقاعدة وجوب إجراء مراجعات كل ستة أشهر على الأقل.
5- تعليمات العمل الأساسية للمكونات أرقام AOP10296/B، CDF14912/E و 18777/A لم توصل توجيهات التصنيع الخاصة للطلب 90A694 المعنى بسبب نقص المساحة على البطاقة. والموظف DP لم يعطى توجيهات كيف يتعامل مع هذا الاحتمال.
6- لم تغطى المادة Kool Glo (الحرجة لجودة الإنتاج) بواسطة مواصفات الشراء ولا يوجد إجراء للتحقق من جودة المنتج الوارد.
7- القالب الموالى المستخدم فى فحص اللوحات على خط الإنتاج كانت صيانته سيئة. ومسامير المرشدة كانت متأكلة مما تسبب عدم الاستقامة والسطح السفلي العاكس المستخدم للفحص كان قذر للغاية.
8- بالرغم من أن التغيرات فى طلبات الزبائن يتم تسجيلها فى إيصال فى قسم المبيعات، فإنه لا توجد طريقة للتأكد من أن التغيرات تم تنفيذها خلال النظام.
9- من ضمن المتطلبات أن زجاجات الاختبار المستخدمة فى التأكد من ميزان الكتل تعتمد وتصدر من المختبر. وعلى الخطوط الهيدروليكية كانت هناك زجاجات اختبار تستخدم ولم تكن معتمدة.
10- فى خط ملء العبوات يوجد متطلب بفحص 50 عبوة فى الساعة ولكنه لم يتم. ما بين الساعة الخامسة صباحاً والثانية عشرة ظهراً، تم فحص عدد 10 عبوات فى الساعة.
11- ترك الشمع لمدة أطول من دقيقتين مسموح بهما عند درجة حرارة الصب ولم يتم ترشيحه قبل استخدامه فى الخط.
12- أظهرت تسجيلات الاختبار النهائي لقواعد منع التسرب لصمامات تحكم تغيرات ثانوية أحيانا مكتوبة بخط اليد، ولا يوجد بها توقيه أو تاريخ.
تمرين رقم 12
تقارير حالات عدم التطابق
فى حالة عدم إغلاق حالة عدم تطابق فى نظام الإدارة، يجب على المراجع إعداد مذكرة تشرح طبيعة وخصائص حالة عدم التطابق هذه.
من خلال كل مجموعة- ثم بتقرير الكلمات المناسبة للحالات المحددة أدناه.
فى خلفية أحد مكاتب الائتمان يوجد عشرة موظفين يعملون على أجهزة الحاسب الآلى لإصدار الشيكات، ضوء الشمس الساطع ينعكس على شاشات الحاسب من الشباك المواجه لهذه الشاشات. جو المكتب حار وخانق. قام المراجعة بمراجعة بعض الشيكات التى تم إصدارها هذا اليوم ووجد أن بها أخطاء عدم الدقة، سأل المراجعة المشرف عن هذه الأخطاء فأجابه بأنه فى الأيام الحارة يكون من الصعب على الموظفين التركيز ورؤية الشاشات بوضوح، ورغم أنه يتم عمل مراجعة على هذه الإصدارات إلا أنه لا يوجد الكثير الذى يمكن عمله بهذا الشأن.
يجب أن تكون مذكرات حالة عدم التطابق مختصرة قدر الإمكان.
من فضلك أكتب حالات عدم التطابق على الشفافات المرفقة لاستعراضها على التوالى باستخدام المسقط الضوئي.
الزمن المحدد 30 دقيقة.















Check List
قائمة تحقق للمراجعة على نشاط
بند المواصفة بيان
5 – 4 - 1 ما هى أهداف الجودة التى تخص العمل الذى تؤديه
4 - 1 صف لى العمليات التى تقوم بها
4 - 1 كيف يتم قياس كفاءة هذه العمليات
4 – 2 - 1 هل يوجد لديك إجراءات/ وثائق تخص عملك؟ (ارنى- Show Me)
5 – 5 - 1 ما هى مسئولياتك وصلاحياتك؟
6 – 2 - 2 ما هى الدورات التدريبية التى حصلت عليها بخصوص عملك الحالى * سحب عينة ومراجعتها
8 - 4 كيف يتم تحليل البيانات الخاصة بعملك؟
8 – 5 - 1 ما هى التحسينات المستمرة التى تمت؟
8 – 5 - 1 كيف يتم تصحيح الأخطاء التى تحدث فى العمل (أرنى- Show Me)
8 – 5 - 2 هل تم من قبل القيام بإجراءات وقائية لتجنب وقوع الأخطاء؟ (أرنى- Show Me)
بنود مباشرة على النشاط
تحت المراجعة
5 - 3 هل ممكن أن تشرح لى سياسة الجودو؟


تقرير أحداث مراجعة الجودة الداخلية
الجهة المراجع عليها: ..................... موضوع المراجعة : ....................
مكان المراجعة: ......................... تاريخ المراجعة: ........................
(السؤال/ نقطة المراجعة) المراجع ما تم التحقق منه (رد مندوب الجهة المراجع عليها + الدليل المادى + .............) المطابقة ما تم اتخاذه من إجراءات





















مندوب الجهة المراجعة عليها: ..................... التوقيع والتاريخ: ................
القائم بالمراجعة الاسم : .......................... التوقيع والتاريخ : ...............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
() مطابق (×) غير مطابق (OP) ملحوظة للتحسن (؟) إعادة مناقشة


تقرير حالة عدم مطابقة
اسم الشركة/ المؤسسة: تاريخ المراجعة:
رقم حالة عدم المطابقة • عظمى • صغرى • توصية/ فرصة للتحسن
وصف حالة عدم المطابقة والدليل المادى البند/ الإجراء:
(حدد بوضوح الدليل المادى المستخدم قرينة لحالة عدم المطابقة)
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
توقيع ممثل الإدارة: التاريخ:
توقيع المراجع: التاريخ توقيع قائد فريق المراجعة التاريخ:

تاريخ الرد بالإجراء التصحيحي: مطلوب مراجعة متابعة : • نعم • لا
فقط لاستخدام الشركة/ المؤسسة
خطة الأفعال التصحيحية (من فضلك أرفق خطط المطابقة والوثائق بفاعلية الفعل التصحيحي المتخذ)
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
محرر الإجراء التصحيحي: ــــــــــــــــ التاريخ: ـــــــــــــــــ
اعتماد الفعل التصحيحي:
• مقبول • مرفوض المراجع: ـــــــــــــ التاريخ: ـــــــــــ
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................
................................................................................................................


Quality Management Systems
مراجعات الجودة حالة رقم ................
تقرير حالة عدم تطابق
الشركة تحت المراجعة: XYZ Plc
المنطقة تحت المراجعة: رقم بند المواصفة ISO 9001
............................ ............................
النوع حالة جسيمة Major * حالة بسيطة Minor * * الغى واحدة
الدليل الموضوعى







إذا كنت لا تظن وجود أسبالب كافية لحالة عدم تطابق، أذكر أسباب قرارك هذا وأذكر أيضا الإجراءات الإضافية التى يجب على المراجعة القيام بها.
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................
..............................................................................................

التقرير النهائي للمراجعة على مؤسسة .................................
بتاريخ .................................
1- الهدف من المراجعة : .................................................................
2- نوع المراجعة: ........................................................................
3- مجال المراجعة: .......................................................................
4- إجمالى عدد حالات عدم المطابقة: ......................................................
5- عدد حالات عدم المطابقة الكبرى: .......................................................
6- عدد حالات عدم المطابقة الصغرى: .....................................................
7- الأقسام التى بها حالات عدم مطابقة كبرى : ............................................
8- بند المواصفة الذى حدث فيه أكبر عدد من حالات عدم المطابقة: ........................
9- تقييم التوافق العام لنظام الجودة (Intent): ..............................................
10- تقييم تطبيق نظام الجودة (Implementation): ........................................
11- تقييم فعالية نظام الجودة (Effectiveness): .........................................
12- التوصيات: ...........................................................................
13- المرفقات: .............................................................................

تحريرا فى: .................................... توقيع رئيس فريق المراجعة

هناك تعليق واحد: