الثلاثاء، ١ يونيو ٢٠١٠

tqm 4

الفصل الرابع
النماذج العالمية لتطبيق TQM

* نماذج عامة.
- نموذج جائزة ديمنج Deming.
- النموذج الأمريكي Baldrige.
- نموذج الجائزة الأوربية EFQM.
- نموذج هيبر Hamber.
- نموذج البنتاجون.
* نماذج متخصصة.
- نماذج الشركات متعددة الجنسيات MNC'S.
- نماذج فى التعليم.



النماذج العامة لتطبيق
إدارة الجودة الشاملة
TQM

جائزة دمنج
Deming Prize
(Juse)
Japanese Union of Scientists &
Engineers.














النموذج الأمريكى جائزة Baldrige Award











































نموذج همبر
لتطبيق إدارة الجودة الشاملة
النموذج الأوربى جائزة EFQM















النماذج المتخصصة لتطبيق
إدارة الجودة الشاملة
(نموذج شركة بوينج)
يعتبر التحسين المستمر للجودة جزءاً هاماً في وظيفة كل العاملين بالشركة، ومع ذلك فإن فرص التحسين تعتمد اعتماداً كبيراً على المديرين الذين (يناضلون) باستمرار لتحسين النظم التي يعمل في إطارها هؤلاء العاملين. ويستلزم ذلك إعادة النظر في طرق الإدارة التي كانت سائدة أو حتى ناجحة ومعروفة مدى سلامتها وملاءمتها للوفاء باحتياجات المستقبل. ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال:



















نموذج الجودة الكلية لشركة وستنجهاوس









الإطار الخاص لنظم الجودة لشركة IBM

نموذج جامعة كلورادو Colorado University














تجربة جامعة أورجون الأمريكية Oregon State University (OSU)



















ولقد اهتم فريق TQM بجامعة أورجون Oregon بما يلى:-
 التركيز على تهيئة المناخ Awareness.
 بناء الفرق Team Building.
 ملائمة نموذج الجودة والتميز Quality Foundation Development (QFO).
 التدرج/ Scope.
 إعادة هندسة العمليات Process Reengineering.
 التركيز على الطالب Customer.
 التركيز على مؤسسات التوظيف Client.
 التقييم والتحفيز والجوائز.
الدروس المستفادة لجامعة Oregon
 ضرورة توجه الجامعة نحو سوق العمل.
 ضرورة إيمان الإدارة العليا بالحاجة للتحسين المستمر.
 التدرج فى تطبيق TQM.
 المتابعة المستمرة لتقييم وتحليل الوضع القائم بالجامعة.
 التدريب المستمر للعاملين وهيئة التدريس.
 تشجيع الابتكار.
 توقع مقاومة التغيير وحسن إدارته.
 الاستفادة من تجارب الغير فى تطبيق TQM.

- تجربة كلية ديلاوير Delawore College
1- المحاور الأساسية للجودة والتميز.






2- تشكيل فريق TQM.
3- التطبيق على وحدات بعينها مثل مراكز الكمبيوتر، خدمات النقل، شبكة الاتصالات.
4- تقديم برنامج دراسى بمنح شهادة فى TQM بتمويل من الشركات الصناعية والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية.
5- تطبيق TQM فى كافة مراحل العملية التعليمية بالكلية بدءاً بتصميم المناهج/ عملية التدريس/ عملية التقييم/ النتائج من خلال النموذج التالى:
نموذج كلية ديلاوير Delaware Collage











نموذج Shanney للجودة والتميز فى التعليم العالى








- الخطوات المقترحة لتصميم وتطبيق نموذج الجودة والتميز بالجامعات المصرية
م بيان معيار الإنجاز المدة بالسنوات
الأولى QMS الانتهاء من تطبيق مشروع ضمان الجودة والاعتماد الجامعات المصرية خلال الفترة المخططة اعتماد نسبة % من الجامعات بواسطة QAAP ؟
الثانية TQM - حصر النماذج العالمية لـ TQM سواء كانت عامة/ تعليمية.
- تحديد العناصر الرئيسية المكونة لها.
- اختبار العناصر الملائمة للحالة المصرية.
- تصميم نموذج TQM يراعى الأبعاد الثلاثة (Hard, Soft, Human) اعتماد نموذج TQM من الجهة المسئولة بمصر ؟
الثالثة تطبيق TQM - تطبيق نموذج TQM الذى تم اعتماده بالجامعات المصرية اعتماد نسبة % من الجامعات المصرية بواسطة الجهة المسئولة ؟
الرابعة نموذج التميز - حصر النماذج العالمية للتميز سواء كانت عامة/ تعليمية.
- تحديد العناصر الرئيسية المكونة لها.
- اختيار العناصر الملائمة للحالة المصرية.
- تصميم نموذج التميز المصرى للأداء الجامعى طبقا للمعايير العالمية فى مراعاة المحاور الثلاثة (BSC, SM, TQM) اعتماد نموذج التميز من الجهة المسئولة محليا وعالميا ؟
الخامسة تطبيق نموذج التميز بالجامعات المصرية دخول الجامعات المصرية ضمن قائمة أفضل مائة جامعة بالعالم ؟
السادسة التحسين المستمر (6 Sigma, 9 Sigma ….) ؟ ؟

الإطار المقترح لنموذج الجودة والتميز للجامعات المصرية
(نموذج تخيلي)















العناصر المكونة للإطار المقترح
م العناصر الرئيسية العناصر الفرعية الوزن النسبى عدد النقاط
1 القيادة  التميز القيادى.
 تطوير الفئة القيادية.
 التحفيز/ التمكين.
2 التخطيط الاستراتيجيى  مدى وجود رؤية واضحة للجامعة.
 مدى تمشى الرسالة مع الرؤية.
 وضوح الأهداف الاستراتيجية.
 ملائمة الاستراتيجية للأهداف.
3 تنمية الموارد البشرية  المتوسط السنوى لعدد ساعات التدريب لكل فرد.
 عدد شهادات الدكتوراه/ الماجستير ومصادر الحصول عليها.
 % الأساتذة للطلاب.
4 عمليات التعليم والتعلم  التطابق مع متطلبات تصميم المناهج.
 أساليب التعليم والتعلم.
 متابعة تنفيذ عمليات التعليم والتعلم
 أساليب التقويم
 تكنولوجيا التعليم والتعلم
5 بيئة التعليم والتعلم  توفير البنية الأساسية للتعليم والتعلم
 توفير الأجهزة والأدوات
 نصيب الدارس من المساحة والأجهزة
6 الأنشطة المساعدة  كفاءة الأنشطة الإدارية
 كفاءة أنشطة شئون الدارسين
 الخدمات المساعدة
7 نواتج التعليم والتعلم  نتائج التحصيل
 تحليل النتائج
 التحسين المستمر في النتائج
م العناصر الرئيسية العناصر الفرعية الوزن النسبى عدد النقاط
8 رعاية الفائقين  برامج خاصة بالفائقين
 صفوة هيئة التدريس
 نتائج الفائقين
9 رعاية الموهوبين  برامج اكتشاف الموهوبين
 برامج تطوير الموهوبين
 برامج توظيف الموهوبين
10 رعاية متوسطى التحصيل  برامج تقوية متوسطي التحصيل
 تطوير مهاراتهم وقدراتهم
11 رعاية ضعاف التحصيل  أساليب اكتشاف ضعاف التحصيل
 برامج التوجيه والتنمية
 مقاييس القدرات
12 النتائج المؤسسية - تحقيق المؤسسة لأهدافها التعليمية
- تحقيق المؤسسة لأهدافها البحثية
13 الأثر المجتمعي - درجة استفادة المجتمع المحيط
- تقديم حلول لمشاكل مجتمعية
- مشاركة منظمات المجتمع المدني





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق