الخميس، ١٠ يونيو ٢٠١٠

محاضرات الجودة2


محاضرات الجودة 2
ثقافة الجودة

النقاط :-
1- أهمية ثقافة الجوده 0
2- مفهوم ثقافة الجوده 0
3- مكونات ثقافة الجوده 0
4- الدراسات السابقه على ثقافة الجوده 0
5- القيم الشائعـه فى ثقافـة الجـوده ( القيم الداعمـه لثقافـة الجوده – القيم السلبيه لثقافة الجوده ) 0

1- أهمية ثقافة الجوده :-

تعتبر ثقافة الجوده مطلباً أساسياً لا بد من توافرها عند تطبيق برنامج الجوده فى المنظمه لما له من تأثير هام فى مدى النجاح المتوقع أن يحققه البرنامج 0

حيث أن توفير تلك الثقافه بالشكل السليم الداعم لبرنامج الجوده يكون له تأثيراً إيجابياً على نجاح البرنامج ، فى حين إنه إذا لم تتوافر تلك الثقافه وكانت القيم السائده فى المنظمه تقاوم برنامج الجوده فلن يكتب النجاح لهذا البرنامج ويتعثر مشروع الجوده بالمنظمه وفقاً لمقولة " أن الأنسان عدو ما يجهل " 0

وعليه يتواجد مؤيدين لتطبيق برنامج الجوده كما يوجد معارضين له 0

ويتمثل المؤيدين فى طبقة الإداره العليا والمديرين بسبب رغبتهم فى تحقيق أهداف وإزدهار المنظمه ويتمثل المعارضين فى طبقة العاملين عموماً وذلك لوجود مخاوف إقتصاديه وإجتماعيه وتنظيميه لذلك يجب نشر ثقافة الجوده على العاملين بالمنظمه بكافة مستوياتها الإداريه وذلك قبل تطبيق نظام الجوده يتم من خلال عقد الندوات مع كافة المستويات الإداريه 0

وأثناء تطبيق الجوده وذلك عن طريق إصدار النشرات ومنح جوائز وحوافز لمن يحسن تطبيق الجوده فى أداءه لعمله 0

2- مفهوم ومكونات ثقافة الجوده :-

مفهوم ثقافة الجوده : هى مجموعة القيم والمبادئ والأتجاهات التى تصل إلى درجة المعتقدات والنماذج السلوكيه التى تدعم ثقافة الجوده 0
وهناك إتفاق على أن مكونات ثقافة الجوده هى مجموعة القيم المتفق عليها والتى تحدد وجود ثقافه للجوده أم لا 0

3- الدراسات السابقه على ثقافة الجوده :-


يتم تقسيم تلك الدراسات إلى إتجاهين :-


دراسة قياس ثقافة الجوده دراسات تختبر العلاقه بين ثقافة الجوده وعناصر أخرى متغيره
- حيث تتم الدراسه على قطاعات معينه مثل قطاع التعليم مثلاً عن طريق تعميم قائمة إستقصاء بها مجموعه من العبارات أو الأسئله التى تعبر عن كل قيمه من قيم الجوده 0
- ثم يتم تفريغ تلك البيانات والمعلومات وإجراء مقارنه بين التعليم فى الجامعات المصريه والجامعات الأخرى الخاصه أو الأجنبيه 0
- ويمكن أن يتم هذا الاجراء لقياس درجة ثقافة الجوده على مجموعة القيم بشكل عام ويمكن القياس على قيمه واحده معينه فقط من مجموعة تلك القيم 0 - حيث تتم الدراسات بالوقوف على وجود علاقة أرتباط بين ثقافة الجوده وعناصر أخرى متغيره مثل حجم المبيعات أو تحسين الأنتاج أو تطبيق الـ TQM 0

- وتكون تلك العلاقه علاقه معنويه تؤدى إلى تأثير العنصر المتغير بوجود العنصر الثابت وهو ثقافة الجوده من عدمه 0


4- القيم الشائعه فى ثقافة الجوده :-

هناك مجموعه من القيم الداعمه تم الأتفاق عليها من الدراسات السابقه وهى :

أ ) إندماج الفرد مع منظمته وإنتماءه لها0
ب ) العمل بروح الفريق 0
ج ) الشراكه وليس الرئاسه فى علاقات العمل 0
د ) الاهتمام بالعميل 0
هـ) التركيز على العمليات والاتصالات المفتوحه 0
و ) التحسين المستمر 0
ز ) إلتزام الإداره بالجوده 0

وقد تم إجراء عمل الدراسه بشكل عكسى يوضح أن عدم وجود القيمه الداعمه لثقافة الجوده يؤدى إلى وجود قيم معارضه لثقافة الجوده وكالتالى :-

القيم الداعمه لثقافة الجوده القيم المعارضه لثقافة الجوده
- العمل بروح الفريق 0
- إندماج الفرد مع منظمته 0
- الشراكه 0
- إتاحة المعلومات للجميع 0
- التعليم والتحسين المستمر 0
- إتصالات مفتوحه فى جميع الاتجاهات 0 - الفرديه 0
- البحث عن المصلحه الشخصيه 0
- العلاقه الرئاسيه 0
- تمركز المعلومات فى الإداه العليا 0
- التركيز إما على النجاح أو الفشل 0
- إتصالات رأسيه من أعلى لأسفل 0



س1 ) لا توجد أهميه واضحه لثقافة الجوده ؟

أو أن نشر ثقافة الجوده يساعد لحد كبير على نجاح الجوده ؟
العباره خاطئه فى الحاله الأولى 0
العباره صحيحه فى الحاله الثانيه 0
والتعليل على ذلك واحد فى الحالتين كالتالى :-

أهمية ثقافة الجوده :-
تعتبر ثقافة الجوده مطلباً أساسياً لا بد من توافرها عند تطبيق برنامج الجوده فى المنظمه لما له من تأثير هام فى مدى النجاح المتوقع أن يحقق البرنامج 0

حيث أن توفير تلك الثقافه بالشكل السليم الداعم لبرنامج الجوده يكون له تأثيراً إيجابياً على نجاح البرنامج ، فى حين إنه إذا لم تتوافر تلك الثقافه وكانت القيم السائده فى المنظمه تقاوم برنامج الجوده فلن يكتب النجاح لهذا البرنامج ويتعثر مشروع الجوده بالمنظمه وفقاً لمقولة " أن الأنسان عدو ما يجهل " 0
وعليه يتواجد مؤيدين لتطبيق برنامج الجوده كما يوجد معارضين له 0
ويتمثل المؤيدين فى طبقة الإداره العليا والمديرين بسبب رغبتهم فى تحقيق أهداف وإزدهار المنظمه 0
ويتمثل المعارضين فى طبقة العاملين عموماً وذلك لوجود مخاوف إقتصاديه وإجتماعيه وتنظيميه 0
لذلك يجب نشر ثقافة الجوده على العاملين بالمنظمه بكافة مستوياتها الإداريه وذلك قبل تطبيق نظام الجوده ويتم من خلال عقد الندوات مع كافة المستويات الإداريه 0
وأثناء تطبيق الجوده وذلك عن طريق إصدار النشرات ومنح جوائز وحوافز لمن يحسن تطبيق الجوده فى أداء عمله 0

س2 ) إقتصرت الدراسات السابقه الخاصه بثقافة الجوده على تحديد القيم المكونه لها ؟

العباره خاطئه حيث تم تقسيم الدراسات السابقه إلى نوعين أو سارت الدراسات فى إتجاهين كالتالى :-

دراسة قياس ثقافة الجوده دراسات تختبر العلاقه بين ثقافة الجوده وعناصر أخرى متغيره
- حيث تتم الدراسه على قطاعات معينه مثل قطاع التعليم مثلاً عن طريق تعميم قائمة إستقصاء بها مجموعه من العبارات أو الأسئله التى تعبر عن كل قيمه من قيم الجوده 0
- ثم يتم تفريغ تلك البيانات والمعلومات وإجراء مقارنه بين التعليم فى الجامعات المصريه والجامعات الأخرى الخاصه أو الأجنبيه 0
- ويمكن أن يتم هذا الاجراء لقياس درجة ثقافة الجوده على مجموعة القيم بشكل عام ويمكن القياس على قيمه معينه فقط من مجموعة تلك القيم 0 - حيث تتم الدراسات بالوقوف على وجود علاقة أرتباط بين ثقافة الجوده وعناصر أخرى متغيره مثل حجم المبيعات أو تحسين الأنتاج أو تطبيق الـ TQM 0

- وتكون تلك العلاقه علاقه معنويه تؤدى إلى تأثير العنصر المتغير بوجود العنصر الثابت وهو ثقافة الجوده من عدمه 0



س3 ) لايوجد إتفاق بين الباحثين على القيم المكونه لثقافة الجوده ؟

العباره خاطئه حيث أن هناك إتفاق بين الباحثين وفق الدراسات السابقه التى تم إعدادها على مجموعه من القيم تتمثل فى الآتى :-


أ ) إندماج الفرد مع منظمته 0

ب ) العمل بروح الفريق 0

ج ) الشراكه وليس الرئاسه فى علاقات العمل 0

د ) الاهتمام بالعميل 0

هـ) التركيز على العمليات والاتصالات المفتوحه 0

و ) التحسين المستمر 0

ز ) إلتزام الإداره بالجوده 0




س4 ) إن غياب القيم الداعمه للجوده يؤدى إلى وجود قيم معارضه لها ؟

العباره صحيحه حيث تم إجراء دراسه بشكل عكسى يوضح أن عدم وجود أو غياب أحد القيم الداعمه يحل محلها قيمه سالبه لعدم تنفيذ أو وجود ثقافه للجوده وذلك كالتالى :-

القيم الداعمه لثقافة الجوده القيم المعارضه لثقافة الجوده
- العمل بروح الفريق 0
- إندماج الفرد مع منظمته 0
- الشراكه 0
- إتاحة المعلومات للجميع 0
- التعليم والتحسين المستمر 0
- إتصالات مفتوحه فى جميع الاتجاهات 0 - الفرديه 0
- البحث عن المصلحه الشخصيه 0
- العلاقه الرئاسيه 0
- تمركز المعلومات فى الإداره العليا 0
- التركيز إما على النجاح أو الفشل 0
- إتصالات رأسيه من أعلى لأسفل 0

هناك تعليق واحد: